• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سمير إبراهيم صالح القلاف

    • اسم الشهرة

      سمير القلاف

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 أغسطس 1953 (العمر 70 سنة)
      الكويت

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • أسماء الأولاد

      حسينسوسنسارةريممحمدمهاخالد

    • عدد الأولاد

      7

    • سنوات النشاط

      1975 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

على الرغم من مشاركة الفنان الكويتي سمير القلاف في العديد من الأعمال الفنية بداية من عام 1975، ولكنه حقق شهرة كبيرة من خلال دور "صويلح" في مسلسل "درب الزلق"، وشخصية "مرعوب" في مسلسل الأقدار، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة سمير القلاف ونشأته

سمير إبراهيم صالح القلاف هو ممثل كويتي ولد في 22 أغسطس عام 1953 في الكويت، وبدأ حياته الفنية في عام 1975 من خلال المسرح، وقد بدأ مسيرته الفنية ككاتب مسرحي ثم اتجه إلى التمثيل.

هو متزوج من سيدة غير معروفة ولديه 7 أبناء وهم حسين، وسوسن، وسارة، ومحمد، وريم، ومها، وخالد.

مشواره الفني

بدأ الفنان سمير القلاف مشواره الفني عام 1975، وفي البداية شارك في كتابة المسرحيات في أوائل السبعينيات، وكان من ضمن فريق كتابة مسرحية "عمال الورشة" التي ألفها لنقابة العمال.

لم يطمح القلاف أن يصبح ممثلًا، حيث بدأ التمثيل عن طريق الصدفة عندما ذهب لتوصيل صديقه الذي كان من المقرر له أن يجري اختبارًا للمشاركة في مسرحية "بني صامت" مع الفنان عبد الحسين عبد الرضا.

فكر القلاف لبعض الوقت وقرر أن يتقدم للاختبار نفسه، وكانت المفاجأة أن أدائه في الاختبار لاقى استحسان الجميع، بينما لم يستطع صديقه اجتياز الاختبار.

شارك القلاف في مسرحية "بني صامت" عام 1945 أمام عبد الحسين عبد الرضا، وحياة الفهد، وسعد الفرج، وفي العام نفسه شارك في مسرحية "ضحية في بيت العز" بشخصية عنبر، ومسلسل إذاعي بعنوان "بدالة أبو متيح"، وتمثيلية "أوبريت صامت".

وفي عام 1976 شارك في مسلسل "الركادة زينة" وهو مسلسل كوميدي من بطولة عبد العزيز النمش، وعبد الله خريبط، وعائشة إبراهيم، وزينب الضاحي، وصالح حمد، ومحمد جابر، وإخراج عبد الرحمن الشايجي.

في عام 1977 شارك في مسلسل "درب الزلق" وهو المسلسل الذي كان بمثابة انطلاقته الحقيقية، حيث لعب دور صويلح في المسلسل، يدور العمل حول الأخوين سعد وحسين اللذين ينتقلان من الفقر إلى الثراء بعد تثمين الحكومة لمنزلهما، وتبدأ مغامراتهما في المشاريع الفاشلة.

شارك في هذا العمل عبد الحسين عبد الرضا، وسعد الفرج، وخالد النفيسي، وعبد العزيز النمش، وعلي المفيدي، وعبد الله خريبط، والعمل من إخراج حمدي فريد، وتأليف عبد الأمير التركي.

في عام 1978 شارك في مسلسل "مملكة العجائب"، و"الأقدار"، و"الأخوة الثلاثة"، وبعدها بعام شارك في تمثيلية "أوبريت بساط الفقر" من بطولة سعاد عبد الله، وعبد الحسين عبد الرضا، وإبراهيم الصلال، ومحمد جابر، وحمد ناصر، شارك أيضًا في مسلسل "أصوات للحب".

في عام 1981 شارك في مسلسل "وعد مرزوق"، و"دنيا الدنانير"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "خرج ولم يعد"، ومسرحية "حكمت محكمة السلطان"، وفي عام 1984 شارك في مسرحية "المتوحشة"، ومسلسل "الغرباء" من بطولة عبد الرحمن العقل، وغانم الصالح، وحياة الفهد.

في عام 1985 شارك في مسرحية "فدوة لك" من بطولته بجانب هدى حسين، وسحر حسين، وسليمان العسعوسي، وجاسم عباس، وبدر السيفان، كما شارك في مسلسل "زوجة بالكمبيوتر" من بطولة غانم الصالح، وحياة الفهد.

في عام 1986 شارك في مسرحية "صحن زلاطة"، وبعدها بعام شارك في فوازير "مسابقات رمضان: طق الباب"، كما شارك في مسرحية "عودة السندباد"، و"عنتر بن شداد"، و"مسلسل "على الدنيا السلام" من بطولة سعاد عبد الله، وحياة الفهد.

شارك أيضًا في مسرحية "العصابة" بدور بو كشة، كما شارك في مسلسل "أبو الفلوس" بدور حيدر، وفي عام 1988 شارك في مسرحية "باباي وبوتمبه" ومسرحية "أنيس وونيس" ولعب بدور البطولة في المسرحيتين.

في عام 1989 شارك في مسرحية "فناتك"، و"بيت العزوبية"، و"الحسناء والوحش"، ومسلسل "الطماعون"، وفي عام 1990 شارك في مسلسل "مخلط 90، ومسرحية "ليش".

في عام 1991 شارك في مسرحية "مخروش طاح بكروش"، و"فاس وصل من تكساس"، وبعدها بعام شارك في مسرحية "هايد بارك"، والمسلسل الإذاعية "نافع ومنيرة"، ومسرحية "مشاكل" من بطولته بجانب صفاء السبع، وولد الديرة، كما شارك في تمثيلية "فرحة العيد".

وفي العام نفسه شارك في مسرحية "السيف المفقود" بدور قهرمان، ولعب فيها دور البطولة بجانب عزة بلبع، ومحمد العجيمي، ومحمد الرشيد، وصباح الدقاق، وطاهر صباح.

في عام 1993 شارك في مسلسل "قاصد خير"، ومسرحية "فيدو ديدو"، وبعدها بعام شارك في مسرحية "الأستاذ صنهات"، وفي عام 1996 شارك في مسرحية "عالمكشوف" من بطولة طارق العلي، وسعد الفرج.

في عام 1997 شارك في مسرحية "ورثة المرحوم"، وفي عام 1999 شارك في مسلسل إذاعي "المقدر كاين"، وفي عام 2000 شارك في مسلسل "أضحك ولا أبكي" من بطولة عبد الله الحبيب، وعبد الرحمن العقل، وإبراهيم الحربي، وعبد الإمام عبد الله، وباسمة حمادة، وسعاد علي، وغيرهم.

شارك سمير القلاف في عام 2001 في مسلسل "ديوان السبيل" من بطولة عبد الحسين عبد الرضا، وخالد النفيسي، ومريم الصالح، وإبراهيم الصلال، وعبد الرحمن العقل.

وفي عام 2002 شارك في مسرحية "الإرهابي"، وبعدها بعام شارك في مسرحية "عنتر بعد التجميل"، وفي عام 2004 شارك في مسرحية "صح النوم يا عرب"، ومسلسل "الشقردي".

وفي عام 2005 شارك في مسلسل "فريج وصويلح"، و"عليك سعيد ومبارك"، ومسرحية "الولايات العربية المتحدة"، وفي عام 2006 شارك في مسلسل القناص، وبعدها بعام شارك في مسلسل "وحيد والمخبرين"، وفي عام 2007 شارك في مسلسل "فريج يقولون".

شارك القلاف في عام 2008 في مسلسلات "مسك وعنبر"، و"غنيمة والذيب"، و"عيال بوسالم"، وفي عام 2009 شارك في مسلسلات "سوق واجف"، و"العقيد شمة"، وبعدها بعام شارك في "سوق الجت"، ومسرحية "بيت أبونا"، ومسلسل "البيت المسكون"، و"البلشتي".

وفي عام 2011 شارك سمير القلاف في مسلسل "وهج الشموع"، و"سوق الجت"، وبعدها بعام شارك في مسرحية "واتساب"، ومسلسل "كنة الشام وكناين الشامية"، و"توفيق"، ومسرحية "العشة".

بعدها شارك في أعمال مختلفة منها مسلسلات "سوق الحريم"، و"الناس أجناس"، و"الملافع"، و"لمحات"، و"نصيبك يصيبك"، و"بقايا ألم وجروح"، و"أمنا رويحة الجنة".

اتجه القلاف مؤخرًا إلى المسرحيات والمسلسلات الإذاعية، وآخرها مسلسل "على وين" عام 2022، كما شارك في مسلسلات "قاضي النوط"، و"الوالي وبنت الشاوي" وغيرهم.

أهم الأعمال

  • درب الزلق

  • سوق الحريم

  • العقيد شمة

  • على الدنيا السلام

  • الغرباء

  • بني صامت

  • عالمكشوف

معلومات أخرى

  • ظهرت شائعات وفاته عام 2019 ولكنها غير صحيحة