• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سعدون جابر

    • اسم الشهرة

      سعدون جابر.. النجم العراقي سفير الأغنية العراقية

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      العراق

    • التعليم

      دكتوراه - معهد الموسيقى في القاهرة

    • الجنسية

      العراق

    • بلد الإقامة

      قطر

    • سنوات النشاط

      1960 - حتى الآن

السيرة الذاتية

بدأ الفنان العراقي سعدون جابر الغناء في ركن الهواء في الإذاعة العراقية، ومنها انطلقت مسيرته الفنية التي قدم فيها العديد من الأغنيات الرائعة وبرز بشكل كبير بسبب كلمات أغانيه وألحانه المميزة، فأصبح من أشهر نجوم الغناء في العراق، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو سعدون جابر؟

هو مغني عراقي ولد في قضاء علي الغربي في محافظة ميسان جنوب العراق عام 1950 وهو من أهم وأبرز نجوم الغناء في العراق والوطن العربي.

ظهرت بوادر موهبته الفنية منذ صغره، فانضم إلى الإذاعة العراقية في ركن الهواة منذ الستينات وقدم العديد من الأغنيات المميزة، كما كان يعزف على آلة العود، ثم حقق شهرة كبيرة ليبدأ في تقديم أغنياته التي حققت له الكثير من الشهرة.

عاصر جابر العديد من نجوم الغناء في وقته، كما تأثر بالكثير من نجوم الريف العراقي، كما أنه لم يكتف بالغناء كهواية وبشكل احترافي وإنما درس الموسيقى والغناء بشكل أكاديمي.

نشأته وتعليمه

ولد سعدون جابر عام 1950 في محافظة ميسان لأسرة شيعية، وقد درس الأدب الإنجليزي في الجامعة المستنصرية في بغداد، وبعدها قرر أن يدرس الموسيقى في معهد الفنون الجميلة في القسم المسائي ودرس العود وحصل على الشهادة من المعهد عام 1985.

أكمل دراسته العليا في بريطانيا حيث حصل على درجة الماجستير عن أساليب الغناء في جنوب العراق، ثم سافر إلى القاهرة وحصل على درجة الدكتوراه من المعهد العالي للموسيقى العربي في أغاني المهد أو أغاني المرأة العراقية.

ما هي ديانة سعدون جابر؟

الفنان سعدون جابر مسلم وقال إنه ينتمي إلى المذهب الشيعي.

هل تزوج سعدون جابر؟

نعم، تزوج السيد سعدون جابر من سيدة عراقية عام 1993 ولكنه لم يتحدث عن اسمها، ولديه منها عدة أبناء. وقد تحدث الفنان سعدون عن الحياة في العراق قبل الهجوم الأمريكي، حيث قال إنه عرف أن زوجته سنية وهو شيعي بعد 20 عامًا من الزواج.

وقال سعدون إن المجتمع العراقي لم يكن على علم بأمر الطوائف السنية والشيعية وإنما كل كان يعيش في ود واحترام للآخر.

سعدون جابر.. النجم العراقي سفير الأغنية العراقية

بدايته الفنية

نشأ سعدون جابر في مدينة العامرية التي عرفت بالحضارة وحب الفن وأخرجت الكثير من نجوم الفن، وقد بدأ مسيرته الفنية كهاوٍ حيث كان يغني في المدرسة رغم أن الأهل كانوا يرغبون في أن يصبح قارئًا للقرآن الكريم وبالفعل كان قارئًا ومؤذنًا لفترة.

ما شجعه على أن يدخل مجال الغناء أحد أساتذته في المدرسة، فقرر أن ينتقل إلى بغداد للغناء في الإذاعة، وفي خلال الاختبار قرر أن يغني أغنية من التراث العراقي، في حين كان من المعروف أن المتقدمين يغنون دائمًا أغنية لعبد الحليم حافظ.

كان هذا التمرد على التقاليد في الإذاعة العراقية سببًا في جذب أنظار لجنة التحكيم وقد وافقوا على أن يغني في ركن الهواة في الإذاعة، ولم يكن أهله على علم بهذا الأمر، وقد لاقى معارضة شديدة في البداية إلا أنهم دعموه بعد ذلك.

تأثر الفنان سعدون بالعديد من نجوم العراق، وعلى رأسهم ناظم الغزالي، كما أنه تأثر كثيرًا بالأغنية الريفية في العراق، كما عمل مع بعضهم كذلك، وقد كان سعدون بجانب الغناء كعامل بناء لفترة طويلة حتى تمكن من تحقيق شهرة واسعة.

سعدون جابر.. النجم العراقي سفير الأغنية العراقية

أغاني سعدون جابر القديمة

قدم الفنان سعدون جابر العديد من الأغنيات الناجحة، وقد اشتهر سعدون بتقديم الأغاني الوطنية وعرف بأنه صاحب رأي ومبدأ، وقد كان على علاقة طيبة بصدام الحسين إلا أنه منع من الغناء 5 مرات طوال مسيرته الفنية.

حصل سعدون على شهرة واسعة حينما قدم أغنيته الشهيرة "يا طيور الطايرة" من كلات زهير الدجيلي وألحان كوكب حمزة وقدمها عام 1971 وكانت هذه الأغنية من أهم الأغنيات في مشواره الفني وانطلاقته الحقيقية في عالم الشهرة.

قدم سعدون من الأغنيات الناجحة طوال حياته منها "عشرين عام"، و"يوم الماشوفك"، و"جتني الصبح"، و"صغيرون"، و"عيني عيني"، و"لوه ولو ولوا"، و"لتولحي"، و"آخر كلمة وياك"، و"يا أمي"، و"يا معيبر"، و"بيني وبينك"، و"اللي مضيع ذهب". وأغنياته أخرى.

خلال مسيرته الفنية تعاون مع كبار النجوم في الوطن العربي، فقد تعاون مع الملحن بليغ حمدي الذي قدم له 4 أغنيات ومنها "من الأول يا حبيبي"، و"أريدك أنا كل يوم أريدك"، و"رحنا والله رحنا"، و"مشوارك حبيبي".

تعاون كذلك  مع الفنان خالد الفيصل في 3 أعمال فنية من تلحين يوسف المهنا كويتي، وتعاون  أيضًا مع بدر بن عبد المحسن من ألحان عبد الرب إدريس وسراج عمر.

ما هو لقب سعدون جابر؟

يلقب الفنان سعدون جابر بسفير الأغنية العراقية، وذلك لأنه قدم مختلف أنواع وأنماط الأغنية العراقية بداية من أغاني الريف العراقي إلى أغاني البداية والكردية والأغنية المعاصرة التي طورها بشكل كبير.

سعدون جابر.. النجم العراقي سفير الأغنية العراقية

تجربته في التمثيل

بجانب الغناء قدم الفنان سعدون جابر تجربة مميزة في التمثيل، ومن هذه الأعمال تقديم مسلسل تلفزيوني طويل عن حياة الفنان الراحل ناظم الغزالي في مسلسل "السفير ناظم الغزالي".

جسد سعدون أيضًا عددًا من الشخصيات الفنية في أعماله التمثيلية، ومنها مسعود العمارتلي، وبدر شاكر السياب ومحمد القبنجي.

سعدون جابر.. النجم العراقي سفير الأغنية العراقية

جدل أغنيته "خيوه بت الديرة"

تعد أغنية "خيوه بت الديرة من الأغنيات الناجحة التي قدمها الفنان سعدون جابر إلا أنها سببت له الكثير من المشكلات وأثير حولها الكثير من الجدل، وذلك بعدما أعلن الفنان العراقي حميد خلف البصري أن هذه الأغنية من ألحانه وغنتها زوجته الفنانة العراقية شوقية العطار وأن سعدون غنى الأغنية دون موافقتهما هو الإشارة إليهما.

وقد أعلن الفنان سعدون إنه أشار أن الملحن لهذه الأغنية الفنان حميد البصري ومن كلمات كوكب حمزة ولم يكن على علم بأن السيدة شوقية قد غنت هذه الأغنية وأنه استمع الأغنية لأول مرة بصوت كوكب حمزة الذي كان يغنيها في كل سهراتهم.

معلومات أخرى

  • كان مقربًا من صدام حسين وقد قال إن هذا سبب غيرة بعض نجوم الغناء منه