زراعة الشعر للرجال: كل ما تود معرفته بالتفصيل

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 فبراير 2018
زراعة الشعر للرجال: كل ما تود معرفته بالتفصيل

يخشى كثير من الرجال إصابتهم بالصلع في مراحل عمرية تبدأ من نهاية العشرينيات لدى البعض، ما يجعلهم يبحثون عن حلول تجميلية منها زراعة الشعر.

زراعة الشعر عالم واسع، بدءاً من تقييم الحالة، مروراً باختيار مراكز ذات موثوقية وليس انتهاءً بمرور الزراعة من دون مضاعفات جانبية كالالتهابات والنزيف.

شاهدوا هنا: زراعة الشعر الطبيعي للرجال والنساء

ما هي زراعة الشعر؟إليك أهم ما تجدر بك معرفته عن زراعة الشعر:

ما هي زراعة الشعر؟

عملية زراعة الشعر هي استبدال الشعر المتساقط إما ببصيلات شعر طبيعية من منطقة أخرى من الجسد أو بشعر اصطناعي يصار لزراعته على فروة الرأس. 

أسباب عدة تقف وراء تساقط الشعر من الأساس، منها الضغوطات النفسية ونفص الفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية والحديد أو بسبب تناول بعض أنواع الأدوية أو لوجود التهابات فطرية في فروة الرأس. 

زراعة البصيلات الطبيعية التي تؤخذ في العادة من الذراعين أو الساقين أو البطن أو الظهر تمنح الرأس مظهراً طبيعياً، لكن قد تعود البصيلات للضمور مجدداً بسبب العوامل آنفة الذِكر، أما زراعة الشعر الصناعي فمشكلته أنك لن تستطيع قص هذا الشعر أو تغيير شكله كما أنه يملك مظهراً اصطناعياً، كما قد لا يتقبله الجسم. 

كيف تتم عملية زراعة الشعر الطبيعي؟

تؤخذ بصيلات الشعر من مناطق أخرى في الجسد، وفي العادة تكون الذراعين أو الساقين أو الظهر أو البطن، وتمرّ حينها بصيلات الشعر بمراحل النمو الطبيعية للشعرة، لكن قد يحدث بعد مرور ما يقارب عامين على العملية أن تضمر بصيلات الشعر هذه وتعود لسابق عهدها؛ بسبب الاعتبارات الوراثية التي أفضت للحالة في البدء. 

كيف تتم عملية زراعة الشعر الطبيعي؟

كيف تتم عملية زراعة الشعر الصناعي؟

يُزرع الشعر الصناعي من خلال بصيلات اصطناعية تُغرَس في الرأس باستخدام إبر دقيقة تستهدف نقاط متناهية الصغر في فروة الرأس بعد تخديرها. يختار المريض قبل العملية لون الشعر وملمسه، وفي الغالب لا يفضي الزرع إلى مضاعفات كثيرة، بل إن كثر يجدونه غير مؤلم نسبياً، لا سيما مع التخدير الذي يستخدمه الأطباء بالإضافة لمهدئات الأعصاب التي تُعطى للمريض. 

كيف تتم عملية زراعة الشعر الصناعي؟

أضرار زراعة الشعر

يحدث في مرات أن يُصاب المريض بمضاعفات جانبية جرّاء عملية زرع الشعر، الطبيعي أو الاصطناعي، منها التهاب فروة الرأس أو حدوث تهيّج بها واحمرار أو نزيف في بعض الحالات، كما يحدث أن تضمر بصيلات الشعر مجدداً (لا سيما في حالة زرع الشعر الطبيعي). في مرات، يحدث هنالك احمرار وحكة في فروة الرأس، وقد يتطوّر الأمر ليصبح حساسية في فروة الرأس ما يجعل الشعر المزروع يتساقط من جديد؛ لعدم تقبّل الجسم للعملية. 

أضرار زراعة الشعر