• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سلطان سيف النيادي

    • اسم الشهرة

      سلطان النيادي Sultan Alneyadi سلطان الفضاء

    • الفئة

      عالم

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الروسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 مايو 1981 (العمر 42 سنة)
      العين، الإمارات

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة جريفيث

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      2008 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

سلطان الفضاء وصاحب أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب كلها ألقاب حصل عليها رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي الذي حقق إنجازًا تاريخيًا لبلده الإمارات وللوطن العربي كله بعدما أنجز مهمة "سبيس إكس كرو 5" في أطول مهمة فضائية مدتها 6 أشهر، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته وأهم إنجازاته.

من هو سلطان النيادي؟

سلطان سيف النيادي هو رائد فضاء إماراتي ولد في 23 مايو عام 1981 في منطقة أم غافة في مدينة العين الإماراتية وهو أول رائد فضائي إماراتي وأول عربي يقضي 6 أشهر على متن مركبة فضائية.

تم اختيار النيادي من بين أكثر من 4 آلاف مرشح ليصبح رائد فضاء لمركز محمد بن راشد للفضاء وقد أكمل دراسة مكثفة لمدة سنتين في روسيا وتدرب على المشي والطيران في الفضاء، ثم انطلق في رحلته إلى الفضاء في شهر مارس 2023 لمدة 6 أشهر وعاد في شهر سبتمبر.

سافر النيادي إلى الفضاء على متن مركبة SpaceX Crew-6 Dragon كجزء من مهمة SpaceX Crew-6 إلى المحطة الفضائية الدولية وأجرى مجموعة متنوعة من التجارب العلمية في الفضاء.

وكان هبوط النيادي إلى الأرض لحظة تاريخية للإمارات العربية المتحدة والوطن العربي كله وحظيت رحلته باهتمام الصحافة العربية والعالمية وأصبح النيادي مثالًا يحتذى به للشباب في الوطن العربي كله لمتابعة أحلامهم.

نشأته وتعليمه

تلقى رائد الفضاء سلطان النيادي تعليمه الابتدائي والثانوية في مسقط رأسه في منطقة أم غافا في مدينة العين بأبوظبي، وقد كان طالبًا متفوقًا طوال حياته، فقد التحق بالقوات المسلحة ودرس اقتداءً بوالده الذي خدم في الجيش ودرس هندسة الاتصالات في المملكة المتحدة.

حصل النيادي على درجة بكالوريوس العلوم في هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة برايتون بالمملكة المتحدة ثم عاد إلى الإمارات التحق بكلية زايدة العسكرية لمدة عام وبعدها عمل كمهندس اتصالات في القوات المسلحة الإماراتية.

لم يتوقف شغف النيادي عن التعلم والدراسة عند هذا الحد فقرر السفر إلى أستراليا ودرس الماجستير في جامعة جريفيث وحصل على درجة الماجستير في تكنولوجيا المعلومات عام 2008.

لدى عودته  إلى الإمارات عمل في عدة وظائف منها مهندس أمن الشبكات، ثم عاد إلى أستراليا من جديد عام 2012 ليحصل على درجة الدكتوراه في تكنولجيا المعلومات ونشرت أوراقه البحثية في مواقع  عالمية.

  • بجانب حبه للعلوم والتكنولوجيا النيادي أيضًا متفوقًا في الرياضة، حيث يحمل الحزام الأزرق في رياضة الجوجيتسو وشارك في بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، كما شارك في كأس رئيس الدولة لرياضة الجوجيتسو في عام 2018.

بعد أن صعد إلى الفضاء أصبح أول شخص يرتدي الزي التقليدي لرياضة الجيو جيتسو في الفضاء ونشر مقطع فيديو يوضح كيف ساعدته الفنون القتالية والرياضة على تقوية مهارات التركيز والتكيف على ظروف الفضاء.

هل سلطان النيادي متزوج؟

نعم النيادي متزوج من سيدة غير معروفة وعدد أبناء سلطان النيادي 6 أبناء.

كم عمر سلطان النيادي؟

ولد النيادي في 23 مايو عام 1981 ويبلغ من العمر 43 عامًا.

سلطان النيادي Sultan Alneyadi سلطان الفضاء

برنامج الإمارات لرواد الفضاء

شارك سلطان النيادي في برنامج الإمارات لرواد الفضاء وهو مشروع يديره مركز محمد بن راشد للفضاء ضمن برنامج الفضاء الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

يهدف هذا البرنامج إلى دعم البحث والتطوير في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإمارات العربية المتحدة، وقد تقدم إلى هذا البرنامج أكثر من 4000 شخص عام 2017 وتم اختيار النيادي من بينهم مع زميله رائد الفضاء هزاع المنصوري بعد مجموعة من الاختبارات العقلية والبدنية التي أقيمت بين الإمارات وروسيا.

وقد أعلن سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اسمي أول رائدي فضاء إماراتيين على حسابه على منصة إكس عام 2018 وكتب: "في إنجاز عربي جديد.. نعلن اليوم عن أسماء أول رائدي فضاء عرب لمحطة الفضاء الدولية.. هزاع المنصوري وسلطان النيادي.. هزاع وسلطان يمثلان كل الشباب العربي".

خضع النيادي أيضًا إلى تدريب مكثف لرواد الفضاء في مركز يوري جاجارين لتدريب رواد الفضاء في مدينة ستار سيتي في روسيا وذلك بالتعاون مع وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس في روسيا الاتحادية.

مهمة سلطان النيادي في الفضاء

في عام 2022 أجرى مركز محمد بن راشد للفضاء ومؤسسة روسكوزموس الروسية مفاوضات لقيام بمهمة فضائية مدتها 6 أشهر إلى محطة الفضاء الدولية ISS على أن يشارك رائد فضاء إماراتي ضمن الطاقم المشارك في هذه المهمة، لتكون أول رحلة استكشافية طويلة الأمد لرائد فضاء عربي.

بعد مجموعة من المباحثات تم اختيار النيادي للقيام بهذه المهمة، وفي أبريل من عام 2022 أعلن مركز محمد بن راشد على حصول النيادي على مقعد من شركة أكسيوم سبيس للمشاركة في رحلة تابعة لوكالة ناسا الأمريكية على متن مركبة سبيس إكس كرو 6.

بدأت الرحلة في يوم 2 مارس عام 2023 في الساعة 9:34 دقيقة صباحًا بتوقيت الإمارات على متن المركبة الفضاءة دراجون وكان مع النيادي رائدي فضاء وكالة ناسا ستيفن بوين ووارين هوبيرغ ورائد الفضاء الروسي أندري فيديايف.

امتدت الرحلة ل6 أشهر أي 180 يومًا تقريبًا وشارك النيادي في أكثر من 200 تجربة علمية في مجالات مختلفة منها إنتاج البلورات وعلم المواد وتقنيات استكشاف الفضاء وسلوكيات السوائل وغيرها.

بجانب التجارب العلمية التي قام بها أجرى النيادي أيضًا مهمة أخرى وهي سلسلة من اللقاءات في الفضاء تحدث خلالها بالصوت والصورة إلى العالم وشارك فيها أكثر من 10 آلاف طالب ومحبي عالم الفضاء.

وفي يوم 4 سبتمبر 2023 عاد النيادي إلى محطة الفضاء الدولية لينجح في القيام بأطول مهمة فضائية في تاريخ العرب التي امتدت إلى 6 أشهر.

سلطان النيادي Sultan Alneyadi سلطان الفضاء

ما هو انجاز سلطان النيادي؟

بعد عودة النيادي إلى الأرض حقق إنجازًا عربيًا، حيث أصبح أول رائد فضاء عربي ينجح أطول مهمة في الفضاء لمدة 6 أشهر. وبعد عودته أطلقت عليه جامعة لقب "سلطان الفضاء".

أكمل النيادي أيضًا نحو 4 آلاف ساعة عمل في الفضاء وقد ساعد في تطوير المساارت العلمية والتكنولوجية لدولة الإمارات. من ضمن إنجازاته دراسة آثار الجاذية الصغرى على استجابة الخلايا البشرية للالتهابات.

أجرى دراسات أيضًا على إنتاج بلورات البروتينات الخاصة بالأجسام المضادة ودراسات وأبحاث عن رقائق الأنسجة حول وظائف القلب والغضاريف والدماغ. نفذ النيادي أيضًا 19 تجربة بحثية بالتعاون مع وكالات فضاء دولية.

سلطان النيادي Sultan Alneyadi سلطان الفضاء

تعيينه وزيرًا للشباب

في السادس من شهر يناير لعام 2023 أعلن سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، ورئيس وزراء الإمارات حاكم دبي عن إجراء تعديلات وزارية في حكومة الإمارات.

وتضمن التعديلات الوزارية اختيار النيادي وزيرًا للشباب، وكتب سموه على حسابه على منصة إكس: "نعلن عن تعيين سلطان النيادي وزير دولة للشباب في دولة الإمارات. سلطان رائد فضاء.. وحاصل على الدكتوراه.. وخدم بلاده في السلك العسكري وفي قطاع الفضاء.. وخدم البشرية في المجال العلمي.. وأول عربي يمشي في الفضاء وأول عربي يقضي أطول مهمة فضائية عربية لمدة ٦ أشهر.. وهو من أقرب الشباب لقضايا الشباب".

السير في الفضاء يحتاج إلى قوة السواعد للحركة ورياضة الجوجيتسو كانت أساسية، ساعدتني بشكل كبير في مهمة السير في الفضاء ومهامي الأخرى في المحطة.

أهم الأعمال

  • صاحب أطول مهمة فضائية لرائد فضاء عربي استمرت ل6 أشهر

  • وزير الشباب في الإمارات