• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سكوت جوزيف كيلي

    • اسم الشهرة

      سكوت كيلي.. رائد الفضاء الذي مكث عامًا في الفضاء

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة ميريلاند

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      ليزلي ياندلأميكو كاوديرير (2018 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1988 - 2016

السيرة الذاتية

يعد المهندس الأمريكي سكوت كيلي من أشهر رواد الفضاء في محطة ناسا، فقد قام ب4 رحلات فضائية استمرت واحدة منها لمدة عام كامل من أجل معرفة الفروق الوراثية خلال العيش في الفضاء، وقد حقق سكوت خلال رحلاته الفضائية استكشافات مهمة وتقاعد من وكالة ناسا بعدها تعرف أكثر على مسيرته المهنية وحياته.

من هو سكوت كيلي؟

سكوت جوزيف كيلي هو رائد فضاء متقاعد ومهندس أمريكي ولد في 21 فبراير عام 1964 في نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعد من أشهر رواد الفضاء في ناسا حيث قام ب4 رحلات في الفضاء وكانت مدة الأخيرة سنة كاملة.

اشتهر كيلي، برفقة شقيقه التوأم مارك كيلي، بإسهاماته المهمة في أبحاث علم الأحياء الفضائية، وقد بدأ مسيرته المهنية في سلاح الطيران الأمريكي ف يعام 1987 وعمل كطيار مقاتل ثم بدأ عمله في ناسا منذ عام 1996.

ساهم كيلي بشكل كبير في أبحاث علم الأحياء الفضائية، وخاصة تأثير رحلات الفضاء الطويلة على جسم الإنسان، كما شارك في دراسة فريدة من نوعها مع شقيقه التوأم مارك من أجل معرفة التغيرات على جسد الإنسان خلال الرحلات الفضائية، وقد ساعدت نتائج هذه الدراسة على فهم مخاطر وتأثير رحلات الفضاء على الإنسان من أجل حماية رواد الفضاء مستقبلًا.

بالإضافة إلى إنجازاته في الفضاء كتب كيلي كتابًا عن تجاربه في الفضاء بعنوان "التحمل: عام في الفضاء:"، وقد حظي الكتاب بشعبية كبيرة.

نشأته وتعليمه

ولد سكوت كيلي مع شقيقه التوأم المتطابق مارك كيلي في 21 فبراير عام 1964 في مدينة أورانج في نيوجيرسي ، وقد كان والداه يعملان كضباط شرطة. درس كيلي مع شقيقه في مدرسة ويست أورانج ماونتن الثانوية وتخرج فيها عام 1982، وخلال دراسته الثانوية عمل كفني طبي للطوارئ.

بعد تخرجه من الثانوية التحق بجامعة ميريلاند، ولكنه تأثر بمهنة الطيران البحري لذا انتقل إلى الكلية البحرية في جامعة ولاية نيويورك، وحصل بعدها على منحة تدريب ضباط الاحتياط البحرية بعد عامه الأول في الكلية وأبحر على سفينة تدريب إلى جزيرة مايوركا في إسبانيا.

زوجة سكوت كيلي

تزوج رائد الفضاء سكوت كيلي في 25 أبريل عام 1992 من ليزلي ياندل ورزق منها بطفلين ولكنهما انفصلا عام 2010. تزوج للمرة الثانية في عام 2018 من أميكو كاوديرير مسؤولة الشؤون العامة في وكالة ناسا.

سكوت كيلي.. رائد الفضاء الذي مكث عامًا في الفضاء

مسيرته المهنية في البحرية

بعد التخرج من الكلية تم تكليف سكوت كيلي برتبة راية في البحرية الأمريكية، وقد انتقل عام 1988 للتدريب في محطة تشيس فيلد الجوية البحرية حيث تدرب كطيار بحري وبدأ عمله في شمال المحيط الأطلسي والخليج العربي.

في عام 1993 تم اختياره لحضور المدرسة التجريبية البحرية الأمريكية مع شقيقه مارك، وبعدها تم تعيينه في مديرية اختبار الطائرات في نهر باتوكسنت وكانت من مهامه التحقيق في حادث تحطم طائرة أودت بحياة الطيارة كارا هولتغرين.

حصل كيلي على رتبة نقيب في البحرية الأمريكية، وقد تقاعد من مهنته في البحرية في عام 2012 بعد 25 عامًا من الخدمة البحرية، وطار خلال هذه الفترة أكثر من 8 آلاف ساعة في أكثر من 40 طائرة وأنجز أكثر من 250 مهمة هبوط لحاملة الطائرات.

مسيرته المهنية مع ناسا

في عام 1995 بدأ رائد الفضاء الأمريكي سكوت كيلي رحلته مع ناسا ع شقيقه مارك حيث تم اختيارهما للعمل في ناسا عام 1996 وقد كانا أول شقيقين يتم اختيارهما كرواد فضاء في تاريخ ناسا.

بدأ كيلي التدرب في مجموعة رواد الفضاء 16 وبعد الانتهاء ن التدريب تم تكليفه بالعمل على نظام التحذير على متن محطة الفضاء الدولي، وقد شغل منصب مدير عمليات ناسا.

سكوت كيلي.. رائد الفضاء الذي مكث عامًا في الفضاء

رحلات سكوت كيلي في الفضاء

قام سكوت كيلي برحلته الأولى في الفضاء عام 1999 على متن سفينة STS- 103 تحت قيادة كيرت براون وقد كانت مهمته تثبيت أدوات جديدة وأنظمة مطورة على تلسكوب هابل الفضائي.

رحلته الثانية في الفضاء كانت عام 2007 على متن سفينة STS-118 حيث تم تعيينه قائدًا للمركبة، وخلال المهمة تم الانتهاء من 4 عمليات خارجة المركبة لتكري بمعدات جديدة واستمرت المهمة لمدة 12 يومًا و17 ساعة و55 دقيقة و34 ثانية.

في أواخر عام 2007 كان كيلي ضمن البعثتين 25 و26 على متن محطة الفضاء الدولية، وقد قدم الطاقم حوالي 115 تجربة عملية منها، وخلال وجود كيلي على متن محطة الفضاء الدولية، دعم الطاقم حوالي 115 تجربة علمية مختلفة.

تشمل هذه التجارب تطوير آلة محسنة لإعادة تدوير المياه، وتجربة مخصصة لاختبار انتقال الحرارة في الجاذبية الصغرى باستخدام مرفق تجارب الغلايات، بالإضافة إلى تجربة يابانية تهدف إلى دراسة نمو الخضروات في الجاذبية الصغرى.

رحلة فضائية لمدة عام كامل

في عام 2012 تم اختيار سكوت كيلي لمهمة فضائية لمعرفة تأثيرات رحلات الفضاء على جسم الإنسان بشكل أفضل على أن تستمر الرحلة لمدة عام ولكن تم استبداله بسبب مشكلات في الرؤية، إلا أنه وقع الاختيار عليه مرة أخرى مع رائد الفضاء ميخائيل كورنينكو.

بدأت الرحلة في شهر مارس عام 2015، وبمجرد صعودهم أجرى رواد الفضاء تجارب علمية منها تقييمات لتحولات السوائل في أجسادهم ومعرفة أثرها على البصر، كما تم جمع متكرر من الدم والبول للتحليل الكيميائي.

أمضى سكوت عامًا في الفضاء من مارس 2015 إلى مارس 2016 بينما مكث شقيقه التوأم مارك على الأرض، وأجريت العديد من الاختبارات على الاثنين من أجل مقارنة الفروق الوراثية بين التوأمين ومعرفة تأثير الفضاء على جسم الإنسان.

وقد جاءت نتائج التجربة مثيرة للاهتمام، حيث وجد الباحثون أن مكونات الحمض النووي لسكوت نما بشكل أطول مقارنة بشقيقه التوأم، وكانت هذه مفاجأة صادمة بالنسبة للعلماء.

وأشارت النتائج الأولية للتجربة الفضائية أن الأشخاص الذين يقضون فترات معينة خارج الغلاف الجوي الأرضي ستتأخر الشيخوخة لديهم مقارنة بمن يعيش على الأرض.

سكوت كيلي.. رائد الفضاء الذي مكث عامًا في الفضاء

حياته المهنية بعد ناسا

في عام 2016 أعلن سكوت كيلي تقاعده من وكالة ناسا وتم تعيينه في مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي. في عام 2017 كتب مذكراته بعنوان "التحمل: عام في الفضاء".

أهم الأعمال

  • قام بأربع رحلات إلى الفضاء منها واحدة استمرت لمدة عام كامل من 2015 إلى 2016

  • كتب سيرته الذاتية عن رحلته الفضائية الأطول في عام 2017

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام الخدمة الدفاعية الأولى

  • وسام ناسا للقيادة المتميزة

  • ميدالية ناسا لرحلات الفضاء

  • وسام الإنجاز البحري