• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مارينوس جاكوبس هنريكوس

    • اسم الشهرة

      رينوس ميتشيلز.. عراب كرة القدم الشاملة في العالم

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 فبراير 1928 (العمر 77 سنة)
      أمستردام، هولندا

    • الوفاة

      07 مارس 2005
      بلجيكا

    • الجنسية

      هولندا

    • بلد الإقامة

      هولندا

    • الطول

      1.86

    • سنوات النشاط

      1950 - 2005

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

يعد المدرب الهولندي رينوس ميتشيلز أسطورة من أساطير كرة القدم، فهو يعد الأب الروحي لمصطلح "الكرة الشاملة" التي اقترن اسمها بالمدرسة الهولندية لكرة القدم، وهي الخطة التي انتقلت من برشلونة إلى المنتخب الهولندي ومكنت منتخت هولندا من التأهل لكأس العام عام 1974، تعرف أكثر على مسيرته الرياضية وحياته.

من هو رينوس ميتشيلز؟

مارينوس جاكوبس هنريكوس هو لاعب كرة قدم سابق ومدرب هولندي ولد في 9 فبراير عام 1928 في أمستردام بهولندا ويعد من أهم مدربي كرة القدم وأعظمهم في كل العصور.

لعب رينوس خلال مسيرته الكروية مع نادي أياكس، وهو النادي الذي دربه لاحقًا، كما لعب مع المنتخب الوطني الهولندي، قد لعب كمهاجم ويعد واحد من أعظم اللاعبين والمدربين في كل العصور.

اشتهر رينوسك بفلسفته الكروية المميزة، فهو صاحب أسلوب اللعبة الشاملة والتي اعتمدت على الأسلوب الهجومي، واشتهر بمقولته الشهيرة "كرة القدم حرب والهجوم فقط هو خير وسيلة للدفاع واللعب الشامل هو مفتاح الفوز الكبير".

يركز أسلوب اللعبة الشاملة على العمل الجماعي والحركة بدون الكرة وبتادل المواقع، وكانت لهذه الفلسفة  تأثير عميق على كرة القدم وأصبح تستخدم على نطاق واسع من بعده.

رينوس ميتشيلز.. عراب كرة القدم الشاملة في العالم

مسيرته الكروية

بدأ رينوس ميتشيلز لعب كرة القدم في حقل صغير بالقرب من منزله، وأصبح مشجعًا لنادي أياكس منذ طفولته، ففي عام 1937 حصل على هدية زوج من أحذية كرة القدم وقميس أياكس.

انضم ميتشيلز بعدها إلى نادي أياكس وأصبح عضوًا في فريق الناشئين عام 1940 ولكنه توقف عن اللعب خلال الحرب العالمية الثانية، وخاصة خلال المجاعة الهولندية في الفترة ما بين 1944 و1945.

كان بإمكان ميتشيلز أن يلعب بشكل احترافي مع نادي ليل الفرنسي الذي كان يريد التعاقد معه، ولكنه لم يتمكن من تحقيق هذا الهدف لأنه كان عليه أن يخدم في الجيش الملكي الهولندي في ذلك الوقت.

عاد ميتشيلز إلى الملاعب عام 1946 وانضم إلى الفريق الأول لنادي أياكس ليحل محل زميله المصاب هان لامبريجن، وقد سجل في أول مباراة له 5 أهداف في الدوري الهولندي.

في موسمه الأول مع أياكس فاز ميتشيلز ببطولة القسم الرابع عشر، وبعدها بعام فاز مع النادي بالبطولة الوطنية الهولندية، وقد ظل يلعب مع أياكس في الفترة ما بين 1946 حتى 1958 شارك فيه في 264 مباراة وسجل فيها 122 هدفًا، ولكنه أنهى مسيرته الكروية بسبب إصابة في الظهر.

لعب ميتشيلز مع المنتخب الوطني في 5 مباريات فقط، وكانت أول مباراة له في عام 1950 أمام السويد، وقد خسر جميع المباريات التي لعب فيها مع المنتخب منها مباريات أمام فنلندا وبلجيكا وسويسرا والسويد.

مسيرة رينوس ميتشيلز كمدرب

بدأ الهولندي رينوس ميتشيلز مسيرته كمدرب كرة قدم في عام 1965، ولعب معه عدة لاعبين كبار منهم يوهان كرويف، ويوهان نيسكينز ودرب نادي أياكس الهولندي.

تمكن النادي تحت قيادته من نادي مرشح للهبوط إلى نادي فائز بالبطولة الوطنية أربع مرات وكأس هولندا 3 مرات في 6 سنوات فقط. في عام 1969 وصل النادي إلى نهائ كأس أوروبا للمرة الأولى ولكنهم خسروا أمام نادي ميلان الإيطالي.

قاد ميتشيلز نادي أياكس للفوز بأول كأس في دوري أبطال أوروبا عام 1971 وحقق نفس الأمر لمدة 3 سنوات متتالية وهو إنجاز لم يحقق من قبل إلا نادي ريال مدريد.

رينوس ميتشيلز.. عراب كرة القدم الشاملة في العالم

مفهوم كرة القدم الشاملة

يرجع الفضل إلى رينوس ميتشيلز لقديم مفهوم كرة القدم الشاملة، وفلسفة الكرة الشاملة تعتمد على تمكين جميع اللاعبين في الفريق من تغيير مراكزهم بحرية لخدمة الفريق، باستثناء حارس المرمى.

تمثّل ثنائي الدفاع كومان وريكارد هذه الفلسفة بقوة، إذ كانا يشتهران بتقديم دعم هجومي عند الضرورة. ريكارد كان يظهر قدراته في الهجوم خاصة في الهجمات المرتدة، لكنه اعتمد على الجانب الدفاعي في المواجهات التي تتطلب ذلك.

كان كرويف أشهر تلاميذ ميتشيلز الذين اعتمدوا على هذه الفلسفة، وكان أحد أهم رواد اللعبة الشاملة أيضًا، حيث أشار إلى أن بساطة اللعبة تكمن في صعوبتها، مشددًا على أهمية الاستحواذ على الكرة وتبادل المراكز بين اللاعبين.

وعبر كرويف عن فكرته في أن المهاجم يجب أن يكون أول مدافع، والحارس أول مهاجم، مما يجسّد فلسفة الكرة الشاملة.

أهم إنجازات رينوس ميتشيلز

يعد رينوس ميتشيلز أحد أعظم مدربي كرة القدم في التاريخ، فقد تمكن من خلال فلسفته لكرة القدم الشاملة من تحقيق بطولات وإنجازات هائلة على مستوى الأندية والمنتخب.

ولعل أهم إنجازاته مع نادي أياكس الذي نجح في قيادته إلى القمة، فتمكن النادي من تحقيق أول لقب أوروبي وهو دوري أبطال أوروبا عام 1971 بفوز النادي على نادي باناثينايوكس اليوناني في المباراة النهائية.

حقق ميتشيلز هيمنة محلية قوية لنادي أياكس، حيث فاز مع النادي ب4 ألقاب في الدوري الهولندي و3 كؤوس خلال فترة توليه منصب المدير الفني، كما ساهم في اكتشاف أهم المواهب الكروية في هولندا منهم يوهان كرويف الذي أصبح أسطورة كرة القدم الهولندية.

بالإضافة إلى دوره الرائد مع أياكس فقد كان له دور بارز ومم مع المنتخب الهونلدي، فقد قاد الجيل الذهبي للمنتخب والملقب بـ"البرتقالي الميكانيكي" إلى نهائي كأس العالم 1974، وقدم المنتخب تحت قيادته أسلوب لعب فريد وممتع جسد فيه مبادئ كرة القدم الشاملة.

رغم خسارة المنتخب في نهائي كأس العالم إلا أنه ميتشيلز حفر اسمه في تاريخ كرة القدم بأسلوبه المميز. قاد ميتشيلز المنتخب أيضًا في بطولة أمم أوروبا وفاز بالبطولة عام 1988، وضم المنتخب حينها أسماءً عالمية منها ماركو فان باستن ورود خوليت.

حقق ميتشيل ايضًا إنجازات مع نادي برشلونة الإسباني حينما فاز بلقب الدوري الإسباني تحت قيادته عام 1976، وخلال مسيرته الكروية حصل على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل مدرب في العالم عام 1988.

رينوس ميتشيلز.. عراب كرة القدم الشاملة في العالم

وفاة رينوس ميتشيلز

توفي رينوس ميتشيلز في 3 مارس عام 2005 في بلجيكا بعد جراحة القلب أجراها في إسبانيا وتوفي عن عمر 77 عامًا.

أهم الأعمال

  • مدرب نادي أياكس وبرشلونة

  • مدرب منتخب هولندا لكرة القدم

  • لاعب سابق في نادي أياكس في الهجوم

  • صاحب فكرة كرة القدم الشاملة