• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سامي عبد الله محمد الجابر

    • اسم الشهرة

      سامي الجابر Sami Al-Jaber أول محترف سعودي في الدوري الإنجليزي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 ديسمبر 1972 (العمر 51 سنة)
      الرياض

    • التعليم

      جامعي - لجامعة العربية المفتوحة

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوجة

      شهيدة السالم (2003 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      عبد اللهريما

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1989 - 2017

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تذخر المملكة بالعديد من الشخصيات المبدعة في كل المجالات، ولا شك أن سامي الجابر أحد أهم الأسماء السعودية في عالم كرة القدم في تاريخها، فقد حاز على الكثير من الألقاب، فضلًا عن كونه أول لاعب سعودي يحترف في الدوري الإنجليزي.. تعرف معنا على سيرته الرياضية.

من هو سامي الجابر؟

سامي عبد الله محمد الجابر هو لاعب كرة قدم سعودي سابق لعب كمهاجم في المنتخب السعودي، ونادي الهلال، ونادي وولفرهامبتون الإنجليزي ونادي الغرافة على سبيل الإعارة، ويعمل الآن كمدرب لكرة القدم ومحلل رياضي.

ولد الجابر في 11 ديسمبر عام 1972 في مدينة الرياض بالسعودية، وبدأ لعب كرة القدم مع نادي الهلال السعودي والمنتخب الوطني.

لدى الجابر 9 أشقاء، وتخرج من الجامعة العربية المفتوحة بتخصص إدارة الأعمال، وكانت بدايته في لعب كرة القدم في عمر 16 سنة.

زوجة سامي الجابر

في عام 2003 تزوج الجابر من السيدة "شهيدة السالم" ولديه منها ابنين، وهم عبد الله الذي ولد في عام 2004، وابنته الثانية ريما التي ولدت عام 2007.

ظهر أبناء سامي الجابر في بعض المباريات التي كان والدهم يشارك فيها قبل الاعتزال، كما يحضرون الاستاد في بعض المباريات حاليًا.

سامي الجابر Sami Al-Jaber أول محترف سعودي في الدوري الإنجليزي
كم عمر سامي الجابر؟

ولد في عام 1972 ويبلغ من العمر 50 عامًا.

مشواره الكروي في الأندية

بدأ سامي الجابر مشواره الكروي مع نادي الهلال، وسجل مع النادي 177 هدفًا، لذا فهو يعتبر أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم السعودية.

عُرف الجابر بانتمائه الكروي لنادي الهلال منذ لعبه معه وهو بعمر 16 عامًا، ففي عام 1987 لعب مع فريق الناشئين وتدرب على يد المدرب "بروشتش" وتمكن من إظهار موهبة أكبر من سنه.

وفي عام 1988 حقق مع ناديه بطولة الخليج للأندية تحت سن 18 عامًا، وأقيمت هذه البطولة في دولة الكويت، وبعدها شارك مع نادي الشباب.

بعد انضمامه لفريق الشباب حقق معهم درع الدوري لدرجة الشباب، كما نال لقب هداف الدوري برصيد 18 هدفًا. وفي عام 1989 خضع لتدريبات مكثفة لينتقل لتدريبات الفريق الأول، وبالفعل انضم للفريق الأول وتمكن من وضع بصمته في أولى مبارياته مع الفريق الأول أمام نادي الروضة في ملعب سمو الأمير فيصل بن فهد.

وأحرز في هذه المباراة هدفين أثبت من خلالهما مكانه كلاعب أساسي في الفريق الأول، حيث تم   توقيع عقد مع الفريق الأول مع بداية عام 1990.

وبعد انضمامه للفريق الأول نال مع فريق كأس الاتحاد، ودرع الدوري الممتاز، كما حصد لقب هداف الدوري الممتاز برصيد 16 هدفًا وكذلك فاز بالحذاء الذهبي كهداف للعرب.

وفي عام 1991 نال لقب وصيف هداف الدوري برصيد 14 هدفًا، وبعدها في عام 1993 شارك في أول دوري للمحترفين وحاز على لقب هداف الدوري، وجائزة أفضل لاعب.

شارك في كأس ولي العهد السعودي لعام 1995 مع ناديه، وسجل فيه هدفًا بعد نزوله أرض الملعب بدقيقتين فقط، وساعد فريقه للفوز بالكأس، كما ساعد فريقه بفوز كأس البطولة العربية، وحصل على إثرهما جائزة هداف البطولة  العربية وأفضل لاعب.

وفي كأس آسيا حصل الجابر على لقب أفضل لاعب في كأس الكؤوس الآسيوية في عام 1996 وذلك بعد مواجهة نادي الهلال نادي "ناغويا" الياباني في الرياض، وانتهى اللقاء 3-1 لصالح الهلال.

وسجل الجابر هدفًا وصنع الثاني، وبعدها حصل فريقه على كأس الاتحاد السعودية والدوري الممتاز في موسم 1996.

وفي يونيو عام 1997 حصل على لقب أفضل لاعب آسيوي، وحصل فريقه على كأس السوبر الآسيوي الثالث، وفي عام 1998 حصل مع فريقه على كأس الأندية الخليجية.

وفي عام 2000 حصل نادي الهلال على كأس الأمير فيصل بن فهد، وكأس الملك عبد العزيز المؤسس، ولفتت موهبته أنظار النوادي الإنجليزية.

مشواره مع نادي ولفرهامبتون ووندرز

بعد مباراة السعودية أمام إنجلترا في تصفيات كأس العالم تمكن سامي الجابر من تحويل أنظار الحاضرين نحو موهبته، وأصبح مطمعًا للنوادي الإنجليزية.

وبالفعل في 22 أغسطسط عام 2000 وقع الجابر عقد احتراف مع الفريق الإنجليزي "ولفر هامبتون واندررز" على سبيل الإعارة.

وتم توقيع العقد بعد قيام الجابر باختبارات أولية أما رئيس النادي وقتها "وولف كولين" وكانت الصفقة عبارة عن إعارة لمدة 5 أشهر مع خيار الشراء مقابل 1.2 مليون جنيه  إسترليني.

لعب الجابر أول مبارياته مع الفريق الإنجليزي بعد شهر من التعاقد حيث نزل الملعب كبديل في مباراة تعادل في ويمبلدون، وذلك في 16 سبتمبر عام 2000.

وتكرر الأمر في المباراتين التاليتين في الدوري، كما لعب في مباراة كاملة في كأس رابطة أندية المحترفين. ولكن اضطر الجابر العودة إلى المنتخب للعب في كأس آسيا، وعانى بعدها من إصابة في الفخذ بقي على إثرها في دكة الاحتياط لمدة شهر.

استمر لعب الجابر كبديل في مباراة ناديه الفريق وهو ما أغضب نادي الهلال، وبعدها عاد الجابر إلى السعودية بسبب مرض والده.

وعند عودته إلى إنجلترا تغير المدرب وتم استبداله بـ"ديف جونز" الذي طلب تمديد فترة اختبار الجابر ولكن رفض النادي وعاد إلى دياره بعد 8 شهور لعب فيها 5 مباريات فقط دون إحراز أي أهداف.

وفي عام 2001 أعير لنادي الغرافة القطري وشارك في كأس الأمير وشارك في النهائي، وبعدها عاد إلى نادي الهلال مرة أخرى.

مسيرته مع المنتخب

كانت مشاركة سامي الجابر دوليًا مميزة، حيث شارك في أربع بطولات كأس العالم، في أعوام 1994، و1998، و2002، و2006، ولعب مع منتخب بلاده 163 مباراة دولية، ويعد في المرتبة الثانية بعدد الظهور الدولي ويسبقه اللاعب محمد الدعيع.

شارك في أول مباراة له مع المنتخب في 11 سبتمبر عام 1992 أمام منتخب سوريا التي انتهت بالتعادل في كأس الأمم العربية.

وأحرز أول أهدافه الدولية بعد 19 مباراة أمام منتخب ماكاو في 1 مايو عام 1993 في تصفيات كأس العالم، وبعدها تألهت السعودية لنهائيات كأس العالم في الولايات المتحدة.

ولعب الجابر مباراتين وسجل في ركلة جزاء أمام المغرب، وفاز المنتخب السعودي على المنتخب المغربي 2-1.

كم هدف سجله سامي الجابر في مسيرته؟

طوال مسيرته الكروية سجل سامي الجابر 177 هدفًا.

كم هدف سجله سامي الجابر في كأس العالم؟

يعد سامي الجابر هداف العرب في كأس العالم حيث سجل 3 أهداف في بطولة كأس العالم. وطوال مسيرته مع المنتخب سجل 46 هدفًا في 156 مباراة دولية.

سامي الجابر Sami Al-Jaber أول محترف سعودي في الدوري الإنجليزي

حفل اعتزال سامي الجابر

في عام 2007 قرر سامي الجابر الاعتزال بشكل رسمي بعد 20 عامًا مكثها في الساحرة المستديرة وفي جنبات نادي الهلال.

وأقام حفلة اعتزال له في يناير عام 2008، وتكفل الأمير عبد الله بن مساعد وأخوه  الأمير عبد الرحمن بن مساعد بالحفل الذي أقيم في الرياض في استاد الملك فهد.

وبعد الاعتزال عمل مديرًا للكرة في الفرق الأول بنادي الهلال، وبعدها خاض تجربة التدريب فعمل كمساعد مدرب لنادي أوكسير الفرنسي.

شارك أيضًا في تحليل مبارايات كأس الأمم الأوروبية عام 2008 من خلال قناة الجزيرة الرياضية، وفي نهاية موسم 2012 عُين مدربًا للفريق الأول لمدة عامين قابلة للتجديد وأعطى كافة الصلاحيات لاختيار لاعبي فريقه والجهاز المساعد.

ولكنه أقيل من منصبه في 2014 عمل كمدير إداري لنادي العربي القطري لموسم ونصف، وبعدها مديرًا فنيًا لنادي الوحدة الإماراتي.

وبعدها عُين مديرًا للفريق الأول لنادي الشباب السعودي، ولكن أقيل من منصبه في 2017، وفي عام 2018 تم تكليفه برئاسة نادي الهلال السعودي لموسم واحد من قبل تركي آل شيخ، ولكنه ترك النادي بعد قرار الأمير نواف بن سعد الرئيس السابق للنادي.

وفي سبتمبر عام 2018 عين مسؤولًا عن العلاقات الدولية ومستشارًا للهية العامة للرياضة من قبل تركي آل الشيخ.

سامي الجابر Sami Al-Jaber أول محترف سعودي في الدوري الإنجليزي

الدوري السعودي هو الأقوى في المنطقة العربية بأكملها.

أهم الأعمال

  • كأس ولي العهد السعودي

  • كأس الكؤوس الآسيوية

  • كأس السوبر الآسيوي

  • كأس الملك عبد العزيز

  • تصفيات كأس العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • هداف الدوري السعودي

  • الحذاء الذهبي كهداف للعرب

  • أفضل لاعب سعودي

  • ائزة هداف البطولة العربية وأفضل لاعب