"سأنقل لك كورونا".. سعل في وجه شرطي فحبسته بريطانيا 6 أشهر

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 أبريل 2020
"سأنقل لك كورونا".. سعل في وجه شرطي فحبسته بريطانيا 6 أشهر

قضت محكمة بريطانية بالسجن لمدة 6 أشهر على رجل يبلغ من العمر 55 سنة، يُدعى آدم لويس، سعل في وجه رجل شرطة بحجة نقل عدوى فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 له.

وأشارت صحف بريطانية تناولت الواقعة إلى أن ذلك يأتي بموجب قانون مخصص للاعتداءات على عمال الطوارئ، دخل حيز التنفيذ في نوفمبر 2018، ويحمل عقوبة بالسجن لمدة أقصاها 12 شهرًا.

ولفتت التقارير الصحفية البريطانية إلى أن الشرطي حاول توقيف الرجل عند رؤيته يفتح أبواب سيارات في وسط العاصمة، لندن، فكسر الرجل زجاجة خمر كانت بجوار قدمه مهددًا الشرطي شفهيًا بنقل العدوى له:"أنا مصاب بكورونا وسأسعل في وجهك وسأنقل العدوى إليك"، قبل أن يسعل بالفعل في وجه الشرطي.

مسؤولة في الشرطة البريطانية،تُدعى هيلين هاربر، نقلت عنها صحف بريطانية تعليقها على الواقعة بقولها:"أتمنى أن تكون رسالة قوية بأننا لن نتسامح بمثل هذه الاعتداءات".

كورونا في بريطانيا

وكانت وزارة الصحة البريطانية قد أعلنت يوم أمس الأربعاء تسجيلها 563 حالة وفاة بفيروس كورونا كوفيد_19 في بلادها ـ وهو رقم غير مسبوق خلال هذه الأزمة ـ ليصبح العدد الإجمالي 5352 متوفي مقابل 29 ألف حالة إصابة.

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت في وقت سابق أن رئيس الوزراء بوريس جونسون ووزير الصحة البريطاني مات هانكوك مصابان بفيروس كورونا، ويعانيان من أعراض خفيفة.

متى يتوقع أن ينحسر فيروس كورونا كوفيد_19؟

كشف د. عبد المحسن الهاجري، عن دراسة أعدها معهد ماساتشوستس للتقنية MIT مع وصول عدد مصابي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 إلى 320 ألف حالة في أكثر من 70 دولة.

 كيف يُدمر فيروس كورونا الرئتين؟

شاهد أيضاً: كيف يُدمر فيروس كورونا الرئتين؟

وأشار الهاجري، إلى أن الدراسة ـ التي استمرت لمدة 3 أشهر ـ تناولت تأثير تغييرات درجة الحرارة والرطوبة على فيروس كورونا المُستجد وحصلت على الموافقة العلمية على أن تُنشر خلال الأيام المقبلة.

تأثير درجات الحرارة على نشاط فيروس كورونا

وأوضحت الدراسة حسبما أورد الهاجري، أن أكثر من 90% من حالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد_19 كانت في مناطق درجة الحرارة بها تتراوح مابين 3 إلى 17 درجة بأقصى تقدير وهي درجات حرارة باردة في المقابل كان أقل من 6% من الحالات المصابة عند درجات حرارة أعلى من 18 ودرجة رطوبة 9 جرام للمتر المكعب.

ولفت الهاجري الإنتباه إلى أن الشيء الإيجابي في الدراسة أن بعض الدولة الآسيوية بدأ يتراجع أعداد المصابين بفيروس كورونا المُستجد بين مواطنيها مع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، قائلاً:"في منتصف شهر أبريل أو نهايته قبل رمضان سينتهي فيروس كورونا وبالذات في دول الخليج التي ربما يأتي الصيف قريبًا".

وشدد الهاجري على المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية وتعليمات مسؤولي الصحة حتى مع قدوم فصل الصيف تجنبًا لأي مفاجئات من فيروس كورونا المُستجد.

 للمسافرين: نصائح مهمة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا الجديد

شاهد أيضاً: للمسافرين: نصائح مهمة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا الجديد

وتُشير أحداث الإحصائيات العالمية إلى أن هناك 803.752 مصاب بفيروس كورونا المُستجد حول العالم؛ حيث تعافى من الفيروس 172.435 شخص وتوفي 39 ألف.

هؤلاء الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المُستجد

وكانت دراسة أخرى قد أوضحت أن المصابين بداء السكري وأمراض القلب والرئتين بالأخص هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المُستجد وهو الأمر الذي يوضح سبب ارتفاع حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا في بريطانيا؛ حيث يُعاني نحو 7.4 ملايين في بريطانيا من شكل من أشكال أمراض القلب أو الدورة الدموية، ومنهم أيضا 4.8 مليون شخص يعانون من مرض السكري.

أستاذ الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة برايتون وساسكس البريطانية، أشار إلى أن القلب والرئتان تعملان كفريق متكامل، لذا عندما يكون هناك التهاب رئوي، يجب أن يعمل القلب بقوة أكبر ومن الواضح أنه إذا كان هناك أمراض قلبية موجودة مُسبقًا فإنها ستؤدي إلى زيادة الضغط على القلب.

ولا يقتصر الخطر عند هؤلاء الذين يعانون من أمراض قلبية بل أيضًا مرضى السكري، سواء من النوع الأول أو النوع الثاني معرضون للخطر الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد، ولأسباب مماثلة.

 رسالة تحذيرية من منظمة الصحة العالمية للمدخنين بسبب كورونا

شاهد أيضاً: رسالة تحذيرية من منظمة الصحة العالمية للمدخنين بسبب كورونا

رئيس قسم الرعاية في جمعية أمراض السكري في بريطانيا، دان هوارت، يُشير إلى أن فيروس كورونا المُستجد قد يُسبب أعراضًا ومضاعفات أكثر خطورة بالنسبة لمصابي السكري لذا عند ظهور أعراض الإصابة بكورونا عليهم استشارة طبيبهم فورًا.

أصحاب فصيلة الدم A أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا

وأفادت دراسة ثالثة أجراها أكاديميون صينيون في مدينة ووهان ـ حيث مركز انتشار فيروس كورونا المُستجد ـ أن الأشخاص أصحاب فصيلة الدم (A) أكثر عرضة للإصابة بالفيروس عن أصحاب فصيلة الدم (O).

الدراسة التي نقلتها وسائل إعلام صينية أوضحت أن المصابين بفيروس كورونا في بلادها من أصحاب فصيلة الدم (O) نسبتهم 25%، في حين أن المرضى المصابين من أصحاب فصيلة الدم (ِA) وتخطت نسبتهم 41%.

وتُشير الدراسة ذاتها إلى أن أعداد الوفيات من أصحاب فصيلة الدم (O) وصلت إلى 25%؛ حيث أن أصحاب فصيلة الدم (O) في ووهان يشكلون نسبة 32%.

 ذهبوا لوداع عمتهم فعادوا مصابين بفيروس كورونا المُستجد

شاهد أيضاً: ذهبوا لوداع عمتهم فعادوا مصابين بفيروس كورونا المُستجد
منظمة الصحة العالمية لا تعرف موعد انتهاء فيروس كورونا بالتحديد

ومن جانبه قال مسؤول الطوارىء في منظمة الصحة العالمية، إنه لا يمكن توقع المدة التي ستستغرقها هذه الجائحة بالتحديد للانتهاء من العالم، مشددًا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المُستجد حتى يظهر اللقاح المضاد له.