• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سعد خضر سعدون

    • اسم الشهرة

      سعد خضر

    • الفئة

      ممثل,منتج,سيناريست

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 يوليو 1946 (العمر 77 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1962 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

منتج وممثل ومؤلف سعودي قدير، كان له بصمته في الإذاعة التلفزيونية منذ إطلاقها، والتلفزيون السعودي منذ بثه، وقدم للسينما أول فيلم سينمائي سعودي إنه النجم سعد خضر الذي رغم مسيرته الطويلة إلا أنه يعاني من تجاهل المنتجين له في الفترة الأخيرة رغم قدرته على العطاء، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة سعد خضر وحياته

اسمه بالكامل سعد خضر سعدون، ولد في في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية في 3 يوليو عام 1946، وانتقل مع عائلته إلى مدينة الرياض فنشأ ودرس بها.

بعد أن أنهى دراسته بدأ العمل في القوات المسلحة السعودية، فكان عازفا في الجيش السعودي، ولكنه تركها وعمل كموظف إداري في مستشفى الشميسي.

في عام 1962 بعد تأسيس الإذاعة السعودية قدم خضر مجموعة من البرامج بها، بالإضافة لعزفه لعدد من مطربي السعودية المشهورين في ذلك الوقت مثل سلامة العبد الله، حجاب بن نحيت، خلف بن هذال، وعيسى الأحسائي.

بعد افتتاح التلفزيون السعودي عام 1964 كان خضر أحد نجومه، وبدأ بالعمل وتقديم برامج الأطفال، وأحيانا كان يقدم الأناشيد أيضا.

في عام 1965 قدم شخصية فرج الله مع الفنان أحمد الهذيل، وأحبه الأطفال من خلال المشاهد التمثيلية التي كان يؤديها، بعدها رشحه المخرج منذر النفوري للاشتراك بدور كومبارس في مسلسل صلاح الدين الأيوبي.

وفي عام 1970 شارك خضر في أول مسلسل له وهو مسلسل سكرتير في البيت، وبدأت تتوالى عليه الأعمال والأدوار، وفي عام 1980 قدم خضر صاحب أول فيلم سعودي في السينما، وهو موعد من المجهول، وكان هو المؤلف والمنتج. 

"خضر" صاحب المسيرة الفنية الكبيرة أكد في تصريحات صحفية أنه ما زال قادرا على العطاء، ولم يقصد الابتعاد عن الدراما أو السينما.

زوجة سعد خضر وأولاده

كعادة أغلب السعوديين، فإن خضر يخفي عائلته وحياته الشخصية عن الإعلام، والمعلومات المتوفرة محدودة للغاية وهي أنه متزوج ولم يتم الكشف عن الزوجة أما عن أولاده فلديه من الأبناء اثنا عشر، وهم ثلاثة من الأولاد و9 بنات.

مسيرته الفنية

بدأت مشاركات خضر بمسلسلات أطفال فشارك في ثلاثة مسلسلات للأطفال وهما المراية، الخوف، والموت، وبعدها شارك بدور صغير في مسلسل وحشي قاتل حمزة من بطولة ناصر القصبي وراشد الشمراني.

في عام 1970 شارك في مسلسل سكرتير في البيت، وفي العام التالي 1971 شارك في مسلسل فرج الله والزمان مع المخرج منذر النفوري، وفي عام 1972 قدم مسلسل أحلام سعيدة يا حسن.

في عام 1973 قدم مسلسل ابنتي، وفي عام 1974 قدم مسلسل صور من الحياة، ومسلسل أيام لا تنسى مع المخرج سعد الفريح، وعرض على القناة السعودية الأولى.

وفي عام 1976 قدم مسلسل الضيف الغريب ومسلسل مهاجر بلا زاد، أما في عام 1978 فقدم مسلسل يا كد مالك خلف، وفي عام 1979 قدم مسلسل الصقر.

في عام 1980 قدم مسلسل الدمعة الحمراء مع النجوم محمد العلي وسامية الجزائري، وتأليف لأمير محمد أحمد السديري أما الإخراج منذر النفوري.

في عام 1981 قدم مسلسل وجه بن فهره مع المخرج نبيل عامر، أما في عام 1982 فقدم مسلسل لا يحوشك حبروك، وفي عام 1986 عاد للأطفال مرة أخرى بتقديم مسلسل أطفالنا أكبادنا.

في عام 1988 قدم مسلسل اليتيم، وفي عام 1992 قدم مسلسل الغافلون، وفي نفس العام قدم مسلسل كهف المغاريب ومسلسل الرمضاء.

في عام 1995 قدم مسلسل السهام الجارحة، قصة مثل وبيت الأشباح، وفي العام التالي قدم الليل والمصباح، الأمثال الشعبية، والغريب.

أما في عام 1997 قدم مسلسل الوهم محمد محمد العلي وأسمهان توفيق، وفي عام 2000 قدم مسلسل المنسية، وفي عام 2001 قدم مسلسل جروح باردة.

في العام التالي 2002 قدم مسلسل وينك يا درب الغنيمة، وفي نفس العام تألق في دور كافوري الإخشيدي بمسلسل أبو الطيب المتنبي، وفي عام 2003 قدم مسلسل مشاعل النور.

وفي نفس العام عاد لمسلسلات الأطفال من خلال مسلسل الثعلب السجين، أما في عام 2004 فقدم مسلسل الأرملة. وشارك في بدايته الفنية في عدد من الأفلام مثل فرج الله قريب، المزيفون، وفيلم بنيتي.

أشهر أعمال سعد خضر

يعتبر عام 1980 من أهم الأعوام في مسيرة خضر الفنية، بل في مسيرة السينما السعودية ككل، ففي هذا العام قدم خضر أول فيلم سعودي روائي طويل لمدة ساعتين ونصف.

وهو فيلم موعد مع المجهول الذي كان أول لبنة في بناية السينما السعودية، وكان خضر هو السيناريست والمنتج، أما الإخراج، فكان المخرج المصري الراحل نيازي مصطفى.

تم تصوير الفيلم بكاميرات سينما ومعدات جاءت من مصر مع مدير التصوير عادل عبد العظيم، الذي جلب منه طاقم التصوير بالكامل من مصر، واستخدم المخرج نيازي مصطفى الطائرة الهيلكوبتر في تصوير أول فيلم سينمائي سعودي.

من المحطات الهامة في حياته هو تقديمه أيضا فيلم صراع الأيام في عام 1984 فكان هو صاحب القصة، واستعان بالسيناريست ياسين إسماعيل.

أما المخرج فكان يوسف شرف الدين، وبطولة الفيلم كانت لنجوم مصريين وهم الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، والفنان الراحل جميل راتب، والفنانة بوسي، وعزة جمال.

في عام 1988 شارك في فيلم رحلة المشاغبين، وهو سيناريو وإخراج أحمد ثروت، أما البطولة فشاركه فيه كوكبة من النجوم المصريين وهم الراحلة دلال عبد العزيز، والفنان الراحل سمير غانم، والفنانة فريدة سيف النصر.

في عام 1990 شارك أيضا في بطولة فيلم الغافلون، وهو من إخراج سمير الغصيني أما السيناريو والحوار فهو لسمير شمص، وشاركه البطولة كلا من ميشيل ثابت، بدر حداد وميشيل أبو سليمان.

وفي عام 1992 كانت أخر مشاركات خضر في السينما من خلال المشاركة في الفيلم اللبناني الزوجة المفقودة عن رواية الأديبة الأمريكية جيليان فلين، وشاركه البطولة كلا من أحمد الزين وهدى المطربة اللبنانية.

وفي التلفزيون تألق في مسلسل امرأة لا تشبه القمر مع المخرج أحمد دخيل الله والسيناريست علاء حمزة، وفي عام 2006 قدم مسلسل أوراق سجينة.

وفي عام 2009 قدم أشهر مسلسل في مسيرته الفنية وهو مسلسل هوامير الصحراء والذي تم تقديم عدة أجزاء منه، وفي عام 2018 قدم أخر أعماله حتى الآن وهو مسلسل بدون فلتر مع الفنان عبدالله السدحان.

أهم الأعمال

  • مسلسل صور من الحياة.

  • مسلسل وجه بن فهره.

  • مسلسل اليتيم.

  • فيلم موعد مع المجهول.

جميع أخبار