• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سعيد علي العويران الدوسري

    • اسم الشهرة

      سعيد العويران Saeed Alowiran بيليه الصحراء

    • اللقب

      مارادونا، أمير الصحراء، لاعب الشرق الأوسط

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 أغسطس 1967 (العمر 56 سنة)
      الرياض، السعودية

    • التعليم

      جامعي - الكلية العسكرية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1985 - 2001

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

صنع اللاعب السعودي السابق سعيد العويران اسمه الرياضي باللعب مع نادي الشباب طوال مسيرته الكروية، إلا أن شهرته الحقيقة حققها مع المنتخب السعودي الذي منحه فرصة الشهرة العالمية بهدفه العالمي في شباك منتخب بلجيكا في كأس العالم، في السطور التالية تعرف على مسيرته الرياضية وقصة حياته.

من هو سعيد العويران؟

سعيد علي العويران الدوسري هو لاعب كرة قدم سعودي ولد في 19 أغسطس عام 1967 في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ولعب في مركز الوسط مع نادي الشباب والمنتخب السعودي.

لعب العويران طوال مشواره الكروي مع نادي الشباب، الذي بدأ فيه مسيرته الكروية منذ سن السادسة عشر وتدرج في الفئات السنة حتى لعب مع الفريق الأول منذ عام 1987، ومع الشباب حقق إنجازات هائلة فهو من قاد الفريق لتحقيق أول لقب رسمي في تاريخه.

حصل العويران على العديد من الألقاب الكروية منها لقب مارادونا في كأس العالم 1994، ولقب أمير الصحراء ولقب لاعب الشرق الأوسط الأول من قبل CNN.

لعب العويرات في العديد من البطولات العالمية منها كأس العالم وكأس القارات وتصفيات كأس العالم وكأس الخليج العربي، ومع مستوى النادي لعب في الدوري السعودي وكأس الخليج للأندية وكأس ولي العهد وكأس الكؤوس الآسيوية وغيرها من البطولات المحلية والقارية.

نشأته وتعليمه

ولد الرياضي سعيد العويران في العاصمة السعودية الرياض، وقد درس فيها والتحق بالكلية العسكرية التي واجه فيها صعوبات عديدة وكاد أن يغادرها إلا أنه قرر إتمام دراسته فيها خوفًا من عدم نجاحه في المجال العسكري.

نشأ العويران في أسرة محافظة، وقد اعترف بأن شقيقه الأكبر هو من وجهه إلى كرة القدم في بدايته عمرة بدلًا من مجال العزف على العود وكتابة الأغاني الشعرية، وقد أوضح أن شقيقه حرق له العود الخاص به لذا اتجه إلى مجال كرة القدم واحترف فيه.

كم يبلغ طول سعيد العويران؟

يبلغ طوله 1.84 م.

من أين سعيد العويران؟

ولد في العاصمة السعودية الرياض.

عمر سعيد العويران

ولد في عام 1967 ويبلغ من العمر 56 عامًا.

هل خميس العويران أخو سعيد العويران؟

لا، خميس العويران هو ابن عم اللاعب سعيد العويران وليس شقيقه.

هل سعيد العويران متزوج؟

لا، أوضح اللاعب سعيد العويران أنه ليس متزوجًا وقد سبق له الزواج مرة واحدة فقط عام  1994 بعد كأس العالم وكان عمره 24 عامًا وتزوج من ابنة خالته إلا أنه انفصل عن زوجته بعد 4 سنوات في عام 1998.

وعن سبب عدم زواجه حتى الآن أوضح أنه يحب العزوبية والحرية كما أن شخصيته فوضوية ولا يحب الالتزام بهذا الأمر.

ثروة سعيد العويران

لا يوجد أي مصادر مؤكدة حول ثروة اللاعب سعيد العويران، وقد أوضح أنه عمل في تجارة الأغنام وسوق الأسهم بعد كأس العالم ولكنه خسر منهما 550 ألف ريال سعودي عام 2009.

سعيد العويران Saeed Alowiran بيليه الصحراء

علاقاته بالنجوم

عُرف النجم الرياضي سعيد العويران بعلاقاته بالنجوم في الوسط الفني وخاصة في مجال الغناء، وقد برز اسمه بشكل كبير في رمضان 2019 حينما نجاح في إتمام الصلح بين أحلام وشمس الكويتية بعد خلاف استمر بينهما لسنوات وتم الصلح في بيروت.

مشواره الكروي مع الشباب

بدأ اللاعب سعيد العويران مسيرته الكروية مع نادي الشباب السعودي وكان عمره وقتها 16 عامًا وقد تدرج في الفئات السنية حتى وصل إلى الفريق الأول، وظل يلعب في نادي الشباب حتى اعتزاله ولم يلعب مع أي أندية أخرى.

صعد العويران إلى الفريق الأول في موسم 1987، وقد حقق في هذا الموسم مع النادي إنجاز تاريخي حيث ساهم مع زملائه في الفريق في حصول النادي على أول لقب رسمي في تاريخي الممتدة لأربعين عامًا، وكان وقتها لا يزال في العشرين من عمره.

حقق نادي الشباب أول لقب في الدوري السعودي له في بداية التسعينيات، وواصل النادي في الحصول على الدوري السعودي ل3 مواسم متتالية في وعام 1993 حقق النادي الرباعية التاريخية وهي كأس الخليج ودوري العرب والدوري السعودي وكأس ولي العهد السعودي.

ومع الشباب حقق العويران العديد من البطولات والإنجازات منها الدوري السعودي الممتاز 3 مرات، وكأس الخليج للأندية مرتين، وكأي النخبة العربية مرة واحدة، وكأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة، وكأس ولي العهد مرتين، وكأس الأندية العربية أبطال الدوري مرتين.

وخلال مشواره مع الشباب حصل على لقب هداف الدوري السعودي مرة واحدة في موسم 1991-1992، كما حصل على جائزة أفضل لاعب الشهر في عام 1998.

سعيد العويران Saeed Alowiran بيليه الصحراء

مشواره مع المنتخب

بسبب موهبته الكروية وتألقه مع نادي الشباب كان العويران من اللاعبين المنضمين إلى تشكيلة المنتخب السعودي للمشاركة في كأس القارات عام 1992، وقد لعب حينها أمام منتخب الأرجنتين وسجل في شباكه هدفًا صنفته الجرائد البريطانية بأنه أفضل هدف في تاريخ هذه البطولة.

شارك سعيد العويران في بطولات عدة ومنها كأس الخليج العربي عام 1994 والتي سجل فيها هدف في مرمى منتخب البحرين لكرة القدم، وبسبب هذه البطولة تم اختياره ضمن قائمة أفضل 30 لاعبا في القرن الآسيوية بجانب اللاعبين ماجد عبد الله وفهد الهريفي وفيصل الدخيل.

سعيد العويران في كأس العالم 1994

في عام 1994 تم اختيار العويران ضمن تشكيلة المنتخب في تصفيات كأس العام 1994 وقد حقق نجاحًا هائلًا فيها، فقد سجل هدفين أمام منتخب مكاو، ثم هاتريك آخر في مرمى المنتخب نفسه.

سجل العويران  هدفًا في مرمى الكويت في آخر لقاءات التصفيات وقد أصبح هداف التصفيات  ب6 أهداف من أصل 20 هدفاً سجلها المنتخب السعودي. لعب المنتخب بعدها مبارتين وديتين بين تايلاند وكوستاريكا.

بسبب أهدافه في تصفيات كأس العالم حصل على لقب هداف المنتخب برصيد 18 هدفًا وتأهل المنتخب السعودي إلى كأس العالم 1994 التي أقيمت في أمريكا.

أول لقاء للمنتخب في كأس العالم كان أمام هولندا وقدم فيها سعيد العويران أداءً مميزًا رغم خسارة المنتخب. اللقاء الثاني لعب أمام منتخب المغرب ولم يحقق النجاح المطلوب.

كانت المباراة الأهم في تاريخ سعيد العويران مباراة بلجيكا التي أحرز فيها الهدف الأهم في مسيرته الكروية حيث راوغ لاعبو المنتخب البلجيكي من منتصف الملعب وسجل أحد أفضل أهداف البطولة ويقود المنتخب لدور الـ16 في أفضل إنجاز للمنتخب في كأس العالم.

بسبب هدف سعيد العويران في بلجيكا أصبح اللاعب الأشهر في آسيا والعالم، وتم اختياره كأفضل هدف في البطولة وأفضل ثاني هدف في تاريخ كأس العالم.

سعيد العويران Saeed Alowiran بيليه الصحراء

مشاركته في كأس العالم 1998

شارك سعيد العويران في بطولة كأس العالم عام 1998 ولعب في مركز الوسط وقد سجل هدفًا واحد في التصفيات وتأهل المنتخب وقتها إلى مونديال فرنسا.

كم عدد أهداف سعيد العويران في مسيرته؟

سجل سعيد العويران 238 هدفًا في 588 مباراة قدمها مع نادي الشباب من عام 1988 حتى عام 2001، وأحرز 24 هدفًا في 75 مباراة دولية مع المنتخب السعودي من عام 1991 حتى عام 1998.

اعتزال سعيد العويران

اعتزل العويران لعب كرة القدم عام 2001 مع نادي الشباب، بينما اعتزل اللعب الدولي عام 1998 بعد خروج المنتخب السعودي من كأس العالم في فرنسا.

ورغم تألقه ومشواره الكروي المميز إلا أنه حتى الآن لم يتم تنظيم مباراة اعتزاله له، وقد أثار الجدل بسبب هذا الأمر، ففي عام 2020 احتج على عدم إقامة مباراة اعتزاله له ببيعه السمك على سيارة دفع رباعي ونشر الفيديو على حسابه على تويتر. وصاح العويران في الفيديو قائلًا: "ما سووا لنا اعتزال صرنا نبيع سمك".

أهم الأعمال

  • كأس العالم 1994 و1998

  • كأس القارات

  • كأس الخليج

  • كأس ولي العهد

  • الدوري السعودي

  • كأس الكؤوس الآسيوية

  • كأس الأندية العربية أبطال الدوري

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل هدف في كأس العالم 1994 باختيار الفيفا

  • جائزة أفضل لاعب عربي عام 1993

  • جائزة أفضل لاعب في آسيا

  • سادس لاعبي القرن في آسيا باختيار الفيفا

معلومات أخرى

  • تزوج مرة واحدة لمدة 4 سنوات ثم انفصل عن زوجته

  • احتج على عدم إقامة مباراة اعتزال له ببيع السمك على سيارة دفع رباعي

  • عرف بتصريحاته المعادية لزملائه منهم عدنان جستنيه وعبد الرحمن الجماز

  • أصبح أول معلن لشركة بيبسي في الشرق الأوسط بسبب هدفه في منتخب بلجيكا

  • تم القبض عليه عام 2020 بسبب نشره معلومات خاطئة عن فيروس كورونا