• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صامويل بنجامين بانكمان فرايد

    • اسم الشهرة

      سام بانكمان فرايد Sam Bankman-Fried ملك العملات المشفرة المحتال

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 مارس 1996 (العمر 28 سنة)
      كاليفورنيا، الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - معهد ماساتشوستس

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      2017 - 2022

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

سام بانكمان فرايد من رجل أعمال ناجح صاحب كاريزما ورائد في مجال العملات المشفرة إلى محتال أمريكي مدان في أكبر عملية احتيال في التاريخ قد تصل عقوبتها إلى 100 عام، حقق بانكمان نجاحات سريعة وثروة هائلة في العملات المشفرة ولكن سرعان ما تبخرت هذه الثروة بعد انهيار شركته FTX للعملات المشفرة، في السطور التالية تعرف على مسيرته وكيف تحولت حياته من النجاح إلى الاحتيال والسجن.

من هو سام بانكمان فرايد؟

صامويل بنجامين بانكمان فرايد هو محتال أمريكي ورجل أعمال سابق في مجال العملات المشفرة ولد في 6 مارس عام 1992 في ستانفورد، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لبورصة FTX للعملات المشفرة وشركة التداول Alameda Research.

حقق بانكمان نجاحًا سريعًا وهائلًا بسبب منصته للعملات المشفرة، وقد احتل المرتبة 41 في قائمة فوربس لأغنية 400 أمريكي، والمرتبة 60 في قائمة مليارديرات العالم، حيث بلغت ثروته 26 مليار دولار.

بعد نجاح هائل انهارت شركته في نوفمبر 2022 وتبخرت ثروته، ثم ألقي القبض عليه بتهم الاحتيال والسرقة وغسيل الأموال وغيرها من التهم، وأدين بسبع تهم للاحتيال والتآمر في 2023 ويواجه عقوبة قد  تصل إلى 110 سنوات في السجن.

نشأته وتعليمه

ولد سام بانكمان فرايد في ستانفورد بكاليفورنيا، والد هو المحامي والأستاذ في جامعة ستنافورد جوزيف بانكمان، ووالدته هي المحامية برابرا فريد، أما عمته ليندا فهي عميدة كلية ميلمان للصحة العامة في جامعة كولومبيا.

لدى بانكمان شقيق اسمه غابرييل بانكمان، وهو تاجر سابق في وول ستريت، والمدير السابق لمنظمة الحرس ضد الأوبئة غير الربحية.

درس بانكمان في مدرسة كريستال سبرينغز أبلاندز في كاليفورنيا، ثم درس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وحصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء 2014.

سام بانكمان فرايد Sam Bankman-Fried ملك العملات المشفرة المحتال

مسيرته المهنية

في عام 2013 عمل سام بانكمان فرايد كمتدرب في شركة جين ستريت كابيتا، وهي شركة تداول صناديق الاستثمار الدولية، وعمل في هذه الشركة بدوام جزئي بعد  تخرجه من الجامعة.

في عام 2017 غادر هذه الشركة وانتقل إلى بيركلي في كاليفورنيا، وعمل فترة وجيزة كمدير للتنمية في مركز Effective Altruism.

بعدها بأشهر بدأ استثماراته الخاصة بتأسيس شركة Alameda Research للتداول الكمي بعد أن حصل على استثمارات من الملياردير جان تالين والمستثمر لوك دينغ.

في عام 2021 امتلك بانكمان 90% من أسهم شركة ألاميدا للأبحاث، ونظم تجارة مراجحة تصل إلى 25 مليون دولار يوميًا، واستفاد فيها من ارتفاع سعر البيتكوين في اليابان مقارنة بالولايات المتحدة، وقد انتقل إلى هونغ كونغ عام 2018 لاستكمال أعماله في العملات المشفرة.

تأسيس منصة FTX للعملات المشفرة

في عام 2019 أسس سام بانكمان فرايد منصة FTX لتداول العملات المشفرة بجانب زميله جاري وانغ، وهي منصة منشقة من شركة ألاميدا للأبحاث والتي أسسها بانكمان وكارولين إليسون عام 2017.

بعد 6 أشهر من إنشاء الشركة قام المستثمر تشانجبينج تشاو بشراء 20% من أسهم الشركة مقابل 100 مليون دولار، وفي أغسطس من عام 2020 استحوذت المنصة على تطبيق Blockfolio، وهو تطبيق لتتبع محفظة العملات المشفرة، وذلك مقابل 150 مليون دولار.

في يوليو 2021 تمكنت الشركة من جمع 900 مليون دولار من أكثر من 60 مستثمرًا بما فيها سوفت بنك وسيكويا كابيتل وغيرها، ثم اشترى بانكمان حصة تشاو مقابل 20 مليار دولار تقريبًا.

تأسست الشركة في البداية في هونغ كونغ، وفي سبتمبر 2021 تم نقل مقرها الرئيسي إلى جزؤ البهاما. في يناير 2022 أعلنت الشركة عن صندوق استثماري بقيمة 2 مليار دولار، وفي فبراير أنشأت قسمًا للألعاب لمساعدة المطورين على إضافة العملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال NFTs إلى ألعاب الفيديو.

في يوليو 2022 تمكنت شركة FTX من إنهاء صفقة شراء BlockFi مقابل حوالي 240 مليون دولار، ولكن بعدها بدأت أزمات متعددة في الشركة بتهم الاحتيال ونشر أخبار مضللة.

سام بانكمان فرايد Sam Bankman-Fried ملك العملات المشفرة المحتال

إفلاس شركة FTX

بعد أن أصبحت FTX ثاني أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم بقيمة تداولات تزيد عن 10 مليارات دولار يوميًا انهارت الشركة التي أسسها الملياردير سام بنكمان فرايد عام 2022 بعد أن أصبحت الشركة مدينة بأكثر من 3 مليارات دولار لنحو 50 عميلاً، وسحب المستخدمون 6 مليارات دولار من حساباتهم في 3 أيام فقط.

في نوفمبر 2022 عانت شركة FTX لأزمة سيولة، وبينما كان القائمون على الشركة على وشك بيعها، قرر رجل الأعمال تشاو عدم الاستحواذ على الشركة، وذلك بسبب سوء تعامل شركة FTX مع أموال العملاء، وبعدها بأيام فقط أعلنت شركة FTX وشركة ألميدا للأبحاث إفلاسها رسميًا.

بعد الإعلان عن الإفلاس ذكرت مصادر مجهولة أن بانكمان فرايد حوّل 4 مليارات دولار من إف تي إكس إلى ألميدا دون أخذ الإذن من الشركات أو العملاء، ليتم اكتشاف أن ألميدا مدينة لإ تي إكس بحوالي 10 مليارات دولار، والتي دفعها بانكمان فريد من أموال عملاء.

قرر بانكمان فرايد الاستقالة من منصبه كرئيس تنفيذي للشركة، وحل مكانه جون جيه راي وقدم في نفس اليوم طلبًا للإفلاس، وبعد يوم واحد فقط من الإفلاس تم القبض على بانكمان فرايد في جزر البهاما.

محاكمة سام بانكمان فرايد

في ديسمبر 2022 تم القبض على رجل الأعمال الأمريكي سام بانكمان فرايد في جزؤ البهاما، وقد اتهم بالاحتيال الإلكتروني ومؤامرة الاحتيال عبر الإنترنت والاحتيال في الأوراق المالية، والتآمر على الاحتيال في الأوراق المالية وغسيل الأموال.

احتجز بانكمان في سجن فوكس هيل لمدة 10 أيام، ثم سمح له بالبقاء حرًا بسند بقيمة 250 مليون دولار، ولكن بشرط أن يبقى في منزل والديه في كاليفورنيا، وفي يناير 2023 رفض بانكمان كل الاتهامات الموجهة إليه في المحكمة.

بعد أشهر من المحاكمة أدين سام بانكمان فرايد في نوفمبر 2023 بكل تهم الاحتيال التي وجهت إليه بعد ثبوت احتياله على عملاء منصة FTX والمقرضين بحوالي 10 مليارات دولار، ويواجه حكمًا بالسجن لمدة قد تزيد عن 100 عام.

وقد توصلت هيئة المحلفين أن بانكمان مذنب بالاحتيال على عملائه، ليصبح ملك الكريبتو أكبر محتال في التاريخ وساهم في أكبر انهيار للعملات المشفرة في التاريخ.

ومن المقرر أن يوجه بانكمان أيضًا تهم جنائية أخرى في مارس 2024 بتهم الاحتيال المصرفي ورشوة مسؤولين صينيين.

وقد أكد المدعون أن بانكمان سرق 14 مليار دولار من ودائع العملاء في FTX بالتخطيط مع زملائه كارولين إليسون وغاري وانغ ونيشاد سينغ، واعترفوا جميعهم بهذه التهم.

سام بانكمان فرايد Sam Bankman-Fried ملك العملات المشفرة المحتال

ثروة سام بانكمان فرايد

شهدت ثروة سام بانكمان فرايد تقلبات كثيرة في السنوات الأخيرة بسبب شركته FTX للعملات المشفرة. في عام 2022 بلغت ثروته 26 مليار دولار، وأصبح أغنى الأفراد في العالم.

في عام 2022 احتل المرتبة 41 في قائمة فوربس لأغنى 400 شخص في العالم، وفي العام نفسه احتل المرتبة 60 في قائمة فوربس لقائمة المليارديرات في الولايات المتحدة.

في نوفمبر 2022 بعد أن قدمت شركة FTX طلبًا للإفلاس تم تصفير ثروته تمامًا وذلك وفقًا لمؤشر بلومبرج، وفي عام 2023 ووفقًا لمجلة فوربس فإن بانكمان يملك ثروة تقدر ب4 ملايين دولار مرتبطة بأصول سائلة وغير سائلة.

أهم الأعمال

  • مؤسس شركة ألميدا للأبحاث

  • مؤسسة منصة FTX للعملات المشفرة

معلومات أخرى

  • اتهم بسرقة 16 مليار دولار من أموال العملاء في FTX

  • تم إدانته ب7 تهم احتيال