• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ساتيا نارايانا ناديلا

    • اسم الشهرة

      ساتيا نادالا Satya Nadella الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 أغسطس 1967 (العمر 56 سنة)
      حيدر أباد، الهند

    • التعليم

      ماجستير - جامعة شيكاغو

    • الجنسية

      الهند

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      أنوباما (1991 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

يترأس رجل الأعمال الهندي الأمريكي ساتيا نادلا شركة مايكروسوفت منذ عام 2014 خلفًا لستيف بالمر، وخلال شغله هذا المنصب حقق العديد من الإنجازات لعل أهمها تحسين الأداء العامة وزيادة القيمة السوقية، في هذا المقال تعرف أكثر على مسيرته المهنية وقصة نجاحه مع مايكروسوفت.

من هو ساتيا ناديلا؟

ساتيا نارايانا ناديلا هو رجل أعمال هندي أمريكي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت منذ عام 2014 خلفًا لستيف بالمر وكان يشغل سابقًا منصب نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة مايكروسوفت السحابية ولد في 19 أغسطس عام 1967.

عُرف ساتيا بشخصيته الخجولة والهادئة إلا أن ذلك لم يمنعه من تحقيق إنجازات عديدة مع مايكروسوفت حتى تمكن من شغل منصب الرئيس التنفيذي، وهو محب للابتكار والتجديد.

بدأ ساتيا قصته من حيدر آباد حتى وصل إلى واشنطن، وقد تولى مايكروسوفت في فترة كادت أن تسبب أزمة مالية في إفلاسها إلا أنه نجح في إعادة القيمة السوقية للشركة وإدارتها لتحقيق المزيد من النجاحات.

نشأته وتعليمه

ولد ساتيا نادالا في حيدر أباد في الهند لعائلة هندوسية تتحدث لغة التيلجو، وهو الابن الوحيد لوالديه. والدته برابهافاتي كانت محاضرة في اللغة السنسكريتية، أما والده بوكابورام كان ضابطًا هنديًا في الخدمة الإدارية من عام 1962.

درس ساتيا في مدرسة حيدر أباد العامة، ثم التحق بمعهد مانيبال للتكنولوجيا وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية منها عام 1988.

بعد التخرج سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال دراسته العليا وحصل على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر من جامعة ويسكونسن ميلووكي عام 1990، كما حصل على ماجستير إدارة الأعمال من كلية بوث للأعمال في جامعة شيكاجو عام 1997.

ما هي ديانة ساتيا نادالا؟

رغم أنه لم يتحدث علنًا عن معتقداته الدينية ولكن يُعتقد أن ديانة ساتيا نادلا هي الهندوسية، فقد ولد لعائلة هندوسية وكانت والدته محاضرة باللغة السنسكريتية، وهناك إشارات بأنه كان مهتمًا بالتعاليم البوذية وقراءة فلسفة بوذا.

زوجة ساتيا نادالا وعائلته

تزوج ساتيا عام 1991 من أنوباما، وهي ابنة زميل والده. حصلت زوجته أنوباما على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة مانيبال في الهند ولديه منها 3 أطفال ويعيشان معًا في واشنطن.

يُذكر أن ساتيا قد تخلى عن البطاقة الخضراء للإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية للبقاء مع زوجته أنوباما في الهند.

ابنه زين كان أعمى ومصاب بشلل رباعي وشلل دماغي وقد توفي عام 2022 عن عمر 26 عامًا. تحدث ساتيا عن ابنه وأوضح أن كونه أبًا لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة كانت نقطة تحول في حياته.

يملك نادالا وزوجته أنوباما نادي ساتل ساوندرز، وهو أحد أندية الدوري الأمريكي لكرة القدم.

ساتيا نادالا Satya Nadella الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت

عمر ساتيا ناديلا

ولد في عام 1967 ويبلغ من العمر 56 عامًا.

ثروة ساتيا نادالا

في يوليو عام 2023 قدرت عددًا من الصحف العالمية صافي ثروة رجل الأعمال ساتيا نادالا بأكثر من مليار دولار أمريكي. وبغض النظر عن ثروته فهو يتقاضى راتبا مرتفعًا جدًا كرئيس تنفيذي بأكثر من 55 مليون دولار عام 2022، فضًا عن أنه يملك أسهمًا في الشركة.

ساتيا نادالا Satya Nadella الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت

راتب ساتيا ناديلا

في عام 2018 كشفت شركة مايكروسوفت عن الراتب التي تدفعه لرئيسها التنفيذي ساتيا نادلا، حيث يحصل على راتب سنوي قدره 84 مليون دولار بين مكافآت ورواتب شهرية.

وأوضحت الشركة أن راتبه الأساسي يقدر بحوالي 918 ألف دولار، بالإضافة إلى مكافآت نقدية قدرها 3.6 ملايين دولار، وعددًا من الأسهم تبلغ قيمتها 95.2 مليون دولار. منحت له الشركة أيضًا أسهمًا بقيمة 13.5 مليون دولار عام 2013.

قصة نجاح ساتيا ناديلا

بدأ ساتيا نادالا مسيرته المهنية في شركة Sun Microsystems ضمن فريق التكنولوجيا ثم انضم إلى شركة مايكروسوفت عام 1992 وقد تولى مشاريع كبر في الشركة منها الحوسبة السحابية وقام بتطوير واحدة من أكبر البنى التحتية السحابية في العالم.

عمل نادالا كذلك كنائب أول لرئيس البحث والتطوير في قسم الخدمات، وقد تم تعيينه بعدها نائبًا لرئيس قسم الأعمال في مايكروسوفت وقد قاد عملية تحول ثقافة التكنولجي والأعمال للشركة من خدمات العملاء إلى البنية التحتية والخدمات السحابية.

كان لنادالا الفضل في المساعدة في جلب قاعدة بيانات مايكروسوفت وأدوات المطورين الخاصة بها، وفي عام 2013 نمت إيرادات الخدمات الحسابية إلى 20 مليار دولار.

تولي ساتيا نادالا مايكروسوفت

في عام 2013 كانت شركة مايكروسوفت تعاني من أزمة حادة كادت أن تؤدي إلى إفلاسها، فقد فشلت الشركة في إصدار ويندوز 8، كما فشلت صفقات الاستحواذ مع شركة نوكيا وهو أفقد شعبية الشركة في السوق وتراجعت قيمتها السوقية وأدت إلى استقالة رئيسها التنفيذي ستيف بالمر.

أدى الفراغ في منصب الرئيس التنفيذي إلى ضغوط شديدة من المستثمرين للبحث عن قيادة جديدة للشركة، وبعد 5 أشهر من البحث وعشرات المقابلات الشخصية وقع الاختيار على الموظف الخجول ساتيا نادالا، الذي يعمل في الشركة منذ 22 عامًا ليصبح 3 رئيس تنفيذي يتولى قيادة هذه الشركة العملاقة.

عرف نادالا بشخصيته الخجولة والهادئة واللطيفة كذلك، وبسبب ذلك خشي المستثمرون من توليه قيادة الشركة إلا أنه كان واثقًا من خبراته ومن نجاحه أيضًا.

وبالفعل خلال أسابيع من استلام منصبه قاد الشركة إلى إصدار نسخة ويندوز الجديدة، كما تولى صفقة الاستحواذ على لينكد إن. كان له الفضل أيضًا في توقف الخلافات بين مايكروسوفت وآبل وبدأت الشركة وضع برمجياتها في أجهزة آيباد وآيفون فضلًا عن خدمات التخزين السحابي.

أيضًا نجح ساتيا نادالا في إدخال الشركة إلى سوق جديدة وهي إنترنت الأشياء التي ارتفعت قيمتها السوقية إلى 1.6 تريليون دولار، كما أقنع المطورون بتصميم تطبيقات جديدة لويندوز 8 وويندوز فون.

أتاح نادالا أيضًا نظام ويندوز بشكل مجاني لكم من يملك جهازًا لوحيًا أصغر من 9 بوصات، وقد نجح في زيادة القيمة السوقية لشركته إلى ما يقرب من 800 مليار دولار عام 2024.

ساتيا نادالا Satya Nadella الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت

أهم الأعمال

  • الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت منذ عام 2014

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة تايم 100 عام 2018

  • جائزة بادما بوشان من الهند وهي ثالث أعلى جائزة مدنية في الهند

  • الدكتوراه الفخرية من معهد جورجيا للتكنولوجيا عام 2024

معلومات أخرى

  • توفي ابنه عام 2022 وكان ابنه يعاني من شلل دماغي

  • اعتبارًا من نوفمبر 2023، زادت أسهم مايكروسوفت ما يقرب من عشرة أضعاف منذ أن أصبح ناديلا الرئيس التنفيذي في عام 2014، بمعدل نمو سنوي قدره 27٪، منهية فترة 14 عامًا من النمو بالقرب من الصفر

  • كان يلعب الكريكت في طفولته وشباب واشترى نادي للكريكت عام 2023

  • يتولى رئاسة مجلس إدارة ستاربكس ومجلس امناء جامعة شيكاغو

  • في عام 2019، تم اختيار ناديلا كشخصية العام في صحيفة فايننشال تايمز وجائزة أفضل رجل أعمال من مجلة فورتشن