• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سلمان المطيويع

    • اسم الشهرة

      سلمان المطيويع Salman Almutaiwee إعلامي رياضي

    • اللغة

      العربية

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

السيرة الذاتية

يعد الإعلامي السعودي سلمان المطيويع من أبرز الإعلاميين الرياضية في الساحة الرياضية في المملكة، فقد قدم طوال مسيرته المهنية العديد من البرامج التلفزيونية الرياضية الناجحة، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وأبرز إنجازاته.

السيرة الذاتية سلمان المطيويع

هو مذيع سعودي ولد في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في عام 1965 ويكنى بأبي مشعل، وهو من أبرز الإعلاميين الرياضيين في المملكة.

بدأ المطيويع مسيرته المهنية في التلفزيون من خلال القناة الثانية السعودية الناطقة باللغة الإنجليزية وبعدها انتقل إلى القناة الرياضية السعودية وعمل فيها لعدة سنوات ثم انتقل إلى قناة روتانا خليجية.

اشتهر المطيويع ببرامجه الرياضية الناجحة منها "كل الرياضة"، و"الديوانية"، و"مساء الرياضية"، كما شارك في تقديم العشرات من الحفلات الرياضية المختلفة.

اتسم السيد سلمان بمقدمته البارزة في كل برامجه وهي "اللهم صلي على سيدنا محمد" وقد تحدث أنها توصية والدته الصلاة على النبي وقد اشتهر بها في برامجه وأصبحت سمة بارزة له.

نشأته وتعليمه

نشأ سلمان المطيويع في مدينة الرياض وقد حصل على بكالوريوس لغة إنجليزية وماجستير إدارة أعمال.

بدايته المهنية

بدأ المذيع سلمان المطيويع مسيرته المهنية من خلال القناة الثانية السعودية الناطقة باللغة الإنجليزي، ثم انتقل إلى القناة الرياضية السعودية بعد افتتاحها مباشرة وظل فيها حتى عام 2010 تقريبًا.

في القناة الرياضية السعودية قدم المطيويع العديد من البرامج الرياضية الناجحة، ومنها برنامج "كل الرياضة" وهو برنامج يومي، مثل أنشئ برامج خاصة به مثل برنامج "الديوانية"، و"مساء الرياضية".

وبجانب تقديم البرامج شارك سلمان في تقديم الحفلات الرياضية والمناسبات الرياضية المختلفة مثل برامج التتويج أو حفلات سحب القرع والمؤتمرات الخاصة.

انتقل سلمان بعدها إلى قناة لاين سبورت الرياضية عام 2010 وعمل كبيرًا للمذيعين، وقدم برنامج "رئيس التحرير" وهو برنامج رياضي يومي يناقش فيها الصحف المحلية والأحداث الرياضية البارزة.

بعد توقف القناة عن البث عام 2018 توقف عن العمل لفترة وبعدها انتقل إلى تقديم أعمال وبرامج رياضية خاصة به من خلال مؤسسته الإعلامية.

سلمان المطيويع Salman Almutaiwee إعلامي رياضي

أهم برامجه

قدم الإعلامي سلمان المطيويع عدد من البرامج البارزة، منها برنامج "كل الرياضة" على القناة الرياضية السعودية وهو برنامج حواري مباشر يناقش فيه الأحداث الرياضية المحلية.

وقد تحدث المطيويع عن فكرة البرنامج، حيث جاءت خلال زواج ابن الإعلامي خالد الدلاك وقد تم الاتفاق على فكرة البرنامج في حفل الزفاف وبدأ التنفيذ في اليوم التالي. بعد تقديم البرنامج اتهم القائمين عليه بتقليد فكرة برنامج "خط الستة" الذي عرض على قناة أبوظبي الرياضية ولكن المطيويع نفى هذا الأمر.

من برامجه المميزة أيضًا برنامج "بساعة مع" على القناة الرياضية وهو برنامج مباشر تم بثه من السبت حتى الخميس وشارك في تقديمه 5 إعلاميين، منهم المطيويع، وفكرة البرنامج أن يناقش كل مذيع موضوع رياضي يختاره بنفسه ويناقشه خلال ساعة.

شارك في تقديم هذا البرنامج حمدان الحمدان وسليمان الهويمل وخالد السعيد وإبراهيم الجابر وبدر الفرهود. قدم كذلك برنامج "مساء الرياضية" وكان هذا آخر برنامج يقدمه في القناة الرياضية عام 2010.

عاد بعدها المطيويع إلى التلفزيون مرة أخرى وقدم برنامج "الوقت الأصلي" على القناة السعودية الأولى.

أزمته في التلفزيون

في عام 2010 أعلن الإعلامي سلمان المطيويع عن تقديم استقالته من برنامج "مساء الرياضية" وذلك بعد إحدى حلقات برنامجه الذي انتقد فيه المسؤولين الرياضيين في المملكة بعد تعادل المنتخب الأولمبي السعودي أمام المنتخب القطري في الرياض.

كان ردة فعل سلمان بسبب خسارة المنتخب شديدة وغاضبة للغاية، وقد فسره الكثيرون أنه نابع من حبه لوطنه ورغبته في تطوير منتخب بلاده في كرة القدم، بينما فسره البعض أنه يحاول تصفية الحسابات مع بعض الأشخاص.

وقد نفى سلمان أن يكون غضبه بعد خسارة المنتخب السعودي تصفية حسابات فورقته بيضاء ولا يوجد أي خلافات بينه وبين أي أشخاص آخرين.

في البداية تداولت الصحف الرياضية في السعودية بأنه تم إقالته بسبب تصريحاته على الهواء مباشرة، ولكن في عام 2012 أعلن أنه قدم استقالته ولكنه رفض التعليق عندما تم الإعلان عن إقالته.

سلمان المطيويع Salman Almutaiwee إعلامي رياضي

قناة سلمان المطيويع

أسس الإعلامي سلمان المطيويع قناة "عز" وهي قناة سعودية رياضية متنوعة قدم فيها العديد من البرامج، والتي يتم بثها بشكل أساسي على اليوتيوب، وقد حققت القناة نجاحًا كبيرًا. من البرامج التي تم إنتاجها في القناة برنامج "عز آسيا"، و"عز المونديال"، و"الملعب الأسود"، و"لاعبين تحت الضوء"، و"عز الحدث".

أما أشهر برامج القناة برنامج "عز الرياضة"، وهو برنامج رياضي أنتجه سلمان المطيويع وقدمه وهو أول تجربة له لتقديم برنامج على الشاشة ينتقل إلى اليوتيوب وقد حقق البرنامج نجاحًا كبيرًا، ويتم عرض البرنامج على قناة على اليوتيوب اسمها قناة عز التي أسسها مع مجموعة من أصدقائه.

كان البرنامج مسجلًا في البداية ثم أصبح يقدمه بشكل مباشر، وقد حقق البرنامج نجاحًا كبيرًا بفضل الشباب الذين يروجون للبرنامج على منصات التواصل الاجتماعي.

في البرنامج يناقش سلمان المطيويع العديد من الموضوعات في الساحة الرياضية ويحلل الوضع الرياضي في المملكة، كما أنه يستضيف عدد من الشخصيات والأسماء الرياضية البارزة.

في عام 2014 أعلن الإعلامي والكاتب الصحفي السعودي عبد الكريم الزامل على أن مؤسسة سلمان المطيويع الإعلامية ستؤسس قناة لنادي الناصر السعودي، ولكن في عام 2023 أوضح المطيويع أنه لا يتم السماح لإنشاء قنوات خاصة للأندية الرياضية في المملكة، حيث فكر في إنشاء قناة لنادي الهلال أيضًا ولكنه لم يتمكن من ذلك.

سلمان المطيويع والهريفي

حدث خلاف بين المطيويع ولاعب النصر السابق فهد الهريفي بسبب انتشار مقطع فيديو للمطيويع في برنامجه "الوقت الأصلي" على القناة السعودية الأولى وهو يمدح نادي الهلال.

وقال المطيويع في برنامجه: "يتغير الجو يتغير الطقس يتغير المناخ وتتغير الطبيعة والجغرافيا يتغيرون يتبادلون يغيرون المراكز والهلال ثابت بطل في مكان وكل زمان".

وقد عبر الهريفي عن غضبه من تصريح المطيويع بسبب أن القناة حكومية ولا بد من احترام الأندية الأخرى، وقال على حسابه على منصة إكس "تقبل منك أنت في بيتك مع أصحابك في مدرجك لكن بهذا الشكل وفي تلفزيون حكومي قلة أدب وجرأة في عدم احترام الغير".

أهم الأعمال

  • برنامج كل الرياضة

  • برنامج بساعة مع

  • برنامج مساء الرياضية

  • برنامج الوقت الأصلي

  • برنامج عز الرياضة

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الإبداع في التقديم لفئة جوائز المسابقات التلفزيونية في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في دورته الـ20 في تونس عام 2019