• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سليمان عيد

    • اسم الشهرة

      سليمان عيد

    • اللقب

      سليمان عيد

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 أكتوبر 1968 (العمر 55 سنة)
      منطقة الكيت كات- الجيزة- مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة والمعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      عبير

    • أسماء الأولاد

      عبد الرحمنسلمى

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1987 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

سليمان عيد فنان موهوب يمتلك خفة ظل، وحضور طاغ جعله له بصمة خاصة في أي دور يقوم به مهما كان حجمه حتى لو مشهد واحد، واستطاع بسبب حضوره أن يفرض نفسه، وأن يكون أحد العناصر الأساسية فيما يقرب من 200 عمل حتى الآن في السينما والمسرح والتلفزيون، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة سليمان عيد وحياتها

ولد سليمان عيد في 17 أكتوبر عام 1968، في منطقة الكيت كات بمحافظة الجيزة، عشق التمثيل منذ صغره، وكان من أبرز المشاركين في مسرح الجامعة بعدما التحق بكلية التجارة، وحبه للفن جعله يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية بعد حصوله على بكالوريوس تجارة.

بدأ يبحث عن فرصة داخل المسارح، وشارك لأول مرة ككومبارس صامت مع النجم الراحل سمير غانم في مسرحية جحا يحكم المدينة، وبدأ بعدها مشاركاته المسرحية تزيد بأدوار صغيرة، فشارك في مسرحية برلمان الستات، التشريفة، مسرحية فارس بني خيبان، ومسرحية سبع صنايع.

واختارته المخرجة إنعام محمد علي لأداء أحد الأدوار داخل سهرة تلفزيونية، ومن شدة ارتباك "عيد" بالإضافة لإحساسه بالجوع أعيد تصوير المشهد 25 مرة لخوفه الشديد، حتى إن أحد العاملين في موقع التصوير اقترح على المخرج أن يصور الدور بدلا منه، وفي النهاية أداء الدور ولكن السهرة التلفزيونية لم تذع حتى الآن.

انطلق بعدها من أدوار صغيرة لأدوار أكبر وأساسية ووصل رصيده الفني إلى ما يقرب من 200 عمل في السينما، التلفزيون والمسرح، وتعتبر مشاركته في فيلم الإرهاب والكباب مع الزعيم عادل إمام في عام 1992 بداية شهرته.

شارك بعدها في العديد من الأعمال الشهيرة التي حقق له نجاحا كبيرا وتعاون مع الزعيم في عدة أفلام ومنها فيلم النوم في العسل، وفيلم طيور الظلام، كما تألق مع محمد هنيدي في فيلم همام في أمستردام، وفيلم الباشا تلميذ مع الفنان كريم عبد العزيز.

وحكى سليمان عيد في أحد اللقاءات عن أحد المواقف التي لا ينساها للزعيم، وهي أنه بعد زواجه كان عليه ديون كثيرة وكان هناك حالة ركود، وبعد مشاهدة برومو مسرحية الزعيم فذهب للنجم عادل إمام وطلب منه دوراً في المسرحية، وأخبره أنه لا يوجد إلا دور رجل عجوز، وساعده في الحصول على الدور ومضى عقد بـ 1500 جنيه واستطاع تسديد كل ديونه.

وأنه في عام 1995 حينما رزق بأول مولود له وهو عبد الرحمن أهداه الزعيم عجلة لابنه، وأن هذه العجلة استخدمتها ابنته بعد أخيها، وأبناء الجيران وما زالوا يحتفظون بها.

ويجمع سليمان عيد وأحمد السقا علاقة صداقة، وقال إنه وضعه في كثير من المواقف المحرجة، بأن أرسله في إحدى المرات لسفارة دولة عربية وتشاجر مع البودي جارد واعتدوا عليه.

زوجة سليمان عيد وأولاده

قال سليمان عيد إنه فور تخرجه من معهد التمثيل بدأ البحث عن عروس نظرا لامتلاكه شقة في منزل والده في منطقة إمبابة بالجيزة، وأنه تقدم لـ 12 فتاة وتعرض للكثير من المواقف المحرجة منها أنه ذهب لخطبة عروس اتضح أنها مخطوبة، وذهب مرة لفتاة اتضح أنها في المرحلة الإعدادية.

موضحا أنه تزوج وهو في عمر الـ 33 عاما، حينما ذهب برفقة أحد أصدقائه إلى محافظة الشرقية، ولم يكن يمتلك وقتها إلا 50 جنيها.

وزوجته من خارج الوسط الفني وتدعى عبير، وأنجب في عام 1995 ابنه الأكبر والذي أطلق عليه اسم عبد الرحمن ليبدأ بحرف العين نسبة إلى والد والدته.

وفي عام 1998 أنجب ابنته وأطلق عليها سلمى والتي تبدأ بحرف السين نسبة إلى والدها، وقال إن أبناءه ورثوا منه خفة الظل، وأنه رفض شراء سيارة بعد ولادتهم وفضل أن يشترك لهم في أحد الأندية، وأصبح ابنه بطل سباحة وابنته بطلة في الكاراتيه.

مسيرته الفنية

قدم سليمان عيد مسيرة فنية كبيرة فشارك فيما يقرب من 200 عمل، في السينما بدأ التألق في التسعينات ومن أشهر الأدوار التي أداها في تلك الفترة.

الأهطل، سمع هس، حكايات الغريب، فيلم الإرهاب والكاباب ولعب دور عسكري في مجمع التحرير وكان بداية انطلاقته الحقيقية، عيون الصقر، الطريق إلى إيلات، طيور الظلام، بخيت وعديلة، النوم في العسل، بخيت وعديلة 2: الجردل والكنكة.

كما تألق في أفلام يا دنيا يا غرامي، كونشرتو في درب السعادة، هيستريا، أشيك واد في روكسي، وفيلم همام في أمستردام، في الألفية الجديدة زادت مشاركات عيد ونشاطاته في السينما.

شارك في عدد أكبر من الأفلام وبأدوار أكبر، ومن أبرز الأفلام الناظر مع النجم علاء ولي الدين، الكلام في الممنوع، فيلم ثقافي، أفريكانو، جاءنا البيان التالي، جواز بقرار جمهوري، إحنا أصحاب المطار، أوعى وشك، حرامية في تايلاند، ميدو مشاكل، عسكر في المعسكر، وفيلم الباشا تلميذ.

كما تألق في أفلام فول الصين العظيم، حمادة يلعب، بوحه، درس خصوصي، عيال حبيبة، حرب أطاليا، ليلة سقوط بغداد، زكي شان، السيد أبو العربي وصل، ما تجي نرقص، مهمة صعبة، العيال هربت، عليا الطرب بالتلاتة، وفيلم ظرف طارق.

كما لمع دوره في أفلام طرف طارق، جعلتني مجرما، واحد من الناس، وش إجرام، عبده مواسم، حين ميسرة، أنا مش معاهم، خليك في حالك، أسد وأربع قطط، شبه منحرف، كباريه، الفرح، عزبة آدم، وفيلم دكتور سيلكون.

وفي العقد الأخير من الألفية الجديدة شارك في أفلام ابن القنصل، 365 يوم سعادة، هالو كايرو، تك تك بوم، بابا، الآنسة مامي، حلم عزيز، ساعة ونص، كلبي دليلي، فبراير الأسود، القشاق، وفيلم سعيد كلاكيت.

كما شارك في أفلام أبو العريف، ظرف صحي، جيران السعد، الليلة الكبيرة، عيال حريفة، شد أجزاء، المرسي أبو العباس، 30 يوم في العز، من 30 سنة، عمود فقري، حسن وبقلظ، عسل أبيض، فوبيا، آخر ديك في مصر، الجولة الأخيرة، مش رايحين في داهية، الرجل الأخطر، وفيلم الممر.

كما تألق سليمان عيد في العديد من أعمال الدراما، ليالي الحلمية، سر الأرض، زيزينيا، خيال الظل، عفاريت السيالة، حارة العوانس، حق مشروع، تامر وشوقية، أبو ضحكة جنان، حق ميت، ربع رومي، كلبش، الواد سيد الشحات، هوجان، فلانتينو، رجاله البيت، سكر زيادة ومسلسل أنا وهي مع أحمد حاتم وهنا الزاهد، ومسلسل البيت بيتي مع كريم محمود عبد العزيز.

أهم الأعمال

  • فيلم الإرهاب والكباب

  • فيلم الناظر

  • فيلم ظرف طارق.

  • مسلسل عفاريت السيالة

  • مسلسل فلانتينو

جميع أخبار