• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      زياد بن حجاب بن عبد الله بن عقاب بن نحيت المزيني الحربي

    • اسم الشهرة

      زياد بن نحيت Ziad bin Nahit شاعر سعودي

    • الفئة

      رائد أعمال,شاعر

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الرياض، السعودية

    • التعليم

      جامعي - جامعة الملك عبد العزيز الحربية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوجة

      أمل عبد المحسنآسيا النقي

    • أسماء الأولاد

      طارقخالدنايفعبد المحسنموضيشيماءشيخةنوفسارة

    • عدد الأولاد

      9

السيرة الذاتية

حقق الشاعر السعودي زياد بن نحيت شهرة واسعة بحصوله على لقب "شاعر المليون" عام 2009 إلا أن شهرته الحقيقية بسبب والده الشاعر السعودي الكبير حجاب بن نحيت الذي يعد من أشهر شعراء الشعر النبطي في المملكة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الشعرية وحياته.

من هو زياد بن نحيت؟

زياد بن حجاب بن عبد الله بن عقاب بن نحيت المزيني الحربي هو شاعر سعودي ولد في العاصمة السعودية الرياض عام 1975 ويعد من أشهر شعراء الشعر النبطي في المملكة وحصل على لقب "شاعر المليون" عام 2009.

زياد هو ابن الشاعر الراحل حجاب بن نحيت وقد ورث موهبة الشعر من والده وكتب العديد من القصائد الشعرية المميزة، وكان ظهوره الأول حينما كان طالبًا في كلية الملك عبد العزيز الحربية.

كتب زياد الشعر في العديد من المناسبات الهامة والثقافية في المملكة، وشارك في مناسبات القوات المسلحة الأكثر أهمية وألقى فيها القصائد الشعرية فضلًا عن الأمسيات الشعرية التي يحضرها الكثيرون.

نشأته وتعليمه

ولد الشاعر زياد بن نحيت في العاصمة الرياض وقد نشأ على حب شعر بفضل والده الشاعر الراحل حجاب بن نحيت. درس زياد في كلية الملك عبد العزيز الحربية كما أنه حاصل على شهادة الماجستير في الإعلام الأمني.

من هي أم زياد بن نحيت؟

لا يوجد معلومات عن والدة الشاعر السعودي زياد بن نحيت.

كم عدد زوجات الشاعر زياد بن نحيت؟

الشاعر زياد بن نحيت متزوج من سيدتين وهما أمل عبد المحسن وآسيا النقي ولديه من زوجاته 9 أبناء وهم طارق وخالد ونايف وعبد المحسن وموضي وشيماء وشيخة ونوف وسارة، ويُكنى بأبي طارق.

ولد زياد بن نحيت الكبير طارق تخرج من كلية الملك خالد العسكرية عام 2023 وهو شاعر أيضًا، كما أن ابنه نايف شاعر وحقق شهرة كبيرة إذ كان سببًا في خروج والده من السجن.

زياد بن نحيت Ziad bin Nahit شاعر سعودي

ثروة زياد بن نحيت

يملك الشاعر زياد بن نحيت ثروة كبيرة، فهو رجل أعمال كما أن والده هو الشعر ورجل الأعمال السعودي حجاب بن نحيت. شارك زياد أيضًا في مسابقة شاعر المليون وفاز فيها وكانت المكافأة 5 ملايين ريال سعودي.

في عام 2023 أجرى الإعلامي محمد الدريم لقاء مع الشاعر زياد بن نحيت وتحدث عن حجم ميراثه من والده، وقال إن ما ورثه من والده لم يتم حصره حتى الآن رغم وفاته منذ 5 سنوات.

وأشار زياد إلى أن ورث من والده عقارات وأموال كثيرة، وسأله المذيع إذا كان ورثه من والده تجاوز نصف مليار ونفى بن نحيت هذا الأمر.

هل كان زياد بن نحيت ضابطاً؟

نعم، درس الشاعر زياد بن نحيت في كلية الملك عبد العزيز الحربية وكان يعمل ضابط  علاقات عامة في وزارة الدفاع برتبة نقيب.

مسيرته الشعرية

بدأ زياد بن نحيت إلقاء الشعر عندما كان طالبًا في الجامعة، وقد شارك في احتفالات تخريج الضباط الجامعيين على يد الأمير سلطان بن عبد العزيز رحمة الله عليه بجانب عدد من المناسبات والمشاركات الوطنية الأخرى الهامة.

بعد التخرج شارك زياد في مناسبات واحتفالات تخريج الشباط الجامعيين على يد الأمير سلطان بن عبد العزيز ووزير الدفاع والطيران وشارك في الكثير من المناسبات الخاصة بالقوات المسلحة.

من أبرز مشاركاته الوطنية كانت إلقاؤه قصيدة "الإرهاب" أمام الملك عبد الله بن عبد العزيز وقد نالت استحسان الملك أثنى عليه بشكل شخصي. دُعي الشاعر زياد إلى العديد من المناسبات والأمسيات الشعرية في مدن سعودية مختلفة.

في عام 2020 تم تكليف بن نحيت لكتابة أغنية مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 5، وقد كتب بن نحيت على حسابه على منصة إكس إن هذا التكليف يشرفه ويشعر بالفخر به.

ومن قصائده:

ما هزت شموخ الجبــال الراسيه هــوج الرياح

الهيب ينبح والجبل سفحه يغازل قمته

مشغول عن صوت الأوادم كيف يسمع للنباح

ما همــه الحاقد ولا ســود النوايا همته

الله يا ليـت الكوالـيـس شـاشـات

ونشوف ما خلف الكواليس بوضـوح

أحدٍ يحـب الـذات ويعيـش لـذّات

واحدٍ عن اللـذات بالـذات مكبـوح

زياد بن نحيت Ziad bin Nahit شاعر سعودي

مسابقة "شاعر المليون"

في عام 2009 شارك الشاعر زياد بن نحيت في مسابقة شاعر المليون الشعرية وتمكن من الحصول على المركز الأول بنسبة تصويت بلغت 81% ويعتبر أول شاعر سعودي يفوز بهذا اللقب.

كانت جائزة المسابقة 5 ملايين ريال سعودي، وقد صرح زياد في أحد اللقاءات التلفزيونية على قناة روتانا خليجية أن أسرته دفعته ما يقرب من خمسة ملايين ريال من أجل التصويت له للفوز في البرنامج.

شارك زياد كذلك في برنامج "تفاعلكم" على قناة العربية من تقديم الإعلامية سارة الدندراوي وأوضح أن لقب شاعر المليون لا يعتمد فقط على الموهبة الشعرية للشاعر وإنما على مقومات أخرى منها الشهرة، وأوضح أنه كان يملك كل المقومات التي تؤهله للفوز باللقب.

وقد نفى زياد أن تكون لجنة التحكيم قد انحازت له في المسابقة، وإنما اعتمدت المسابقة تصويت الجمهور، كما أوضح أنه كان هناك دول كانت تتدخل لدعم شعرائها في هذه المسابقة.

اختياره سفيرًا للسياحة العربية

في عام 2017 أعلنت المنظمة العربية للسياحة عن اختيار الشاعر زياد بن نحيت سفيرًا للسياحة العربية ومسؤولًا للترويج لها.

زياد بن نحيت Ziad bin Nahit شاعر سعودي

توقيف زياد بن نحيت

في عام عام 2017 تم توقيف الشاعر زياد بن نحيت دون أي توضيح رسمي عن أسباب التوقيف، ولكن بعض النشطاء في السعودية توقعوا أن يكون سبب التوقيف هو الأزمة التي كانت بين قطر والسعودية.

وفي 20 ديسمبر عام 2017 أصدر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز أمرًا يقضي بإطلاق سراح زياد وحفظ قضيته وذلك بعد أن انتشر مقطع فيديو متداول لابنه نايف وهو يلقي قصيدة يناشد فيها ولي العهد بالإفراج عن والده.

وقال نايف  في قصيدته:

حامل البيرق وأنا توي صغير

وكنت في قصر الحكم أصغر مبايع

لو يجيبون الفرزدق مع جرير

ينسجون الشعر في مدحك روايع

أنت يا محمد ملك منت بأمير

مثل جدك بالفعول وبالطبايع

أطلق اللي بالسجن مثل الأسير

يكفي إنه جابني لك يوم أبايع

ماهزت شموخ الجبــال الراسيه هــوج الرياح "الهيب ينبح والجبل سفحه يغازل قمته"

جوائز ومناصب فخرية

  • شاعر المليون 2009