• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ريم بنت إبراهيم الهاشمي

    • اسم الشهرة

      ريم الهاشمي

    • اللغة

      العربية والإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      دبي

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة تسينغهوا، جامعة هارفارد، جامعة توفتس

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • الزوج

      سعيد الشامسي

    • سنوات النشاط

      2008 - حتى الآن

السيرة الذاتية

تشغل معالي ريم الهاشمي مناصب هامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعد من أهم القيادات النسائية في دولة الإمارات، تعرف في هذا المقال على سيرتها الذاتية، والمناصب التي تشغلها، وأهم المعلومات عنها.

حياة ريم الهاشمي ونشأتها

معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي هي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنها عضو مجلس الوزراء، ولدت عام 1978 في الإمارات العربية المتحدة.

تلقت معاليها تعليمها حتى المرحلة الثانوية في الإمارات العربية المتحدة، وبعدها سافرت إلى الولايات المتحدة لدراسة العلاقات الدولية واللغة الفرنسية، وحصلت على درجة البكالوريوس فيهما من جامعة توفتس عام 1999.

لم تكتفِ معاليها بهذا، وإنما سعت للحصول على شهادة الماجستير من جامعة هارفارد في التخصص نفسه، وحصلت عليه بالفعل عام 2002، ثم حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة تسينغهوا.

تزوجت معالي ريم من السفير سعيد الشامسي، وهو يتولى منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية بوزارة خارجية الإمارات، وعمل أيضًا سفيرًا لبلاده في أستراليا ونيوزيلندا من عام 2005 إلى 2008.

لم تهدف ريم في البداية بأن تعمل في مناصب إدارية وتخدم بلدها الإمارات العربية المتحدة كوزيرة، ولكنها كانت تطمح أن تكون أستاذه في الجامعة، حيث رغبت في بيئة مهنية أكاديمية بحتة، ولكن انتهى بها الأمر في النهاية إلى توليها حقيبة وزارية في سن صغير.

لم يكن من السهل عليها العمل كوزيرة، وخصوصًا كونها أم، ولكنها اعتمدت بشكل كبيرة على مساندة أسرتها لها، فضلًا عن أن قوانين العمل في الإمارات مرنة للأم، وتعد دولة الإمارات من أفضل بيئات العمل بالنسبة للأمهات العاملات.

حياتها المهنية

تدرجت معالي ريم الهاشمي في المناصب الإدارية الهامة حتى أصبحت وزيرة دولة، حيث عملت كملحق تجاري في البداية، ومن ثم عملت في منصب نائب سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة الأمريكية واشنطن.

شغلت الهاشمي بعد ذلك منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، وتمثلت مهمتها في تطوير أداء الدولة في مجالات الإحصاء والبيانات، وفي المجالات التنافسية العالمية أيضًا.

كما شغلت الهاشمي منصب رئيس مجلس إدارة "دبي العطاء" منذ إنشائها عام 2007 وهو المجلس الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظه الله، وهي مؤسسة خيرية هدفها إعطاء المزيد من الفرص للأطفال للحصول على التعليم الأساسي في البلدان النامية.

تشغل معالي الهاشمي كذلك منصب عضو في اللجنة العليا لمنظمة إكسبو دبي عام 2020، كما أنها أيضًا تشغل منصب المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي، وتتمثل مهمتها الإشراف على التحضيرات المخصصة لاستضافة هذا الحدث الدولي الضخم.

ومنذ توليها منصب وزيرة دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 17 فبراير عام 2008، وتولت معاليها العديد من المناصب الإدارية الهامة في دبي.

حيث تولت معالي الهاشمي إدارة مكتب الشؤون السياسية لمكتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم منذ عام 2008.

وفي شهر نوفمبر عام 2013 أشرفتها معاليها على تحقيق نجاح كبير يتمثل في منح المكتب الدولي للمعارض لمدينة دبي حق استضافة إكسبو 2020، لتكون مدينة دبي هي أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا تستضيف مثل هذا الحدث الدولي.

توليها منصب وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي

منذ فبراير عام 2016 تولت معالي ريم الهاشمي منصب وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، بالإضافة إلى مسؤولياتها ضمن الوزارة في إدارة العلاقات الثنائية بين الإمارات والدول الأفريقية، وبالأخص دول جنوب الصحراء.

تمثل وزارة الخارجية والتعاون الدولي منذ إنشائها مقومات المجتمع الإماراتي، حيث تشكل عبر سفاراتها وإدارتها صلة الوصل بين القيادة الرشيدة لدولة الإمارات وشعوب العالم.

تمثل الوزارة أيضًا صوت الدولة في المحافل العربية والإسلامية والدولية، وتتمثل مهمة الوزير في العديد من الاختصاصات المتعلقة بتخطيط السياسة الخارجية للدولة، والإشراف على تنفيذها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية.

شاركت معاليها بشكل فعال في عدة قضايا هامة لها تأثير كبير على العلاقات الثنائية بين الإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، منها قضايا الأمن والتجارة فضلًا عن القضايا الاجتماعية والاقتصادية.

أبرز إنجازاتها

شاركت معاليها في الاجتماع المرئي لمجموعة الاتصال الوزارية العربية المكلفة بمتابعة الأزمة في أوكرانيا، بحضور أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.

كان لها دور فعال في الترويج لملف الإمارات لاستضافة معرض إكسبو دبي الدولي على المستويين المحلي والعالمي بداية من عام 2011، لتصبح مدينة دبي أول مدينة في الشرق الأوسط وآسيا تستضيف هذا المعرض العالمي.

التقت برئيس الجمعية العامة في الأمم المتحدة سام كوتيسا عام 2015 بهدف تعزيز التعاون بما يخدم أجندتها الإنمائية وبلورة أفضل السبل لتنفيذها.

أشرفت على أكثر من 35 ألف فعالية بمساعدة 30 ألف متطوع متفانِ من 135 دولة في معرض إكسبو دبي 2020.

استقبل معرض إكسبو دبي 24.1 مليون زائر قدموا إلى دبي لحضور المعرض، فضلًا عن ربع مليار زائر شاركوا في هذه الرحلة عبر الإنترنت والعالم الافتراضي.

وقعت معاليها اتفاقية مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بهدف إنشاء مكتب للجنة الدولية في مدينة أبو ظبي لتعزيز علاقة الإمارات باللجنة الدولية في إطار التعاون والشراكة بين الطرفين.

تولت منصب الوزارة للمرة الأولى وعمرها 30 عامًا فقط في عام 2008.

لا يمكن لأي مجتمع، إن كان في العالم العربي أو غيره، أن يتقدم ويزدهر إن لم تأخذ المرأة فيه حقوقها كاملة، على كافة الأصعدة.

أهم الأعمال

  • وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي

  • عضو في اللجنة العليا لمنظمة إكسبو دبي عام 2020

  • المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي

جوائز ومناصب فخرية

  • حصلت على جائزة الشيخ محمد بن راشد في مارس عام 2022.

  • كرمها الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم لفوزها بجائزة "شخصية شهر نوفمبر".

  • حصلت على جائزة "شخصية الشهر" التي منحتها إياها صحيفة الإمارات بسبب دورها الهام في الترويج ملف الإمارات لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020.

معلومات أخرى

  • احتلت المرتبة الثالثة ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية لعام 2016 وهي قائمة سنوية يصدرها موقع أريبيان بيزنس لأكثر نساء العرب تأثيرًا ونفوذَا لعام 2016.

  • تولت منصب الوزارة للمرة الأولى وعمرها 30 عامًا فقط في عام 2008.

جميع أخبار