• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يعد حارس المرمى السعودي الراحل سالم مروان من أبرز حراس المرمى في السعودي وأبرز أساطيرها، فقد قدم مشوارًا كرويًا بارزًا حقق فيه إنجازات هائلة بصحبة ناد

    • اسم الشهرة

      سالم مروان Salem Marwan أسد المرمى السعودي

    • اللقب

      أسد المرمى السعودي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يوليو 1958 (العمر 64 سنة)
      الرياض، السعودية

    • الوفاة

      13 مارس 2023
      الرياض السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1972 - 1991

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

يعد حارس المرمى السعودي الراحل سالم مروان من أبرز حراس المرمى في السعودي وأبرز أساطيرها، فقد قدم مشوارًا كرويًا بارزًا حقق فيه إنجازات هائلة بصحبة نادي النصر والمنتخب السعودي وحصل على 5 ألقاب مع النصر، كما تميز بأخلاقه الرياضية العالية في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو اللاعب سالم مروان؟

سالم  عبد الرحمن مروان هو لاعب كرة قدم سعودي يعد من أبرز حراس المرمى في المملكة في الخليج، ولد في 1 يوليو عام 1958 في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، ولعب في صفوف نادي النصر والمنتخب السعودي.

بدأ سال مشواره الرياضي مع نادي النصر في السبعينات في فرق الناشئين والشباب وترقى إلى الفريق الأول عام 1976 وسرعان ما أصبح الخيار الأول للمدربين في حراسة المرمى، وساعد فريقه النصر في تحقيق بطولات هائلة.

اشتهر سالم مروان حارس النصر برشاقته على أرض الملعب وقدرته على صد أصعب الكرات، لذا يعتبر من أبرز ما أنجبت السعودية من لاعبي كرة القدم. شارك مع منتخب بلاده في العديد من البطولات منها كأس الخليج وأولمبياد أسيا ودورة الصداقة.

اشتهر مروان بأخلاقه العالية وروحه الرياضية، فخلال مشواره الكروي الذي امتد ل20 عامًا تقريبًا حصل على 4 كروت صفراء فقط بسبب التأخير في الوقت، وقد حصل على كارت أحمر واحدة في مباراة الأرجنتين أمام السعودية في بطولة الكأس الذهبية التي أقيمت في أستراليا عام 1998.

متى توفي سالم مروان؟

توفي اللاعب سالم  مروان في 13 مارس عام 2023 عن عمر ناهز 64 عامًا بعد معاناة طويلة مع المرض والشلل الرباعي، وقد شكلت وفاته صدمة كبيرة لمحبيه في السعودية.

بعد وفاته نعاه صديقه لاعب النصر السابق سعد سدحان خلال حواره مع قناة MBC ودخل في نوبة بكاء عند الحديث عنه على الهواء مباشرة، وقال: "اللاعب الراحل خدم نادي النصر لمدة 25 عاما، وما قصر، ولكن ترى من الكورة ما حصل شيء، ومسكين الرجل تعب في حياته، تعب مرة".

وقد طالب سدحان من إدارة نادي النصر الاهتمام بابنة سالم مروان، وقال: "البنت هذي مسكينة من بيقف معها وكانت بارة بوالدها".

وقد نشر نادي النصر على حسابه على منصة إكس كشف فيه موعد الصلاة على الرحيل، حيث تمت الصلاة عليه في جامع الأمير فهد بن محمد بطريق الحائر.

ومن النجوم الذين نعوه رئيس نادي النصر مسلي آل معمر، وكابتن نادي الهلال السابق صالح النعيمة، والمستشار تركي آل الشيخ.

وقد عبر رئيس نايد النصر عن حزنه من سالم  مروان لاعب النصر وكتب على حسابه على منصة إكس: "نسألك اللهم الرحمة والمغفرة لسالم مروان، اللهم تجاوز عنه والطف به يا أرحم الراحمين. تعازينا للأسرة الرياضية في وفاة أسطورة الحراسة السعودية".

سالم مروان Salem Marwan أسد المرمى السعودي

سالم مروان حارس النصر

بدأ اللاعب سالم مروان مشواره الكروي  مع نادي النصر السعودي باللعب مع فريق الناشئين والشباب بداية من عام 1972، وقد تمكن من الصعود إلى الفريق الأول عام 1976 ليحقق إنجازات متتالية وسرعان ما أصبح من أهم اللاعبين في الفريق.

استمرت مسيرة مروان مع النصر حتى عام 1991، وخلال هذه الفترة حقق العديد من البطولات، والتي وصل عدده اإلى 9 بطولات مختلفة أهمها بطولة الدوري وكأس الاتحاد وكأس الملك.

حقق مروان مع النصر بطولات الدوري 3 مرات، منها مرتين على التوالي في أعوام 1980 و1981 و19889، كما حصلت على بطولة الكأس 5 مرات في أعوام 1976 و1981 و1986 و1987 و1990.

في عام 1990 صد مروان ضربتي جزاء في بطولة كأس الملك أمام الاتحاد، وكانت هذه المباراة من أنجح وأشهر مبارياته على الإطلاق، حيث حصل بسببها على لقب "أسد الركلات" ومكّن النادي من الفوز في المباراة النهائية ضد التعاون بهدفين مقابل لا شيء.

سالم مروان Salem Marwan أسد المرمى السعودي

مشواره مع المنتخب

لم تقتصر إنجازات ونجاحات الحارس سالم مروان مع نادي النصر السعودي فقط، بل ساهم في تحقيق منتخب بلاده العديد من البطولات والألقاب وقد شارك مع المنتخب في 44 مباراة دولية وقد شارك مع المنتخب في بطولات هامة منها تصفيات كأس العالم وأولمبياد آسيا ودورة الصداقة كأس الخليج.

كان مروان ضمن تشكيلة منتخب بلاده في دورة الصداقة في إيران عام 1976، كما شارك في تصفيات كأس العام في أعوام 1978 و1982، وشاركت في كأس الخليج في أعوام 1979 و1989.

من أهم إنجازاته في مع الأخضر هو مشاركته مع منتخب بلاده في أولمبياد آسيا في سول بكوريا الجنوبية عام 1988 قد ساعد بلاده للوصول إ لى المباراة النهائية وتمكن المنتخب من الحصول على الميدالية الفضية في البطولة.

حادث سالم مروان

رغم النجاحات التي حققها ومشواره الكروي والمميز وحب الجمهور السعودي والخليجي له إلا أنه لم يتمكن من إكمال مشواره هذا بسبب الحادث الخطير الذي  تعرض له في طريق عودته من مكة المكرمة إلى الرياض بعد أداء مناسك العمر في شهر رمضان المبارك عام 1991.

فخلال عودته إلى مسقط رأسه برفقة صديقه لاعب نادي النصر لكرة اليد محمد بشير انفجر إطار السيارة الأمامي وانقلبت السيارة أكثر من مرة، وأصيب مروان بسبب هذا الحادث بشلل رباعي، بينما أصيب زميله محمد بشير بكسور في قدمه.

نقل الكابتن سالم مروان إلى مستشفى العزل في الطائف وخضع لعدة عمليات جراحية، إلا أنه لم يتمكن من علاج شلله، وقضى حوالي 32 عامًا من حياته على كرسي متحرك، ورغم ذلك لم يفقد حبه لكرة القدم فقد ظل يتابع المباريات ويحضر إلى الاستاد على كرسيه المتحرك.

بهذا الحادث خسرت السعودية واحد من أمهر لاعبي النصر القدامى، فقد تميز بمهاراته العالية في تصدر الكرات كما خسر المنتخب السعودي أهم لاعبيه.

رغم إصابته بالشلل وابتعاده عن الكرة إلا أنه لم يفقد عزيمته وظل متفائلًا بشوشًا ضاحكًا في كل ظهور له على التلفاز.

سالم مروان Salem Marwan أسد المرمى السعودي

أهم الأعمال

  • كأس الخليج

  • الدوري السعودي

  • تصفيات كأس العالم

  • دورة الصداقة

  • أولمبياد آسيا

  • كأس الملك

  • كأس الاتحاد