• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ألان إيرين سان ماكسيمين

    • اسم الشهرة

      سان ماكسيمان Allan Saint-Maximin

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 مارس 1997 (العمر 27 سنة)
      باريس، فرنسا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2013 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

من لعب كرة القدم في الشارع إلى أهم لاعبي خط الوسط في نادي الأهلي السعودي، حقق اللاعب سان ماكسيمان نجاحًا كبيرًا في عدة أندية أوروبية وتمكن من أن يثبت مكانته ومهارته الكروية بشكل سريع، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو سان ماكسيمان؟

آلان إيرين سان ماكسيمين هو لاعب كرة قدم فرنسي محترف يلعب في مركز الجناح في نادي الأهلي السعودي ولد في 12 مارس عام 1997 في بلدية شاتيناي مالابري في جنوب غرب باريس وبدأ مسيرته الكروية الاحترافية عام 2013 عن عمر 16 عامًا.

نشأ ماكسيمان في أسرة مكونة من 4 أبناء، وهو الابن الأصغر بين أشقائه، وقد ولدت والدته ناديج في غيانا الفرنسية، عمل والده في جامعة باريس ديترويد، بينما عملت والدة مديرة مدرسة في مدينته.

في سن مبكرة تعلم ماكسيمان اللغة الإنجليزية بتشجيع من والدته وذلك من أجل تحقيق حلمه للعب في الدوري الممتاز. نشأ ماكسيمان في أسرة مسيحية غنية، فقد كان يحصل مبلغ 10 يورو يوميًا من والدته ويشتري الحلويات لأصدقائه الذين لا يتحملون تكلفة شراء الحلوى.

لاعب ماكسيمان التنس وقراءة المانجا اليابانية وفيلم "كاراتيه كيد" وكانوا لهم تأثيراً كبيراً في بناء علامته التجارية مستقبلًا.

مركز سانت ماكسيمان

يعلب آلان ماكسيمان الآن في مركز الجناح في نادي الأهلي السعودي في الدوري السعودي للمحترفين، ويرتدي قميص رقم 97 مع النادي.

عمر سانت ماكسيمين

يبلغ عمر سانت ماكسيمين 26 عامًا، فهو مواليد 12 مارس عام 1997. ويبلغ طوله 173 سم أي 5 أقدام و8 بوصات تقريبًا.

حياته الشخصية

اللاعب سان ماكسيمان متزوج ولديه ثلاثة أطفال، وهو صديق مقرب للاعب الفرنسي المحترف ماركوس ليليان تورام الذي يلعب في نادي إنتر ميلان الإيطالي والمنتخب الفرنسي.

مسيرته الكروية

بدأ سان ماكسيمان لعب كرة القدم في الشارع مع أصدقائه في الحي، وقد تلقى دعمًا كبيرًا من أسرته التي شجعته على احتراف كرة القدم. في عام 2003 لعب ماكسيمان في أكاديمية نادي فيرييه لو بويسون، ورغم أن عمره كان 5 سنوات إلا أنه تدرب مع الأطفال الأكبر سنًا بسبب مهارته، وقد تدرب على يد المدرب ديدييه ديومنشي.

وعن موهبته قال مدربه إنه كان يمتلك موهبة فطرية، وكان لا يرتكب الأخطاء التي عادة ما يرتكبها الأطفال في سن الخامسة، حيث كان يسيطر على الكرة ويمرر الكرة بمهارة ولم يكن هناك شيء عشوائي في مهارته.

أمضى ماكسيمان 3 سنوات في النادي، ثم انتقل بعدها إلى نادي بولوني يبلانكور، وهناك لفت انتباه الكشافة في فرنسا، واشتهر بموهبته المبكرة، لذا وقع مع نادي سانت إتيان عام 2011 وشارك في بطولة تحت 13 عامًا في مدينة ميدون.

حصل ماكسيمان على عدة عروض من أندية أخرى منها نادي باريس سان جيرمان بقيمة 100 ألف يورو، ولكنه رفضه لأنه وقع بالفعل مع نادي سانت إتيان الذي بدا اللعب فيه بداية من سن الرابعة عشر.

آلان سانت ماكسيمين مع سانت إتيان

وقع ماكسيمان أول عقد احترافي له في يوليو 2013 بعمر 16 عامًا و5 أشهر و17 يومًا، وشارك مع النادي لأول مرة في مباراة في الدوري الأوروبي، حيث حل كبديل للاعب فرانك تابانو، ولكن خسر الفريق بهدف دون رد.

خلال مشاركته الثالثة مع النادي أصبح أصغر لاعب لسانت إتيان، ثم شارك في دوري الدرجة الفرنسي لأول مرة في مباراة أمام بوردو، وأصبح أصغر لاعب يظهر في الدوري لأول مرة. في موسمه الأول مع النادي لعب 138 دقيقة في 5 مباريات.

في عام 2015 مدد ماكسيمان عقده مع النادي حتى 2019، وقد لعب مع الفريق الثاني 16 مباراة فقط، ولكنه شعر أنه غير مرغوب بسبب مشاركته القليلة في الفريق الأول، لذا ناقش مغادرة النادي مع مدير أعماله.

انتقاله إلى موناكو

في يوليو 2015 انتقل سان ماكسيمان إلى ناي موناكو في عقد مدته 5 سنوات بقيمة 5 ملايين يورو، ولكن تمت إعارته إلى نادي هانوفر 96 الألماني بعدها مباشرة، وسجل هدف الأول للنادي أمام شالكه.

بعدها تعرض لإصابة بسبب حادث سيارة، وقد تعرض للمسائلة القانونية بسبب القيادة بدون ترخيص، لذا تم استبعاده من الفريق ولم يشارك في أي مباراة حتى عودته إلى الفرنسا، وبحلول نهاية الموسم هبط النادي الألماني إلى الدرجة الثانية.

في يوليو 2016 تم إعارته مرة أخرى إلى نادي باستيا لمدة موسم، وقد تمكن من إثبات نفسه كأحد أفضل مهاجمي النادي بتسجيله 3 أهداف وصنع 3. عاد بعدها إلى موناكو وشارك في 4 مباريات للنادي، وقد حل محل اللاعب إمبابي بعدما تعرض لإصابة في الركبة خلال مباراة الدرجة الأولى الفرنسين ليكون آخر ظهور له في النادي قبل الرحيل.

في أغسطس 2017 انتقل ماكسيمان إلى نادي نيس الفرنسي وفي صفقة قيمتها 10 ملايين يورو، ولعب مع النادي لمدة موسمين ثم انتقل إلى نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

انتقال اللاعب سانت ماكسيمان إلى نيوكاسل يونايتد

في 2 أغسطس عام 2019 انضم اللاعب سانت ماكسيمان إلى نادي نيوكاسل يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز لمدة 6 سنات، وقد شارك في أول مباراة له في الدوري أمام أرسنال. سجل هدفه الأول على شيفيلد يونايتد وهدفه الثاني ضد أكسفورد يونايتد في كأس الاتحاد الإنجليزي.

إحصائيات سانت ماكسيمان مع نيوكاسل يونايتد

مع نيوكاسل يونايتد شارك ماكسيمان في 124 مباراة منذ عام 2019 سجل خلالها 13 هدفًا وقدم 21 تمريرة حاسمة. لعب ماكسيمان مع النادي إلى دوري أبطال أوروبا لأول مرة في 20 عامًا، وأنهى النادي الدوري الإنجليزي في المربع الذهبي خلال موسم 2022- 2023.

سانت ماكسيمان مع الأهلي

في 30 يوليو 2023 أعلن نادي الأهلي السعودي انتقال اللاعب الفرنسي سان ماكسيمان إلى النادي قادمًا من نيوكاسل في عقد مدته 3 سنوات ورسوم نقل بلغت حوالي 23 مليون جنيه إسترليني.

مشواره مع المنتخب

بدأ سان ماكسيمان مشواره مع المنتخب الفرنسي في عام 2013، حيث انضم إلى فريق تحت 16 عامًا للمنافس في كأس بحر إيجه في تركيا. شارك كذلك في فريق فرنسا تحت 17 عامًا ولعب مبارتين وديتين.

أهم الأعمال

  • الدوري الفرنسي

  • الدوري الألماني

  • الدوري الإنجليزي

  • الدوري السعودي

معلومات أخرى

  • شجعته والدته على تعلم اللغة الإنجليزي في سن مبكر للعب في الدوري الممتاز

  • منع من اللعب في نادي هانوفر بعدما قاد سيارته بدون رخصة وتسبب في حادث

  • نشأ في أسرة ميسورة الحال وكان يساعد زملائه في المدرسة بالمال

  • لأنه نشأ في أسرة ميسورة الحال، أبدى آلان اهتماماً بالأزياء وتحديداً عصابة الرأس لتأثره بفيلم كاراتيه كيد