• معلومات شخصية

    • اسم الشهرة

      زاهي وهبي.. الشاعر والإعلامي اللبناني صاحب المسيرة المميزة

    • الفئة

      إعلامي,شاعر,كاتب

    • أسماء الأولاد

      داليكنز

    • عدد الأولاد

      2

السيرة الذاتية

اشتهر الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي بقصائده ودواوينه المميزة إلا أنه حقق نجاحًا كبيرًا من تجربته الإعلامية التي اشتهر فيها بالجدية والرصانة والابتعاد عن استفزاز الضيوف فكسب حب الجمهور وقدم برامج خالدة في التلفزيون اللبناني، تعرف أكثر على مسيرته المهنية وحياته.

من هو زاهي وهبي؟

هو شاعر وإعلامي لبناني ولد في 5 مايو عام 1964 في بلدة عيناتا الحدودية في قضاء بنت جبيل جنوب لبنان ويحمل الجنسيتين اللبنانية والفلسطينية.

يعد زاهي من أشهر الشعراء الذين برزوا في مجال الإعلام وقد قدم خلال مسيرته المهنية عددًا من البرامج المميزة التي أصبحت من كلاسيكيات التلفزيون اللبناني ومنها برنامج "خليك بالبيت" الذي استمر لمدة 15 عامًا وحصد نجاحًا كبيرًا، وبرنامج "بيت القصيد" الذي يقدمه منذ عام 2012.

استضاف زاهي في برامجه أكثر من 750 مبدعًا عربيًا في مختلف المجالات الأدبية والفنية والموسيقية والفكرية وغيرها ومنهم سعيد عقل ورفيق السبيعي وحسين الأعظمي ولطفي بوشناف وتحية كاريوكا وغيرها، كما حاور شخصيات سياسية عدة منهم رفيق الحريري.

عمل وهبي كذلك في الصحافة وكتب في عدة صحف عربية ولبنانية منها النهار والحقيقة والنداء، كما أنه أصدر عدداً من المؤلفات والدواوين الشعرية بداية من التسعينيات وحتى الآن وقد تحولت عدد من قصائده إلى أغنيات تغنى بها نجوم لبنان منهم مارسيل خليفة وأميمة الخليل وعبير نعمة وغيرهم.

وقد نال وهبي طوال مسيرته المهنية والأدبية على عشرات الجوائز والتكريمات عن مسيرته كإعلامي وشاعر كذلك، واختارته مجلة نيوزويك العربية من بين الشخصيات العربية الأكثر تاثيرًا في العالم العربي.

نشأته وحياته

نشأ الشاعر زاهي وهبي في بيت ريفي في بلدة عيناتا وقد تربى على يد والدته التي تأثر بها بشكل كبير، بينما كان الده مهاجرًا في سيدني بأستراليا، لذا لم يكن له حضور يُذكر في طفولته ونشأته.

تربى وهبي على قصص والدته عن الأنبياء والأولياء والقصص الشعبي العربية الشهيرة مثل عنترة والزير سالم وهو ما صقل موهبته الفنية والأدبية منذ نعومة أظافر وتربى على حب القراءة والأدب.

تأثر زاهي أيضًا بالكثير من الأحداث العسكرية التي حدثت في لبنان والوطن العربي ومنها الاجتياح الإسرائيلي في لبنان، وقد انخرط في مواجهة الغزو الإسرائيلي وتعرض للاعتقال في عام 1982 بسبب ذلك وتم اعتقاله في معتقل عتليت في فلسطين المحتلة، ثم معتقل أنصار جنوب لبنان وبقي في الأسر لمدة سنة.

تكررت تجربة اعتقال وهبي مرة أخرى عام 1985 ولكن كانت لأيام قليلة في مدينة بنت جبيل وغادر بعدها من الجنوب إلى العاصمة بيروت التي عمل ودرس وعاش فيها، حيث درس في كلية الحقوق والعلوم الإنسانية بالجامعة اللبنانية.

ما هو دين زاهي وهبي؟

زاهي وهبي مسلم شيعي.

هل زاهي وهبي درزي؟

لا، الإعلامي زاهي وهبي مسلم.

زاهي وهبي وزوجته وأولاده

تزوج الشاعر زاهي وهبي من الإعلامية رابعة الزيات. وقد حكى وهبي عن قصة تعارفه بزوجته، حيث قال إنها هي من اهتمت بالتعرف عليه أولًا فقد كانت مهتمة به بسبب برامجه وتحدثت مع صديق مشترك عن رغبتها في التعرف عليه.

أخبر هذا الصديق لزاهي عن رغبة رابعة التعرف عليه فوافق وبالفعل تعرفا على بعضهما البعض وتم الزواج عام 2006 وقد رزق منه بولد وبنت وهما كنز ودالي.

يُذكر أن رابعة قد سبق أن تزوجت قبل زاهي من رجل لبناني وعاشت معه في جنوب أفريقيا وأنجبت منه ولدين وهما كريم وعلي.

زاهي وهبي.. الشاعر والإعلامي اللبناني صاحب المسيرة المميزة

من هم أولاد زاهي وهبي؟

لدى زاهي وهبي طفلان من زوجته اللبنانية رابعة الزيات وهما كنز ودالي.

مرض زاهي وهبي

في أبريل عام 2021 عانى الإعلامي والشاعر زاهي وهبي من وعكة صحية شديدة بسبب فيروس كورونا وساءت حالته بشدة ونقل إلى المستشفى حيث خضع للتنفس الصناعي لعدة أيام.

وبعد دخوله المستشفى ترددت الكثير من الشائعات عن وفاته بسبب نقص الأكسجين في الجسم وهو ما أجبر رابعة عن الخروج في تغريدة تنفي فيها خبر وفاة زوجها وقالت: "زاهي بخير لا تصدقوا الشائعات"، ثم شفي تمامًا وخرج من المستشفى.

وفي شهر مارس عام 2022 وبعد عام تقريبًا من وعكته الصحية نشر زاهي ديوانه الجديد "ليل يديها" وحكى فيها تجربته مع المرض ورحلته القصيرة مع الموت، ومنها قصيدة بعنوان "العودة" ويقول فيها:

عائدا من موتي، أضخ الحياة في عروق الحياة، أرش الأرض قمحا وأغنيات، أَشْرَعُ الصدرَ محراب صلاة، أقول للموت تأخّر، في القلب متّسع للحبّ، في الرئتين هوى لا هواء. للأصدقاء مهلا، لا وقت للدمع، لا وقت للبكاء، فكرةٌ عابرةٌ هذه الحياة".

كما كتب قصيدة أخرى بعنوان "إلهي" ويقول فيها:

"إلهي بِلا سؤالٍ أعطيتَ الحياة، إلهي أَعْطِ السائلين بلا صوت، الحائرين بلا ملاذ، الباحثين عن قارب نجاة، المضيئين عتمة ليلهم بالصلوات".

زاهي وهبي.. الشاعر والإعلامي اللبناني صاحب المسيرة المميزة

بداية مسيرته المهنية

انتقل زاهي وهبي إلى بيروت وهناك التحق بكلية الحقوق والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، وخلال دراسته التحق بالعمل الصحفي وكتب في عدد من الصحف منها "الحقيقة"، و"النداء"، كما بدأ تجربته في الإعلام الإذاعي من خلال إذاعة "صوت المقاومة الوطنية".

انتقل بعدها للعمل في جريدة النهار اللبنانية لمدة 8 سنوات كمحرر ثقافي، كما عمل كناقد أدبي بجانب الشاعر شوقي أبي شقرا الذي له تأثير كبير على حياته الأدبية والفكرية ويصفه بالمعلم.

استمرت تجربته الصحفية لسنوات ولم تنقطع بسبب انشغاله بالشعر والتلفزيون وكتب العديد من المقالات في صحف شهيرة منها السفير وزهرة الخليج والحياة وغيرها.

تجربته الإعلامية

عمل زاهي وهبي في التلفزيون لأول مرة من خلال تلفزيون الجديد، وتزامن مع ذلك عمله في جريدة النهار، وظل في القناة لمدة سنة ثم انتقل إلى تلفزيون المستقبل منذ تأسيسه في أوائل التسعينيات.

خلال مسيرته المهنية حاور عدد كبير من المشاهير في مجالات مختلفة منهم أحمد زكي ويوسف شاهين وهدى سلطان وعادل إمام وفاروق شوشة وسعيد عقل وخالد الكركي وفاتن حمامة وسميرة توفيق وسعاد العبد الله ولطفي بوشناق وعلي مهدي.

وحاور أيضًا عددًا من السياسيين منهم إلياس الهراوي ورفيق الحريري وحسن نصر الله ومحمد حسين فضل الله وغريغوار حداد وخالد الفيصل وعزمي بشارة وبثينة شعبان وغيرهم.

قدم زاهي كذلك برنامج "ست الحبايب" وهو من تقديمه وإعداده وعرض على قناة تلفزيون المستقبل لمدة 3 مواسم متتالية في شهر رمضان وكرم في البرنامج نساء وأمهات لبنانيات وفلسطينيات.

من برامج الناجحة كذلك برنامج "قرأت لكم" وهو برنامج صباحي قدمه على مدار 12 عامًا، بجانب برنامجه الإذاعي الناجح الذي يعمل عنوان "قرأت لكم" أيضًا وتمت إذاعة عبر إذاعة الشرق.

برنامج خليج بالبيت"

قدم زاهي في المستقبل واحد من أهم البرامج الثقافية وأشهرها على الإطلاق وهو برنامج "خليك بالبيت" الذي استمر عرضه من عام 1996 إلى 2011 على مدار 15 عامًا وحقق البرنامج نجاحًا كبيرًا.

في برنامج "خليك بالبيت" استضاف زاهي ما يزيد عن 750 مبدعًا عربيًا من مجالات مختلفة مثل الفن والثقافة والأدب والشعر والموسيقى والتمثيل، وقد أثارت عدد من حواراته جدلًا في المجلات والصحف العربية.

برنامج "بيت القصيد"

في عام 2011 انتقل بعدها إلى قناة الميادين وقدم برنامج الثقافي الناجح "بيت القصيد" واستضاف فيه ما يقرب من 350 مبدعًا في مجالات مختلفة، كما تجاوزت عدد حواراته الصحفية والتلفزيونية عن 3 آلاف حوار ومئات المقالات النقدية والنثرية كذلك.

مسيرته الأدبية

خلال مسيرته المهنية أصدر الشاعر زاهي وهبي العديد من الدواوين الشعرية الناجحة بداية من التسعينيات، ومنها "حطاب الحيرة"، و"صادقوا قمرا"، و"في مهب النساء"، و"وماذا تفعلين بي"، و"ثلاث دقات"، و"تتبرج لأجلي"، و"يعرفك مايلك أنجلو".

قدم كذلك دواوين منها "كيف نجوت"، و"راقصيني قليلًا"، و"قهوة ساعدة"، و"أضاهيك أنوثة"، و"رغبات ف يمنصف الحب"، و"لمن يهمه الحب"، و"تجري من تحتها الأنهار"، و"تعريف القبلة"، و"بانتظار الغريبة".

قدم كذلك "هوى فلسطين"، و"أهل التراب"، و"حبر وملح"، و"بيروت المدينة المستمرة"، و"أغني لها"، و"ليل يديها".

وقد شارك زاهي في العديد من المؤتمرات والأمسيات الشعرية والمهرجانات وألقى قصائده فيها منها دار الأوبرا المصرية ومعهد العالي العربي ومهرجان المحبة ومهرجان قرطاج ومهرجان جرش والجامعة الأردنية وجامعة بيروت العربية وجامعة السلطان قابوس وغيرها.

وقد تحولت العديد من أشعاره إلى أغنيات تغنى بها عدد من النجوم منها مارسيل خليفة وأميمة الخليل وعبير نعمة وهبة فواس وأحمد قعبور وجاهدة وهبي وفايا يونان، وشربل روحانا وزينب أفيلال ومحمد المرباطي وهند حامد.

أيضًا تحولت عدد من قصائده إلى أزياء ومجوهرات شارك فيها فنانون لبنانيون منهم الفنان التشكيلي أمين الباشا ومارون الحكيم ومصممة الحلي عزة فهمي والفنان التشكيل سهيل بدور الفنانة علا حجازي وهناء صادق وهامة الحناوي وملك حكروش وغيرهم.

زاهي وهبي.. الشاعر والإعلامي اللبناني صاحب المسيرة المميزة

أشعار زاهي وهبي

ومن أشعار زاهي هبي الناجحة قصيدة "ليل يديها" والتي يقول فيها:

في داخلي طفلٌ مفخّخٌ بالأماني

مُعفّرٌ بتراب القُرى

في مساماته … رائحةُ عُشبٍ بريء

في داخلي… طفلٌ من رحيق الأغاني

مُبلّلٌ برذاذِ الرّحيل

يداهُ نجمتان

صوتُهُ مطرٌ يهمي على حقولِ الرّوح

في قلبي

كُلُّ العُشاقِ السّابقين

وفتى يافِعٌ … يُلوِّحُ للرّاحلين

لا منديلَ في يدهِ

ومن قصائده الناجحة أيضًا قصيدة "راقصيني قليلًا":

أحبك أكثر

غداً

حين تكبرين

ينحني ظهرك قليلاً

تجاعيد عينيك واضحة

كأوشام دهرية

البياض مطل من ليل شعرك

العشب بين مفاصل ذكرياتك

النمش في سفوح ظهرك

على مهل تنهضين من سرير الوقت

متكورة مثل نون الحنان.

ثمة أدوية على المنضدة

سعال في الأروقة

زينة أقل

زياراتك إلى المزين نادرة جداً

إلى الطبيب أكثر

زجاج نظاراتك يزداد سماكة

غضبك سريع الذوبان

بصيرتك أقوى من بصرك

الواحة في أعماقك أكثر نخيلاً

المدن في شعر زاهي واهبي

كتب الشاعر زاهي وهبي العديد من القصائد التي تغنى بها بمدن عربية زارها ووقع في حبها منها بيروت ودمشق والقاهرة والقدس وبغداد وتونس وعمان وغيرها.

وفي قصيدته التي كتبها لبغداد يقول زاهي:

"بغداد، بين النهرين كتبها الله قصيدة، بين الشفتين تعويذة عذراء، بين العينين خرزة زرقاء، بين الضلعين صلاة أُمّ سجدَت شاكرة، وقامت شهيدة".

ومن قصائده التي كتبها لفلسطين قصيدة "هوى فلسطين" والتي يقول فيها:

باسم الذين ظلوا عند ربهم أحياء باسم الشهداء والشعراء

باسم الجنوب الذي فتح ذراعيه واستقبلك

باسم المفتاح الذي حملته أمك خمسين عاما

بيدين مرتجفتين أعطتك إياه قبيل المجزرة

باسم النساء اللواتي شبن حول التوابيت    

زاهي وهبي.. الشاعر والإعلامي اللبناني صاحب المسيرة المميزة

حصوله على الجنسية الفلسطينية

حصل الشاعر والإعلامي زاهي وهبة على لجنسية الفلسطينية عام 2005 وأصبح أول عربي يُمنح الجنسية من قبل الرئيس محمود عباس الذي أمر بمنحه جواز سفر دبلوماسي تقديرًا لجهوده لدعم القضية الفلسطينية.

حصل زاهي كذلك على شهادة  تكريم من المثقفين المقدسيين، وتم تكريمه في عواصم عربية مختلفة بسبب جهوده لخدمة القضية منها جامعة الدول العربية.

كتب زاهي أشعار عن مدن ودول عربية كثيرة ولكنه لم ينسَ فلسطين الحاضرة في الكثير من قصائده، ومنها قصيدة "الكرمل" التي يقول فيها:

"أيها الكرمل القريب، لا تزال أصوات أنبيائك مسموعة، وحفيف الأبدية فيك ناعما كأول الخريف، ما نزال على شرفة الجليل، ننتظر ملائكة نجدة وقيامة عاجلة".

أهم الأعمال

  • برنامج خليك بالبيت

  • برنامج بيت القصيد

  • برنامج ست الحبايب

  • برنامج قرأت لكم

  • حطاب الحيرة

  • في مهب النساء

  • تتبرج لأجلي

  • راقصيني قليلا

  • رغبات منتصف الحب

  • تعريف القبلة

  • بانتظار الغربة

  • هوى فلسطين

  • أهل التراب

  • حبر وملح

  • أغني لها

  • ليل يديها

  • أضاهيك أنوثة

  • قهوة سادة

  • يعرفك مايكل أنجلو

  • كيف نجوت

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل مقدم برامج من: الكلية الملكية للمملكة المتحدة

  • درع «الوعد الصادق» تقديراً لدوره الإعلامي أثناء الحرب الإسرائيلية على لبنان في العام 2006

معلومات أخرى

  • أول عربي يحصل على الجنسية الفلسطينية

  • ختارته مجلة نيوزويك العربية من بين 43 شخصية عربية هم الأكثر تأثيراً في العالم العربي

  • تجاوز مجموع حواراته الصحافية والتلفزيونية 3000 حواراً