• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سهير محمد يوسف الباروني

    • اسم الشهرة

      سهير الباروني

    • اللقب

      سهير الباروني

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 ديسمبر 1937 (العمر 74 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      31 يناير 2012
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1955 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

"فتحية" في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، تلك السيدة التي تشبه الكثير من المحيطين بكل منا، والتي برعت في تقديمها الفنانة الراحلة سهير الباروني والتي جعلتنا نحب "فتحية" بسبب خفة ظلها وبراعتها في أداء الشخصية، والتي أمتعنا ليس في هذا المسلسل وحده وإنما في مسيرة فنية تصل لـ 119 عمل، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية....

نشأة سهير الباروني وحياتها

ولدت سهير محمد يوسف الباروني، في حي باب الشعرية بشارع الجيش بالقاهرة، يوم 5 ديسمبر عام 1937، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، وفي مدرسة غمرة الابتدائية بدأ الجميع يلاحظ روحها المرحة، وتألقت في التمثيل على المسرح، وكانت تعزف كمان مع الفرقة الموسيقية.

وتحدثت عن ذكرياتها في المدرسة بأن جميع المدرسين بالمدرسة كانوا يحبونها، حتى إن مدرس العربي كان يعطيها دائما 10 من 10 في كراستها حبا فيها.

بدأت "سهير" مسيرتها الفنية في الخمسينات من القرن الماضي، قدمت العديد من الأعمال المتميزة، وأجادت في شبابها دور الفتاة العانس التي تبحث عن عريس، وحينما كبرت بلغ طابع الكوميديا على أعمالها وشاركت في العديد من المسلسلات ومن أشهرها لن أعيش في جلباب أبي مع النجم نور الشريف.

وبلغت مسيرة "سهير" الفنية 119 عمل ما بين مسرح، سينما، وتلفزيون، ورغم بصماتها الكثيرة في الدراما والسينما المصرية، إلا أنها لم تكرم إلا قبل وفاتها من المركز الكاثوليكي ومن نادي الطيران.

وقالت "سهير" إنها كانت تحدثت نفسها من أثر المفاجأة حينما علمت بتكريم المركز الكاثوليكي لها، وكانت "ترقص" على المسرح من الفرح لأنه على مدار مسيرتها الفنية لم يتذكرها أحد.

أما عن زوج سهير الباروني وأولادها، تزوجت "الباروني" مرتين الأول أنجبت منه ابنتان، والثاني كان زواج عرفي استمر 17 عاما، وقالت إنها كانت تحبه بشدة، ولكن بسبب خيانته لها الكثيرة لها ورويتها "ستات داخلة وستات خارجة من منزلهم" رفضت تحول الزواج لزواج رسمي وتحملت خيانته بسبب حبها لها.

وتعرضت "سهير" لصدمة قوية في حياتها حينما توفيت ابنتها أمام عينها، حيث تعرضت ابنتها لحادث سبر، وقالت إنها ذهب إلى المستشفى فوجد حفيدها ابن ابنتها يمسك المحلول بيده لأنه لا يوجد حامل وكانت ابنتها تصرخ من شدة الألم وتوفيت في اليوم الثاني وتركت لها عمر وكريمة.

وفي لقاء لها قالت إنها "غسلتها" بنفسها، وقالت إن ابنتها الأخرى كانت تعيش في دبي فعادت إلى مصر حتى لا تتركني وحدي بعد تلك الأزمة ووجودها هون من فاجعة فقد شقيقتها.

وظلت "الباروني" تعاني بسبب رحيل ابنتها حتى رحلت هي الأخرى عن عالمنا، يوم 31 يناير عام 2012.

مسيرتها الفنية

بدأت سهير الباروني مسيرتها الفنية في عام 1955 من خلال المشاركة في فيلم أيام وليالي، وفي الخمسينات تألقت في مجموعة من الأعمال ومنها مسرحية الستات لبعضهم.

وأيضا مسرحية إبليس وشركاه، مسرحية اللي يعيش يا ما يشوف، فيلم عشاق الليل، مسلسل ساعة لقلبك، فيلم الحب العظيم، فيلم هذا هو الحب، وفيلم عريس مراتي.

وفي الستينات تألقت "الباروني" في عدد أكبر من الأعمال مثل، دورها في الفيلم الشهير يوم من عمري مع النجوم عبد الحليم حافظ، زبيدة ثروت، وعبد السلام النابلسي، فيلم أعز الحبايب، ومسرحية كناس في جاردن سيتي.

وفي نفس الفترة تألقت في فيلم المعجزة، مسرحية الحب لما يفرقع، فيلم زقاق المدق مع النجمة شادية، فيلم بياعة الجرايد، فيلم امرأة على الهامش، وفيلم هارب من الزواج.

وفي نفس الفترة قدمت أفلام، بين القصرين، الراهبة، هو والنساء، مبكى العشاق، قصر الشوق، ومسرحية الوصية، كما تألقت في، فيلم 3 لصوص، 30 يوم في السجن مع وحش الشاشة فريد شوقي، مسرحية حواديت.

ومن أشهر أعمالها، مسرحية حالة حب، مسرحية براغيت، فيلم العريس الثاني، فيلم إضراب الشحاتين، مسلسل فوازير ثلاثة أضواء المسرح، فيلم حلوة وشقية.

كما لمعت من خلال أدوارها في أفلام، أشجع رجل في العالم، بنت من البنات، للمتزوجين فقط، ومن أهم أعمالها في السبعينات، أفلام شقة مفروشة، الكدابين الثلاثة، دلال المصرية، مسرحية هاللو شلبي، ومسرحية حضرة صاحب العمارة.

وقدمت أيضا أفلام، أشياء لا تشترى، موعد مع الحبيب، بنت بديعة، أغنية على الممر، أضواء المدينة، الأصابع الثلاثة، المرأة التي غلبت الشيطان، ومسلسل عندما يشتعل الرماد.

وتألقت "الباروني" في أفلام، الأبرياء، الساعة تدق العاشرة، بنت اسمها محمود، لقاء مع الماضي، ملوك الضحك، النداهة، العش الهادئ، ومسلسل ماشي يا دنيا ماشي، وأيضا مسلسل قهوة رضا.

ومن أبرز أدوارها في تلك الفترة، أفلام آه يا ليل يا زمن، المجرم، الأقمر، الطيور المهاجرة، الجواز للجدعان، ومسلسلات، عصر الحب، والجلا والحب، ومسرحية إحنا اللي خرمنا التعريفة ومسرحية الحرامية.

وقدمت "الباروني" في الثمانينات عدد مميز من الأدوار ومن أشهرها، فيلم قضية عم أحمد، مسرحية اعقل يا مجنون، فيلم ممنوع في مدرسة البنات، مسرحية عريس مع إيقاف التنفيذ، فيلم الكومندان، مسلسل ومن الليل شروق، مسرحية علشان خاطر عيونك، فيلم اهانم وأنا، وفيلم قضية الأستاذة عفت.

وفي التسعينات تألقت في عدد من الأعمال الهامة، ومنها مسلسل رأفت الهجان مع النجم محمود عبد العزيز، مسلسل أحلام في الهواء، مسلسل وداعا يا ربيع العمر، مسرحية شارع محمد علي، فيلم سمع هس، مسلسل ولا يزال الحب مستمرا، ومسلسل مغامرات زكية هانم.

كما تالقت في مسلسل سر الأرض، مسلسل مشوار، مسلسل صباح الورد، مسلسل ساكن قصادي مع النجوم سناء جميل وخيرية أحمد، مسلسل لن أعيش في جلباب أبي مع النجوم نور الشريف، عبلة كامل، محمد رياض، مصطفى متولي، عبد الرحمن أبو زهرة، حنان ترك، ناهد رشاد، منال سلامة، وأحمد سلامة.

كما قدمت مسلسل رابعة تعود، مسلسل كلهن طيبات، مسلسل عندما تضحك الأوتار، مسلسل الفهلوي ومسلسل نوبة صحيان. وفي الألفية الجديدة شاركت الباروني في عدد من الأعمال المتميزة ومن أشهرها، فيلم فول الصين العظيم، مسلسل للثروة حسابات أخرى، وكريمة.. كريمة وآخر أعمالها مسلسل فرقة ناجي عطا الله مع النجم عادل إمام.

أهم الأعمال

  • مسلسل لن أعيش في جلباب أبي.

  • مسلسل فرقة ناجي عطا الله.

  • فيلم بين القصرين.

  • فيلم يوم من عمري.