• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سلطان عبد الله سليمان البرقان

    • اسم الشهرة

      سلطان البرقان.. نجم الكرة السعودي الذي خطفه الموت مبكرًا

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 فبراير 1983 (العمر 35 سنة)
      الرياض

    • الوفاة

      27 نوفمبر 2018
      الرياض

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

قدم اللاعب السعودي سلطان البرقان مسيرة كروية مميزة وحصل على دعم وحب من الجمهور السعودي طوال مسيرته الكروية، إلا أنه توفي مبكرًا بعدما عانى من المرض لعدة أشهر ليرحل واحد من أفضل نجوم الرياضة في السعودية وتسببت وفاته حزنًا كبيرًا في الأوساط الرياضية، تعرف أكثر على مسيرته الكروية وحياته.

من هو سلطان البرقان؟

سلطان عبد الله سليمان البرقان هو لاعب كرة قدم سعودي سابق ولد في 15 فبراير عام 1983 في العاصمة السعودية الرياض، ويعد من أشهر لاعبي نادي الاتفاق والهلال السعودي.

لعب البرقان في مركز الوسط وقد لعب في نادي الهلال السعودي ولعب فيه لعدة سنوات، ثم انتقل إلى نادي الاتفاق، وبعد هبوط الاتفاق للدرجة الأولى انتقل إلى نادي الشعلة، ثم لعب في نادي الرائد في موسم 2015- 2016 ثم اعتزل كرة القدم واتجه إلى التحليل الرياضي لمباريات الدوري السعودي.

مسيرته الرياضية

ولد البرقان في عائلة رياضية عرفت بحبها لكرة القدم، فالعديد من أفراد أسرته يلعبون كرة القدم، ومنهم ابن أخيه عبد الله البرقان لاعب الهلال السابق والذي شغل منصب رئيس لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي السابق.

بدأ البرقان لعب كرة القدم منذ صغره وكان محبًا لنادي الهلال الذي لعب فيه منذ طفولته، ثم التحق بالفريق الأول عام 2003 وزامل نجومًا كبار في النادي منهم سامي الجابر ومحمد الدعيع وياسر القحطاني ونواف التمياط ومحمد الشلهوب.

حقق مع البرقان مع الهلال نجاحًا كبيرًا إلا أنه تم الاستغناء عن خدماته تحت قيادة المدرب كوزمين أولاريو، وبعدها تنقل بين عدة أندية سعودية منها الرائد والاتفاق والشعلة.

لعب سلطان البرقان في صفوف المنتخب السعودي في 3 مباريات فقط شارك فيها كأساسي وبشكل كامل، وذلك خلال مشاركته في بطولة كأس العرب عام 2012 ولم يسجل أي أهداف في هذه المباريات.

بعد الاعتزال اتجه إلى التحليل الرياضي، وقد حلل العديد من المباريات في الدوري السعودي والمباريات الودية، ومنها مباراة ودية بين السعودية وأوكرانيا، وكان هذا آخر ظهور تلفزيوني له قبل مرضه ووفاته.

سلطان البرقان.. نجم الكرة السعودي الذي خطفه الموت مبكرًا

إحصائيات سلطان البرقان مع الهلال

تألق اللاعب سلطان البرقان بشكل خاص مع نادي الهلال، وقد لعب مع النادي في الفترة ما بين 2004 حتى عام 2011، وأعير خلال هذه الفترة إلى نادي الاتفاق لمدة عام.

ومع نادي الهلال حقق البرقان لقب الدوري السعودي 4 مرات في أعوام 2005 و2008 و2010، و2011، كما حصل على كأس ولي العهد 4 مرات في أعوام 2005، و2006، و2008، و2011.

من الألقاب المهمة التي حصل عليها مع الهلال السعودي لقب كأس الأمير فيصل بن فهد مرتين في عامي 2004 و2005.

طول سلطان البرقان

طول اللاعب السعودي سلطان البرقان 1.79 م.

كم عمر اللاعب سلطان البرقان؟

ولد اللاعب الراحل في عام 1983 وتوفي في عام 2018 عن عمر 35 عامًا.

سلطان البرقان.. نجم الكرة السعودي الذي خطفه الموت مبكرًا

مرض سلطان البرقان

في شهر مايو عام عام 2018 تعرض لاعب الاتفاق سلطان البرقان إلى وعكة صحية شديدة وقد ذكرت الصحافة في السعودية أنه تعرض لجلطة في الدماغ والقلب أفقدته ونقل إلى المستشفى في حالة حرجة وتلقى العلاج في مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز ثم انتقل للعلاج في مستشفى العسكري.

وقد أعلن عن مرضه سامي الجابر نادي الهلال من خلال تدوينة كتبها على منصة تويتر، وبعدها تصدر اسم اللاعب الشاب منصات التواصل الاجتماعي في المملكة، وخاصة من الوسط الرياضي الذي تمنى للاعب الشفاء العاجل.

ظل البرقان في المستشفى لعدة أشهر وأجرى العديد من الفحوصات الطبية، واكتشف الأطباء بعد الفحوصات أنه يعاني من مرض السرطان. حينما علم المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة، بشأن مرضه أمر بعلاج في الخارج.

سافر البرقان لتلقي العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأ العلاج فيها لفترة قصيرة، إلا أنه عاد إلى الرياض قبل وفاته بأسبوع تقريبًا بعدما اشتد المرض عليه وفقد الأمل في علاجه.

وخلال فترة مرضه وقف بجانبه نادي الهلال، حيث زاره رئيس مجلس إدارة نادي الهلال سامي الجابر برفقة عدد من أعضاء إدارة نادي الهلال في المستشفى للاطمئنان على حالته الصحية بعد انتقاله إلى المستشفى.

ومن ضمن الذين حضروا لزيارته عبد الله الجربوع وفهد الحريشي عضوي مجلس الإدارة في النادي، ومدير العلاقات العامة ياسر الطلاسي ونائب رئيس مجلس الإدارة أحمد الخميس.

سلطان البرقان.. نجم الكرة السعودي الذي خطفه الموت مبكرًا

سبب وفاة سلطان البرقان

توفي اللاعب سلطان البرقان يوم الثلاثاء الموافق 27 نوفمبر عام 2018 عن عمر 35 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.

وقد شكلت وفاته صدمة كبيرة للوسط الرياضي في السعودية، وقدم المستشار تركي آل الشيخ تعازيه لعائلة الفقيد عبر حسابه على تويتر حيث كتب: "رحم الله اللاعب سلطان البرقان وأسكنه فسيح جناته، صادق العزاء والمواساة لأسرته وأهله".

نعاه أيضًا الأمير عبد الله بن مساعد الذي مدح حسن أخلاقه وأدبه، كما نعاه اللاعب سامي الجابر الذي قال عنه: "نعم الرجل من يعرفك يعرف طيبة قلبك وحسن خلقك وابتسامتك الدائمة". أما محمد الشلهوب فقد نعاه قائلًا: "ستبقى ذكراك عطرة يا صاحب الابتسامة الجميلة والقلب الأبيض".

تمت الصلاة على الفقيد بعد صلاة العصر في جامع الراجحي في مدينة الرياض، وقد دفن في مقبرة النسيم.

سلطان البرقان.. نجم الكرة السعودي الذي خطفه الموت مبكرًا

تخصيص دخل مباراة لصالح عائلته

وكان نادي الهلال من أول الداعمين للراحل خلال محنة مرضه، وبعد وفاته مباشرة تم الإعلان عن تخصيص كامل دخل مباراة ديربي الرياض بين الهلال والنصر لصالح  عائلة الراحل.

وكتب رئيس الهلال الأمير محمد بن فيصل على حسابه على تويتر:"سيتم تخصيص كامل دخل مباراة الهلال القادمة مع النصر لعائلة اللاعب سلطان البرقان، وذلك بالتضامن مع شركة صلة"

نادي الهلال يحيي ذكرى الراحل

بعد وفاته بعامين، وتحديدًا في عام 2020 تذكر نادي الهلال نجمه الراحل سلطان البرقان ودوره المميز في الفريق وتاريخ الكبير مع النادي، واستعرض عبر حسابه الرسمي على تويتر تاريخ البرقان مع النادي.

وغرد نادي الهلال وكتب: "مثل الهلال عدّة سنوات.. ربطَ خلالها خطوط الفريق، وقطعَ الكرات.. وساهم بتحقيق 10 بطولات.. رحل عن دنيانا، وبقيَ أثره حاضرًا.. عن الراحل "سلطان البرقان" -رحمه الله- نتحدّث".

أهم الأعمال

  • الدوري السعودي

  • كأس ولي العهد

  • كأس الأمير فيصل بن فهد

  • كأس العرب 2012