سيارات جوجل ذاتية القيادة تواجه أسوأ حوادثها .. والسبب خطأ بشري

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2016
سيارات جوجل ذاتية القيادة تواجه أسوأ حوادثها .. والسبب خطأ بشري

أهم ما يفكر فيه مطوري سيارات القيادة الذاتية في العالم هو كيفية حماية الأفراد من هذه السيارات، وتطوير التقنيات اللازمة لضمان سلامة البشر مع تعميم سيارات القيادة الذاتية في المستقبل، ولكن على الجانب الآخر هل فكر أحد في حماية هذه السيارات من الأخطار التي يتسبب فيها البشر أنفسهم.

ففي واحدة من أسوأ الحوادث التي تعرضت لها سيارات جوجل ذاتية القيادة، نشر موقع 9to5Google تقريراً تناول انحراف السيارة عن الطريق واصطدامها بسبب إحدى الشاحنات التي تخطت الإشارة الحمراء، وهو أمر يصعب على السيارات ذاتية القيادة تفاديه حتى مع أفضل معدات الرادار والاستشعار في العالم.

ولحسن الحظ لم يتأذى أحد من الحادث، وبالفعل تم تفعيل كافة الوسائد الهوائية داخل السيارة في الوقت المناسب، على الرغم من التحطم الكامل الذي لحق بالباب الأيمن للسيارة.

سيارات جوجل ذاتية القيادة تواجه أسوأ حوادثها .. والسبب خطأ بشري

وقد تعرضت سيارات جوجل للقيادة الذاتية لحوادث عديدة في السابق، أكثرها بسبب أخطاء بشرية كتلك التي تسبب في الحادث الأخير، وتقوم جوجل بنشر تقرير شهري يشرح كافة أنشطة سياراتها ذاتية القيادة خلال الشهر.

وطبقاً لتقرير جوجل، انتظرت سيارتها لمدة 6 ثواني بعد تحول الإشارة للضوء الأخضر قبل انتقالها، في الوقت الذي تخطت فيه الشاحنة الإشارة الحمراء بسرعة شديدة مما أدى لحدوث الاصطدام الذي لم يكن من الممكن تفيد.

وتفيد شركة "ماونتن فيو" البحثية إلى أن 94% من الحوادث المشابهة سببها الرئيسي هو الأخطاء البشرية.

وقد دعت الحوادث المشابهة إلى إعادة شركة "تسلا" لتطوير تطبيق القيادة الذاتية لسياراتها، لتعتمد أكثر على الرادارات والمستشعرات عوضاً عن الكاميرا المثبتة في كافة أركان السيارة، وهو ما يؤدي لرفع دقة اكتشاف السيارات المحيطة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة