• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سلطان سعود القاسمي

    • اسم الشهرة

      سلطان سعود القاسمي.. الكاتب والباحث الإماراتي عاشق الفنون

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1978 (العمر 46 سنة)
      الإمارات

    • التعليم

      جامعي - الجامعة الأمريكية في فرنسا

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

سلطان سعود القاسمي هو كاتب وباحث إماراتي مهتم بالشؤون الاجتماعية والثقافية والسياسية في الدول العربية وخاصة دول الخليج العربي، وقد نشر العديد من المؤلفات في صحف عربية وعالمية، وتم اختيار حسابه على منصة تويتر ضمن أفضل 140 حساباً على تويتر  عام 2011، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو سلطان سعود القاسمي؟

الشيخ سلطان سعود القاسمي هو ناشط ومفكر وباحث ورجل أعمال إماراتي ولد في 1 يناير عام 1978 وينتمي إلى قبيلة القواسم التي تحكم إمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة.

يعد القاسمي من أبرز المفكرين في الخليج يهتم بالشؤون الاجتماعية والسياسية والثقافية في دول الخليج العربي، كما أنه رائد أعمال يشغل منصب المدير التنفيذي لشركة بارجيل للأوراق المالية، والتي ساهم في تأسيسها.

نشأ القاسمي في أسرة تحب العلم والتعلم، فوالدته هي الشيخة ناعمة بنت ماجد القاسمي، وهي أول معلمة إماراتية في التعليم النظامي خلال الستينات. درس قاسم في كلية إدارة الأعمال الدولية من الجامعة الأمريكية في باريس عام 1998.

أكمل القاسمي دراسته العليا وحصل على شهادة الماجستير في العلوم المالية والمصرية من الكلية الأوروبية عام 2004 بدرجة امتياز.

سلطان سعود القاسمي.. الكاتب والباحث الإماراتي عاشق الفنون

إنجازات سلطان سعود القاسمي

يعد رائد الأعمال والباحث الإماراتي سلطان سعود القاسمي من أهم المفكرين المهتمين بالشؤون الاجتماعي في الخليج العربي، وقد نشر العديد من المقالات في صحف عالمية عدة منها نيويورك تايمز، وفورين بوليسي، وذا ناشونال، وفاينانشال تايمز، والغارديان وغيرها من الصحف العالمية.

دافع القاسمي عن دبي في الصحف البريطانية خلال أزمة ديون دبي، فقد كتب في صحيفة ذي إندبندنت البريطانية مقالًا عنوان "إذا كنتم تظنون دبي سيئة، انظروا فقط لبلدكم نفسه" الذي دافع فيه عن الوضع الاقتصادي لدبي.

في عام 2013 كتب القاسمي مقالًا في صحيفة جولف نيوز أيد فيه منح الدولة الإماراتية الجنسية الإماراتية للوافدين من ذوي الكفاءة مثل العلماء ورواد الأعمال والأكاديمين، وقد دافع عن وجهة نظر تلك رغم مواجهته معارضة حادة من البعض.

أنشأ القاسمي مجلس برلين الثقافي في ألمانيا، وهو مجلس يهتم بالثقافة والفن العربي، ومن خلال يتم استضافة المهتمين بالثقافة والفنون العربية ويتم استضافة رسامين وأكاديميين وفنانين أيضًا لديهم علاقة أو ارتباط بالفنون العربية، ومن ضمن ضيوف المجلس الذي أسسه جامع اللوحات اللبناني زياد دلول.

القاسمي نشط في مجال تمكين الشباب في ريادة الأعمال، وقد شغل منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة القيادات العربية الشابة في الإمارات لمدة 3 سنوات.

في ديسمبر عام 2022 شارك القاسمي في مهرجان الشارقة لريادة الأعمال وقد قدم العديد من الجلسات والبرامج منها برنامج "أثر وسائل الإعلام في تشكيل هويتنا الثقافية" والتي أكد فيها أن الإعلام له دور فعال في تشكيل الهوية الثقافية لأي فرد، كما شدد على أهمية تركيز الإعلام العربي على تقديم محتوى يحترم عقل المشاهد والقارئ.

سلطان سعود القاسمي.. الكاتب والباحث الإماراتي عاشق الفنون

نشاطه على تويتر

يعد حساب القاسمي على منصة إكس، تويتر سابقًا، من أشهر الحسابات في الشرق الأوسط، فهو نشط بشكل كبير في هذه المنصة، وقد تم اختياره في المرتبة الأولى ضمن قائمة أكثر 100 شخصية عربية حضورًا على تويتر وفقًا لمجلة فوربس الشرق الأوسط.

يملك القاسي على حسابه على تويتر ما يزيد عن 480 ألف متابع، وقد كتب في هذه المنصة أكثر من 90 ألف تغريدة.

عمله بالتدريس

درّس سلطان سعود القاسمي مادتي ريادة الأعمال والتاريخ في الكلية التقنية في دبي لمدة عامين بداية من عام 2008.

في عام 2014 تم تعيين القاسمي زميل المدير في المختبر الإعلامي لمعهد ماساتشوستس للتقنية، وبداية من خريف 2021 بدأ يدرس مقرراً عنوان "سياسات الفن الشرق الأوسطي المعاصر" في جامعة براندايس  في الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 2020 دّرس القاسمي في جامعة الأمريكية في باريس لمدة عام، كما درّس في كلية بوسطن عام 2019، وفي عام 2018 درّس في جامعة جورجتاون وكما درّس في جامعة ييل عام 2017. بداية من يناير عام 2023 بدأ القاسي التدريس في كلية بارد في برلين.

سلطان سعود القاسمي.. الكاتب والباحث الإماراتي عاشق الفنون

مؤسسة بارجيل للفنون

أسس سلطان سعود القاسمي مؤسسة بارجيل للفنون وهي مؤسسة مستقلة تم تأسيسها عام 2010 وتهدف بشكل أساسي في تطوير المشهد الفني في المنطقة العربية. عملت المؤسسة على بناء مجموعات فنية بارزة متاحة للجمهور في الإمارات العربية المتحدة.

من خلال المؤسسة تم تدشين العديد من المعارض الفنية داخل الإمارات، كما تشارك المؤسسات في معارض عالمية ولعل آخرها معرض "كوكبة" للفن الحديث والمعاصر في لندن بالتعاون مع مؤسسة دار مزاد كريستيز.

كانت مشاركة مؤسسة بارجيل في هذا المعرض تهدف إلى إلقاء الضوء على جماليات الفن العربي، وتعريف البريطانيين بالفن العربية، وتستمر هذه المؤسسة من 20 يوليو وستنتهي في 23 أغسطس من عام 2023.

وقد تم تخصيص جزء من المعرض، التي ساهمت مؤسسة بارجيل في إنشائه، لأعمال الفنان حسن شريف، ويهدف القاسمي من خلال هذا المعرض إلى تمكين الفنان الإماراتي ومساعدته للوصول إلى العالمية بسبب جودة الأعمال الفنية التي يقدمها الآن. يملك القاسمي مجموعة فنية تضم 600 عمل فني عربي وشرقي.

مشروع الترجمة في وقف الإسكندرية

في فبراير عام 2015 أطلق الباحث الإماراتي سلطان سعود القاسمي مبادرة الترجمة الخاصة بوقف الإسكندرية، وتهدف هذه المبادرة إلى ترجمة العنوانين الأولين من مكتبة جديدة تحوي العديد من النصوص التحليلية والنقدية القصيرة إلى اللغة العربية.

هدفت مبادرة الترجمة التي يقوم بها وقف الإسكندرية إلى توفير فرصة الوصول إلى المعرفة والكتب التي تقدمها للأشخاص الذين يجيدون اللغة العربية فقط، من خلال ترجمة الأبحاث والمقالات من اللغة الإنجليزية إلى العربية.

تهدف المبادرة إلى تحسين فرص الحياة للشباب العربي والمساهمة في تعزيز قدراتهم في الحصول على المؤهلات وتطوير قدرات التفكير النقدي، وتأمين الموارد البشرية المستقبلية في المنطقة.

أهم الأعمال

  • أسّس ”شركة بارجيل للأوراق المالية“

  • درّس في العديد من الجامعات حول العالم

  • شغل منصب رئيس مجلس إدارة فرع الإمارات لمؤسسة القيادات العربية الشابة لمدة ثلاث سنوات

جوائز ومناصب فخرية

  • ائزة تقدير جمعية الشارقة العلمية والثقافية لعام 2006

  • جائزة الشيخ راشد للتميز الأكاديمي عام 2006.

  • تم اختياره في قائمة فوربس ضمن أقوى العرب تحت الـ40 واحتل المركز الـ28 في القائمة

  • تم اختيار حسابه على تويتر القائمة الأولى لأفضل حساب في الشرق الأوسط

معلومات أخرى

  • يملك مجموعة فنية بها 600 لوحة فنية

  • يدعو لمنح الجنسية للعلماء والأكاديمين ورواد الأعمال وغيرهم من الكفاءات

  • قدّم منذ 2016 مقاطع فيديو في موقع +AJ تحت عنوان «لوحة+» يعرض فيها لوحات ويحللها