• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سامي سيد مكاوي سعيد مرسي

    • اسم الشهرة

      سام مرسي.. النجم المصري صاحب لقب الملك المصري الجديد

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 سبتمبر 1991 (العمر 32 سنة)
      إنجلترا

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

منحت الجماهير الإنجليزية لقب "الملك المصري الجديد" للاعب المصري الإنجليزي سام مرسي، وذلك بعدما منح ناديه إبسويتش تاون فرصة الصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب 22 عامًا، فمن هو هذا اللاعب؟ وما هي أهم الأندية التي لعب فيها؟ تعرف أكثر عليه في هذا المقال.

من هو اللاعب سام مرسي؟

سامي سيد مكاوي سعيد مرسي هو لاعب كرة قدم إنجليزي مصري ولد في 10 سبتمبر عام 1991 في ولفرهامبتون في إنجلترا، وهو لاعب خط وسط دفاعي في نادي إبسويتش تاون في الدوري الإنجليزي الممتاز والمنتخب المصري.

بدأ سام مسيرته الرياضية عام 2008 في فريق شباب بورت فايل، ثم اتنقل إلى عدة أندية منها تشيبسترفيلد، وويغان أثليتيك، وميدلسبره، حتى بدأ مسيرته مع نادي إلسويتش تاون الذي نجح في أن يصعد إلى الدوري الممتاز بعد غياب 22 عامًا.

كان سام مؤهلًا للعب مع منتخب إنجلترا، ولكنه اختار تمثيل بلده مصر لأن والده مصر، وقد لعب مع المنتخب في عدة بطولات منها كأس العالم 2018 في روسيا، وتصفيات كأس العالم عام 2021 ولكن لم يتم اختياره مجددًا للمشاركة مع المنتخب.

اشتهر سام بقدرته على التحكم في توقيت التدخلات في أرض اللعب، ولكن تم وصفه بأنه لاعب عدواني بعد الشيء في أرض الملعب، ففي موسم 2012- 2013 حصل على 9 بطاقات صفراء وبطاقة واحدة حمراء، ولكنه بمرور الوقت تمكن من تقليل عدوانيته.

عمر سام مرسي

ولد في عام 1991 ويبلغ من العمر 32 عامًا.

طول سام مرسي

طوله 1.75 م أي 5 أقدام و9 بوصات.

ما هي ديانة اللاعب سام مرسي؟

اللاعب سام مرسي مسلم، وقد اشتهر بسجوده بعد تسجيل الأهداف أو فوز فريقه في المباريات.

سام مرسي.. النجم المصري صاحب لقب الملك المصري الجديد

بداية مسيرته الكروية

بدأ اللاعب سام مرسي مسيرته الكروية في أكاديمية ولفرهامبتون واندررز لمدة تسع سنوات حتى عام 2008 ولكن رفض النادي التعاقد معه في النهاية، لذا انتقل إلى نادي بورت فيل  في دوري الإنجليزي الثاني وحظي بإعجاب المدير الفني آنذاك مارم جرو.

في موسم 2009- 2010 انضم سام إلى الفريق الأول ولكنه ظل في مقاعد البدلاء لفترة، ثم شارك في أول مباراة له في الدوري المحلي كبديل في الدقيقة 83 في مباراة أمام نادي لينكولن، وبعدها عرض عليه أول عقد احترافي لمدة عام حتى نهاية الموسم، وحصل كذك على جائزة أفضل لاعب شاب لهذا العام.

في الموسم التالي حصل سام على فرصة أكبر للمشاركة في المباريات، وقد شارك ف يكأس الاتحاد الإنجليزي، وسجل أول هدف له في الفريق في هذه البطولة، وبعد موسم ناجح تم تمديد عقده لمدة عامين وحصل أيضًا على جائزة فضل لاعب شاب في النادي.

في موسم 2011- 2012 ظل على مقاعد البدلاء في بداية الموسم، ثم شارك عندما أصيب أحد زملائه، وفي الوسم التالي ابتعد عن الملاعب لفترة بسبب عدوانيته، فقد حصل على 5 بطاقات صفراء وكارت أحمر، وبعد هذا الموسم رفض التجديد مع النادي.

أهم الأندية التي لعب فيها

انتقل اللاعب سام مرسي بعدها إلى نادي تشيسترفيلد في الدوري الثاني عام 2013، وفي الموسم الأول شاركف ي 39 مباراة ونجح النادي بالترقية كأبطال القسم، كما حصل سام على لقب أفضل لاعب في النادي.

بسبب تألقه مع النادي تلقى سام عرضًا من عدة اندية إنجليزية ولكن نادي تشيسترفيلد رفضها، وفي يناير عام 2016 انتقل للعب مع نادي ويجان أثليتيك لمدة عامين في صفقة قيمتها 200 ألف جنيه إسترليني.

بعد انتقاله إلى النادي سرعان ما تم إعارته إلى نادي بارنسلي في موسم 2016- 2017 وبعدها عاد إلى النداي عام 2017 ومدد عقده لمدة عام، وقد تم تسميته باسم "كابتن النادي" وخلال هذا الموسم سجل مرسي 3 أهداف في 47 مباراة وترقى النادي إلى أبطال الدوري الأول للمرة الثانية في ثلاثة مواسم.

في عام 2018 حصل سام على 14 بطاقة صفراء في 40 مباراة، وفي عام 2020 ترشح لجائزة فضل لاعب في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز بعد تسجيله هدفين، وخلال موسم 2019- 2020 سجل 3 أهداف في 44 مباراة، وتم التصويت له كأفضل لاعب في النادي.

في سبتمبر عام 2020 انضم مرسي إلى نادي ميدلسبره بعقد مدته 3 سنوات وقد شارك في 32 مباراة في موسم 2020- 2021.

سام مرسي.. النجم المصري صاحب لقب الملك المصري الجديد

أين يلعب سام مرسي الآن؟

انتقل اللاعب سام مرسي إلى نادي إبسويتش تاون في الدوري الأول في صفقة مدتها 3 سنوات مقابل رسوم غير معلنة، وقد تمكن سام من التألق مع النادي فور انتقاله، حيث سجل أول هدف له في شهر مارس.

في موسم 2022- 2023 شارك في 49 مباراة وسجل فيها 4 أهداف، وقد ضمن ترقية النادي إلى الركز الثاني، حيث وصل إلى 98 نقطة و100 هدف، وقد تم اختياره ضمن فريق العام في الدوري الإنجليزي الممتاز.

سام مرسي ولقب الملك المصري الجديد

شارك سام مرسي في مباراة كبيرة وهامة ما نادي إبسويتش تاون أمام نادي هدرسفيلد في شهر مايو 2024، حيث قاد سام المباراة وساهم في انتاصر فريقه بنتيجة هدفين دون رد بعدما صنع الهدف الثاني.

وبهذا الهدف قاد سام فريق للصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج" بغد غياب دام لمدة 22 عامًا منذ الظهور الأخير للنادي في موسم 2001- 2002.

ولم يتمكن سام من السيطرة على فرحته حيث احتفل بشكل جنوني مع الجماهير بعد انتهاء المباراة احتفالًا بهذا الإنجاز. وبعد صعود الفريق إلى البريميرليج منح الجمهور الإنجليزي لقب "الملك المصري الجديد" لسام، كما أنه حصل على شارة قيادة الفريق.

سام مرسي وفلسطين

عرف اللاعب المصري سام مرسي بدعمه للقضية الفلسطينية، فمنذ الحرب الأخيرة على غزة والتي بدأت أحداثها في أكتوبر 2023 أعلن سام تضامنه من الفلسطينيين. ففي شهر أكتوبر أعلن عن دعمه للقضية الفلسطينية عقب مباراة مع النادي في دوري الشامبيونشيب الإنجليزي والتي انتهت بتعادل الفريقين.

وقد قال سام في تصريحاته "نحن محظوظون لوجودنا هنا أمام 30 ألف مشجع، بينما تستمر المأساة في فلسطين". وبسبب هذا التصريح تم إيقافه عن اللعب في مباراة واحدة وتم فرض غرامة مالية عليه.

ورغم ذلك لم يتوقف سام عن إظهار دعمه وتأييده للشعب الفلسطيني، فبعد تأهل فريقه إلى البريميمرليج بعد غياب دام 22 عامًا ظهر سام وهو يحمل العلم الفلسطيني خلال تتويج الفريق بعد الصعود، بينما ابتعد عن فريقه حينما كانوا يرشون على أنفسهم الخمر احتفالًا بالفوز.

سام مرسي مع منتخب مصر

انضم سام مرسي لمنتخب مصر لكرة القدم للمرة الأولى عام 2016، وكانت أول مشاركة دولية له في مباراة ودية أمام غينيا في استاد برج العرب، حيث دخل كبديل في الشوط الأول.

انضم أيضًا إلى تشكيلة المنتخب في كأس العالم، وشارك في مباراة مصر في التصفيات أمام الكونغو، وفي كأس العالم شارك في مباراة مصر أمام روسيا، كما لعب كبديل أمام الأوروغواي في الدقيقة 50 من زمن المباراة.

في عام 2021 تم استدعاؤه للمشاركة في تصفيات كأس العالم ضد ليبيا، ولكن تم استبعاده من التشكيلة النهائية ولم يشارك بعدها مع المنتخب.

سام مرسي.. النجم المصري صاحب لقب الملك المصري الجديد

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في الدوري موسم 2009- 2008