• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ريم الحمروني

    • اسم الشهرة

      ريم الحمروني

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      تونس

    • الوفاة

      19 فبراير 2023
      تونس

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية في تونس

    • الجنسية

      تونس

    • بلد الإقامة

      تونس

    • سنوات النشاط

      2002 - 2022

السيرة الذاتية

ريم الحمروني واحدة من النجمات التونسيات التي قدمت طوال مسيرتها الفنية العديد من الأعمال الناجحة، وتألقت بشكل خاص في المسرح وخاصة مع المخرج المسرحي الراحل عز الدين قنون، وقد خيم الحزن على الوسط الفني في تونسي برحيلها، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة ريم الحمروني ونشأتها

هي ممثلة وإعلامية تونسية درست الفنون الدرامية في المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت مسيرتها الفنية منذ بداية الألفينات.

قدمت ريم العديد من الأعمال الفنية الناجحة ما بين تلفزيون وسينما، وتألقت في المسرح، حيث قدمت العديد من الأعمال المسرحية، وخاصة مع المخرج المسرحي عز الدين قنون.

ولم تكتفِ أعمالها فقط على التمثيل، بل عملت كمقدمة راديو في العديد من الإذاعات التونسية، ومنها "راديو كلمة"، و"موازييك إف إم"، و"شمس إف إم".

أزمتها الصحية ووفاتها

عانت الفنانة ريم الحمروني من أزمة صحية قبل أيام من وفاتها، ونقلت على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج، ولكن لم تتحسن حالتها الصحية.

وقبل وفاتها بيومين كتبت ريم على صفحتها على فيسبوك: "سامحوني منجمش نجاوب راني بلا صوت وبلا قوة، شكرا لتفهمكم" وهو إشارة منها إلى سوء حالتها الصحية وتأثرها بالأزمة الصحية التي تعرضت لها.

وبعدها بيومين وتحديدًا يوم الأحد الموافق 19 فبراير عام 2023 خيم الحزن على الوسط الفني والثقافي في تونس بعد إعلان وفاة الفنان ريم متأثرة بوعكتها الصحية، ونقل جثمانها من منزلها في حي الخضراء ودفنت في مدينة قابس اليوم الاثنين.

وبعد وفاتها نعتها وزارة الثقافة التونسية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، حيث نشرت الوزارة بيانًا جاء فيه: "تنعى وزارة الشؤون الثقافية ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، الممثلة والإعلامية ريم الحمروني التي وافاها الأجل المحتوم اليوم الأحد 19 فيفري (فبراير) 2023".

وكتبت وزارة الثقافة نبذة عن الفنانة الراحلة التي درست في المعهد العالي للفنون المسرحية، وشاركت في العديد من الأعمال المسرحية وفي الشاشة الصغيرة كذلك.

وتقدمت وزارة الشؤون الثقافية بأحر التعازي لعائلة الفقيدة، حيث كتبت في بيانها: "تتقدّم وزارة الشؤون الثقافية بأحرّ التعازي إلى عائلة الفقيدة ريم الحمروني وإلى كافة العائلة المسرحية والسينمائية راجية من الله تعالى أن يتغمّدها بواسع رحمته وأن يرزق أهلها وذويها جميل الصبر والسلوان".

مشوارها الفني

بعد تخرج الفنانة ريم الحمروني من المعهد العالي للفنون المسرحية بدأت مسيرتها الفنية من خلال المسرح، حيث شاركت في العديد من المسرحيات، وخاصة مع المخرج المسرحي التونسي الراحل عز الدين قنون الذي أشركها في عدة مسرحياته.

ومن المسرحيات التي شاركت فيها الراحلة مسرحية "رهائن"، ومسرحية "غيلان"، كما شاركت في مسرحية "نوارح الملح" للبحري الرحالي، ومسرحيات "النهاية"، و"الجوهرة والأسد".

في عام 2016 شاركت الراحلة في مسرحية "الشقف" وهي من تأليف عز الدين قنون، وإخراج سيرين قنون، وشارك فيه بحري الرحالي، وندى الحمصي، وعبد المنعم شويات، وأسامة كشكار، ومريم دارا وغيرهم.

تدور أحداث المسرحية حول المهاجرين غير الشرعيين الذي يأتون من جنسيات مختلفة، ولكنهم يتقاسمون معًا الأحلام ويحاولون الهروب من الواقع، ولكل واحد منهم أسبابه الخاصة ومأساته التي دفعته للمخاطرة بحياته في عرض البحر.

مسرحية "ربع وقت"

أما آخر عمل مسرحي قدمته الراحلة كانت مسرحية "ربع وقت" وهو عمل من إخراج المخرجة التونسية سيرين قنون، وتم تقديمها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة يوم 8 مارس، وهي مسرحية محورها وأبطالها من النساء فقط.

وفي هذه المسرحية تواجد العنصري الرجالي فقط من أجل استمرار الحوارات بين النساء الخمس، حيث تحكي المسرحي عن 5 نساء يعملن معهن، وشارك في بطولة العمل بجانب ريم شاكرة رماحن وبسمة بعزاوي، وسهير بن عمارة، وأميمة المحرزي.

وفي المسرحية لا تأتي أي مشكلة للنساء إلا وأساسها الرجل، ولا حل لمشاكلها إلا هو، وقد تعاونت المخرجة قنون مع الكاتبة ريم حداد، وفي المسرحية تعمل المرأة ما تريده بحرية دون وصاية أو رقابة أو حتى مشاركة مع الرجل من خلال مجموعة من الحكايات والمواقف.

أعمالها على الشاشة الصغيرة

شاركت الراحلة ريم الحمروني في أكثر من عمل تلفزيوني، ومنهم مسلسل "توق" الذي عرض عام 2011 وهو مسلسل أردني بمشاركة عربية، تدور أحداثه في نهاية القرن الثامن عشر، حيث تأتي هيلين إلى مدينة القدس للتنقيب على لآثار، وتتصاعد الأحداث.

العمل شارك فيه مجموعة من نجوم الشام، ومنهم غسان مسعود، وسلافة معمار، وعبد المحسن النمر، وغزوان الصفدي، ومنذر رياحنة، والعمل من إخراج شوقي الماجري، وتأليف بدر بن عبد المحسن آل سعود.

في عام 2017 شاركت ريم في بطولة سيتكوم "الحجامة" وهو مسلسل كوميدي تدور أحداثه في صالون الحلاقة التي تديره وجيهة الجندوبي، ويعرض حكايات النساء بشكل ساخر وطريف عبر شخصيات نسائية مختلفة.

في العام التالي شاركت في مسلسل "شورب" وهو مسلسل يتحدث عن شخصية علي بن البشير الصغير ويسلط الضوء على تلك المرحلة التاريخية والسياسية والاجتماعية في تونس.

في عام 2020 شاركت في مسلسل "الخياطة"، و"ولاد بحر"، وفي عام 2021 شاركت في الموسم الثاني من مسلسل "زنقة الريح" وهو مسلسل تاريخي تدور أحداثه في مدينة طرابلس في ليبيا، حيث يتناول معاناة الشعب الليبي في ظل الحكم البريطاني بعد الحرب العالمية الثانية.

أما آخر عمل لها  على الشاشة الصغير فهو مسلسل "حرقة" عام 2021 وهو مسلسل اجتماعي يعالج فكرة الهجرة غير الشرعية وتأثيرها على البيت التونسي من خلال قصة شاب اسمه خالد يقرر السفر إلى إيطاليا ويتعرض لمواقف قاسية في رحلته.

أعمالها في السينما

قدمت الراحلة ريم الحمروني أيضًا عددًا من الأعمال السينمائية المميزة، ومنها فيلم "صندوق العجب" عام 2002، وفي عام 2012 شاركت في الفيلم القصير "تدافع 9 أفريل 1938" ويروي الفيلم مظاهرة 9 أبريل عام 1938.

في عام 2019 شاركت ريم في فيلم "فترية القمة العربية" وهو فيلم من نوعية الكوميديا السوداء ويطرح قضايا اجتماعية وسياسية عام 2004، حينما احتضنت تونس إحدى القمم العربية.

في عام 2021 شاركت في فيلم "دبوس الغول" وهو فيلم قصير شارك فيه مجموعة من النجوم منهم جمال ساسي، وياسمين ديماسي، ومحمد مراد وغيرهم، وكان هذا آخر عمل سينمائي تشارك فيه قبل وفاتها.

أهم الأعمال

  • مسرحية ربع وقت

  • مسرحية الشقف

  • مسلسل الحجامة

  • مسلسل شورب

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أحسن ممثلة صاعدة عن دورها في مسرحية "النهاية" لعز الدين قنون

معلومات أخرى

  • شاركت مؤخرا في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي بمسرحية "الشقف"