• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سيد زيان عطية سليمان

    • اسم الشهرة

      سيد زيان Sayed Zayan من الميكانيكا للتمثيل

    • اللقب

      سيد زيان

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 أغسطس 1943 (العمر 72 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      13 أبريل 2016
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1961 - 2003

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

واحد من أعظم نجوم المسرح، صاحب حس كوميدي عال حقق له نجومية كبيرة في المسرح، السينما والتلفزيون إنه النجم سيد زيان الذي عانى من المرض لسنوات حتى رحل عن عالمنا، ولكنه ترك إرثا فنيا كبيرا. مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة سيد زيان وحياته

اسمه بالكامل سيد زيان عطية سليمان، ولد في حي الزيتون بالقاهرة، يوم 17 أغسطس عام 1943، درس في مدرسة الميكانيكا، وتخصص في صيانة الطائرات بسلاح الطيران، وهناك بدأ حبه للفن، فالتحق بفرقة المسرح العسكري وبرزت موهبته الفنية.

بدأ بعد التخرج في ممارسة التمثيل، وكان يقدم في البداية أدورا تراجيدياً، لم يكن يعلم موهبته الكوميدية، ورغم أن الفنان عبد الغني ناصر أخبره أثناء اشتراكه في عرض جميلة بوحريد بأن بداخله فنان كوميدي في حاجة لاستخراجه إلا أنه لم يهتم.

يعتبر الفنان فؤاد المهندس هو نقطة التحول في حياته حينما حضر له عرضا في مسرحية إعلان جواز مع المنتج سمير خفاجي، فأعجب به بشدة وقدم له عرض للالتحاق بفرقة الفنانين المتحدين، مقابل أجر شهري 25 جنيها وكانت بدايته من خلال الاشتراك في مسرحية سيدتي الجميلة، فلفت له الأنظار وبدأت شهرته الكبيرة في عالم الكوميديا خاصة في المسرح.

وعلى الرغم من أن مشاركاته في السينما والتلفزيون كانت مؤثرة إلا أنها لم تكن بطولات كما في المسرح، فقدم العديد من البطولات في المسرح، وحقق شهرة كبيرة في مصر والوطن العربي.

مسيرته المهنية

على الرغم من أنه لم يحصل على بطولة إلا أن حضوره في السينما والتلفزيون كان يعطي رونقا للعمل، في السينما شارك في عدد كبير من الأعمال، في عام 1964 قدم فيلم شبح الماضي.

وفي عام 1970 تألق في ورد وشوك، فيلم صراع مع الموت، وفي عام 1971 قدم فيلم نحن الرجال طيبون، وفي عام 1972 قدم فيلم عماشة في الأدغال وفيلم العاطفة والجسد.

في عام 1973 تألق في عدة أفلام وهي، مدرسة المشاغبين، العنيد، 3 فتيات مراهقات، شيء من الحب، وفيلم أبو ربيع، وفي عام 1974 قدم مجموعة من الأفلام من أشهر آنسات وسيدات، عجايب يا زمن، أبناء الصمت، دنيا، وفيلم العمالة.

في عام 1975 قدم مجموعة من الأفلام وهي يا رب توبة، بنت اسمها محمود، أريد حلا، الكذاب، امرأتان، وفيلم احترسي من الرجال يا ماما، وفي عام 1982 قدم وكالة البلح والعسكري شبراوي.

وفي عام 1983 قدم فيلم وداد الغازية، وفيلم نهاية رجل متزوج،  وفيلم المتسول، وفي عام 1984 قدم القناص، طابونة حمزة، وفيلم غريب ولد عجيب، شوارع من نار، وفي عام 1985 قدم 3 أفلام شيطان من عسل، غضب الحليم، وفيلم عفوا أيها القانون.

وفي عام 1986 قدم فيلم الوزير جاي، السكاكيني، وفيلم دورية نص الليل، احترس عصابة النساء، وفيلم الضائعة، وفي عام 1987 قدم البيه البواب مع النجم أحمد زكي، وفي عام 1988 المزيكاتي.

وفي عام 1990 قدم قالب: مواقف ساخرة، وفيلم ليس لعصابتنا فرع آخر، وفي عام 1991 فيلم نصف دستة مجانين، وفي عام 1992 قدم فيلم ليالي الصبر، وفي عام 1993 قدم فيلم كروانة، وفي عام 1995 قدم فيلم غريب في الميناء.

وفي التلفزيون تألق في عدد من الأعمال وهي مسلسلات العائلة، حصاد الشر، وقدم مسلسل يوميات نجاتي المسحراتي، وفي مسلسل صاحب الملك لعب دور فرحات عباس، كما تألق في مسلسل الهاربان.

وقدم مسلسل أحلى من جدول الضرب، ومسلسل أبو قلب دهب، وشارك بدور ياسين البواب في المسلسل الشهير ساكن قصادي مع النجوم سناء جميل وخيرية أحمد، وفي مسلسل البحث عن الضحية لعب دور الأمين محروس.

وقدم مسلسل الزمار، ومسلسل الفرسان مع المخرج حسام الدين مصطفى والنجوم أحمد عبد العزيز، نوال أبو الفتوح، مادلين طبر، جمال إسماعيل، وأحمد ماهر.

كما قدم مسلسل وكسبنا القضية، وتألق في دور المعلم النونو في مسلسل الراية البيضا مع المخرج محمد فاضل والنجوم سناء جميل وجميل راتب، وتأليف أسامة أنور عكاشة.

ويعد دور "القص" في المسلسل الشهير المال والبنون أحد أشهر أدواره وتعاون فيه مع المخرج مجدي أبو عميرة والنجوم أحمد عبد العزيز، يوسف شعبان، سعد أردش، عايدة رياض، وجيهان نصر.

كما تألق في مسلسل عمر بن عبد العزيز مع المخرج أحمد توفيق والنجم نور الشريف، وقدم مسلسل رحلة أبو الوفا، وأيضا مسلسل العائلة، ومسلسل الرقم المجهول مع المخرج يوسف مرزوق والنجم صلاح ذو الفقار.

أشهر مسرحيات سيد زيان

كان واحد من أشهر نجوم المسرح، حقق شهرة كبيرة سواء في مصر أو الدول العربية التي طاف بها ينشر البهجة، ومن أشهر مسرحياته البرشوت، واحد لمون والثاني مجنون، سائق التاكسي، العسكري الأخضر، الفهلوي، مين ما يحبش زوبا، ومسرحية خد الفلوس وأجرى.

كما تألق في العروض المسرحية أبوزيد، الساهي واللومنجي، القشاش، سيدتي الجميلة، الغبي وأنا، لعبة جواز، الورثة، ومسرحية البيه السباك.

وحقق نجاحا كبيرا في العروش المسرحية الحرامية، عشرة على عشرة، زوج على نار هادئة، زيارة بعد نص الليل، رجل آيل للسقوط، كحيون ربح المليون، ومسرحية تجي تصيده.

زوجة سيد زيان وأولاده

أنجب "زيان" 7 أبناء وهم 5 بنات "إيمان، سامية، حنان، منى، وداليا" وولدان وهما "محمد وأيمن". أصيب زيان بالضغط والسكر وكان يهمل في علاجه حتى أصيب بجلطة في المخ جعلته يرقد مصابا بالشلل 9 سنوات، وأثناء مرضه توفي نجله "أيمن" بجرعة زائدة من المخدرات زادت من مرضه وظل لسنوات عاجز عن الكلام.

أثناء مرضه حاول ابنه "محمد" السيطرة على ميراث والده، فأم البنات دعوة حجر على والدهم وعينت المحكمة بنته الكبرى سامية لتدير الأموال، فتقدم شقيقها بدعوى ضد الدعوى على اعتبار أنه مخالف للقانون.

وكان الميراث المتنازع عليه عبارة عن وديعة في البنك تقدر بـ 100 ألف دولار، عمارة في منطقة الجيزة تعرف باسم عمارة سيد زيان، مزرعة 21 فدانا في الإسماعيلية، ومزرعة أخرى 16 فدانا في الإسكندرية تحتوي على فيلا وثلاجة كبيرة لحفظ اللحوم والفاكهة بالإضافة لشقة في أحد الأحياء الفاخرة بمدينة الإسكندرية.

وفاة سيد زيان

قضى زيان رحلة علاج طويلة تنقل فيها ما بين القاهرة وبرلين وجدة، حيث تكفل الأمير فيصل بن سلطان بن عبد العزيز بعلاجه لفترة في المملكة العربية السعودية.

وبعد صراع طويل مع المرض توفي سيد زيان في 13 أبريل عام 2016.

أهم الأعمال

  • مسرحية البرشوت.

  • مسرحية سائق التاكسي.

  • مسرحية البيه السباك.

  • مسرحية تجي تصيده.

  • مسلسل عمر بن عبد العزيز.

  • مسلسل الفرسان.

  • مسلسل وكسبنا القضية.

  • مسلسل المال والبنون.

  • مسلسل العائلة.

  • مسلسل الرقم المجهول.