• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      زكريا موافي

    • اسم الشهرة

      زكريا موافي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 فبراير 1936 (العمر 52 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      02 يونيو 1988
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الطب لبيطري

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1964 - 1988

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

زكريا موافي واحد من نجوم المسرح في القرن الماضي، تألق إلى جانب الثلاثي المرح، وحقق نجاحات كبرى مع النجم فؤاد المهندس، وفي السينما والتلفزيون أيضا كان صاحب بصمة مميزة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة زكريا موافي وحياته

ولد زكريا موافي في مصر يوم 9 فبراير عام 1936، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وكان يحلم أن يصبح ممثل، تألق في فريق المسرح المدرسي، وبعد الحصول على الثانوية العامة صمم والده على أن يلتحق بإحدى كليات القمة نظرا لتفوقه في الدراسة، فالتحق بكلية الطب البيطري.

داخل الحرم الجامي بدأ زكريا موافي ممارسته هوايته الأولى وشغفه وهو التمثيل، تألق وحقق شهرة كبيرة بين الفرق المسرحية على مستوى الجامعة، وبعد أن أنهى دراسته قرر أن يتجه للتمثيل وترك الطب، وهو الأمر الذي أدى لطرد والده له من المنزل، ولم يتم الصلح معه إلى بعد أن عاد لممارسة الطب البيطري إلى جانب التمثيل.

بدأ "موافي" مشواره الفني مع ثلاثي أضواء المسرح، سمير غانم، جورج سيدهم والضيف أحمد، وحقق معهم العديد من النجاحات، مسرحية فندق الأشغال الشاقة، مسرحية براغيت، ومسرحية حواديت. ويعتبر المسرح هو البيت الأول لـ "موافي" والذي حقق فيه نجاحات كبيرة.

من أشهر المسرحيات التي شارك فيها المتزوجون مع النجوم سمير غانم وجورج سيدهم، مسرحية موسيقى في الحي الشرقي، مسرحية سك على بناتك مع النجم فؤاد المهندس، دول عصابة يا بابا، ومسرحية اعقل يا مجنون.

كما شارك في العديد من أفلام السينما المميزة ومنها، الحب فوق هضبة الهرم، الدنيا على جناح يمامة، ريا وسكينة، وفيلم شوارع من نار. وتوفي زكريا موافي يوم 2 يونيو عام 1988 بعدما قدم مسيرة فنية وصلت إلى 108 عمل كان آخرها هو فيلم الدنيا على جناح يمامة.

مسيرته الفنية

كانت بداية مسيرة زكرية موافي الفنية في الستينات من القرن الماضي، ففي عام 1964 شارك في مسرحية طبيخ الملايكة، وفي عام 1965 شارك في مسرحية أنا فين وانتي فين مع النجوم فؤاد المهندس وشويكار، وفي نفس العام شارك لأول مرة في السينما من خلال فيلم آخر جنان.

في عام 1966 شارك في مسرحية أنا وهي وسموه، كما شارك في مسرحية الوصية، مسرحية الزوجة آخر من يعلم في نفس العام، وفي عام 1966 أيضا شرك في مسلسل الأبواب المغلقة، فيلم 30 يوم في السجن مع النجم فريد شوقي.

في عام 1967 شارك في فيلم شقة الطلبة، فيلم بنت شقية، وفي العام التالي 1868 شارك في فيلم مراتي مجنونة مجنونة مع النجم فؤاد المهندس والنجمة شويكار، كما شارك في فيلم كيف تسرق مليونير مع الفنانة نادية لطفي، فوازير ثلاثي أضواء المسرح في نفس العام.

وفي نفس العام أيضا شارك في فيلم عالم مضحك جدا، فيلم شنبو في المصيدة مع النجم فؤاد المهندس وشويكار، والمسلسل الإذاعي شنبو في المصيدة، في عام 1969 شارك في فوازير وحوي يا وحوي، مسرحية الأشغال الشقة، وفيلم فتاة الاستعراض.

وفي السبعينات تألق زكريا موافي في عدد أكبر من الأعمال ومنها، في عام 1970 فيلم لسنا ملائكة، مسرحية كل واحد وله عفريت، مسلسل كروان، فيلم المجانين الثلاثة، مسرحية الراجل اللي جوز مراته، مسلسل الجنة العذراء.

كما شارك في عام 1971 في مسرحية موسيكا في الحي الشرقي، فيلم مدرسة المشاغبين، مسرحية جوليو ورومييت، فيلم المخادعون، مسرحية من أجل حفنة نساء، فيلم البنات والحب. وفي عام 1975 شارك في مسرحية منطقة ممنوعة، فيلم ملوك الضحك، فيلم صائد النساء، فيلم أميرة حبي أنا مع النجمة سعاد حسني والنجم حسين فهمي.

وفي نفس العام شارك شارك في فيلم الكداب، فيلم الضحايا، فيلم البحث عن المتاعب مع الزعيم عادل إمام، وفي عام 1976 شارك في فيلم ما بعد الحب، فيلم فيفا زلاطا، فيلم غراميات عازب، مسلسل الهاربان، فيلم المنحرفون، والمسرحية الشهيرة المتزوجون مع النجوم جورج سيدهم، سمير غانم، وشيرين.

كما شارك في نفس العام في فيلم العيال الطيبين، فيلم العش الهادئ، وفي عام 1977 شارك في شيلني وأشيلك، مسلسل حكاية عريس وعروسة، فيلم بص شوف سكر بتعمل ايه، وفيلم ألف بوسة وبوسة، مسلسل الدنيا لما تلف، وفي عام 1978 شارك في فيلم مسافر بلا طريق، ومسلسل كيف تخسر مليون جنيه.

وفي نفس العام شارك في فيلم قلوب في بحر الدموع، مسلسل جحا وبنات شهبندر التجار، مسلسل بعد الضياع، مسلسل برج الحظ، فيلم امرأة بلا قلب، فيلم المحفظة معايا، مسلسل الليلة الأخيرة، مسلسل كيمو، مسلسل غريب في المدينة، فيلم خلي بالك من جيرانك، ومسلسل الأيام.

أشهر أعمال زكريا موافي

شهدت مرحلة الثمانينات صحوة فنية كبيرة في حياة زكريا موافي والذي قدم العديد من الأعمال المميزة قبل رحيله، ومنها مسلسل كبرياء الحب، مسرحية سك على بناتك مع النجوم فؤاد المهندس وشريهان ولعب دور "كريم".

في العام التالي 1981 شارك بدور "فرغلي" في فيلم انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط مع الزعيم عادل إمام، وفي نفس العام شارك مع النجم محمد نجم في مسرحية الواد النمس، في العام التالي 1982 شارك في فيلم عروسة وجوز عرسان.

وفي نفس العام تألق مع النجم محمد نجم، والفنان وحيد سيف في مسرحية دول عصابة يا بابا، كما ظهر في نفس العام كضيف شرف في مسرحية حضرات السادة العيال. في عام 1983 شارك بدور "المدرب" في فيلم مملكة الهلوسة، وفي نفس العام شارك في مسلسل عش المجانين.

كما شارك في نفس العام في فيلم عالم وعالمة مع النجم محمود ياسين، فيلم ريا وسكينة، كما تألق مع الزعيم عادل إمام في فيلم المتسول، وشارك في نفس العام في مسرحية العريس وأنا.

في عام 1984 شارك في فيلم يارب ولد مع النجم فريد شوقي، كما شارك في مسرحية كلام خواجات، مسلسل غابة من الأسمنت، وفيلم شوارع من نار، مسلسل ألف ليلة وليلة مع النجوم حسين فهمي ونجلاء فتحي، وفيلم العايقة والدريسة، والمسلسل الإذاعي الصبر في الملاحات.

وفي عام 1984 أيضا شارك "موافي" في نسلسل البركان، فيلم احترس من الخط مع الزعيم عادل إمام ولبلبة، وفي عام 1985 شارك في مسلسل علي الزيبق، فيلم رمضان فوق البركان مع الزعيم عادل إمام، ومسرحية اعقل يا مجنون مع الفنان محمد نجم.

في عام 1986 تألق في فيلم ملف في الآداب مع الفنانة مديحة كامل، فيلم مشوار عمر، فيلم الورثة، فيلم الصبر في الملاحات، فيلم الزيارة الأخيرة، فيلم الحب فوق هضبة الهرم، ومسرحية البلدوز مع الفنان محمد نجم.

كما تألق مع الزعيم عادل إمام في فيلم لعبة الكبار، وشارك في فيلم المنحوس، مسرحية الخوافين، فيلم المشاغب ستة، وآخر فيلم عرض له هو الدنيا على جناح يمامة في عام 1988.

أهم الأعمال

  • مسرحية سك على بناتك.

  • مسرحية المتزوجون.

  • فيلم احترس من الخط.

  • فيلم رمضان فوق البركان.