• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سينيد ماري برناديت أوكونور

    • اسم الشهرة

      سينيد أوكونور

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      لندن، المملكة المتحدة

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 ديسمبر 1966 (العمر 56 سنة)
      دبلن، أيرلندا

    • الوفاة

      26 يونيو 2023

    • الزوج

      جون رينولدز (1989 - 1991)نيك سومرلاد (2001 - 2002)ستيف كوني (2010 - 2011)باري هيريدج (2011 - 2011)

    • أسماء الأولاد

      شين لونيجيك رينولدزروزين ووترزيشوا بوناديو

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1987 - 2023

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

بصوتها النقي وقدرتها الرائعة على كتابة الأغاني اشتهرت المغنية الأيرلندية سينيد أوكونور المثيرة للجدل، والتي حققت شهرة عالمية وتميزت في لون غنائي خاص بها قدمت فيها رأيها في مجالات فلسفية واجتماعية، وقد عُرفت بجرأتها وتمردها وأحيانًا إثارتها للجدل.

ولم تكن مسيرتها الغنائية هي ما حققت من خلالها الشهرة فقط، وإنما اشتهرت أكثر لدى العالم العربي والإسلامي بعد إعلانها المفاجئ للإسلام وتغيير اسمها إلى شهادة وقد سببت وفاتها صدمة لكل محبيها من حول العالم، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وقصة إسلامها.

من هي سينيد أوكونور؟

اسمها بالكامل سينيد ماري برناديت أوكونور، واسمها بعد اعتناق الإسلام شهادة، هي مغنية وكاتبة أغاني وناشطة سياسية أيرلندية ولدت في 8 ديسمبر عام 1966 في دبلن، وبدأت مسيرتها الفنية في الثمانينات، إذ أصدرت أول ألبوماتها عام 1987.

في التسعينيات حققت أوكونور نجاحًا عالميًا، إذ بيع أكثر من 7 ملايين نسخة حول العالم من ألبومها الثاني، وحصلت على عدة جوائز موسيقية عالمية. في الألفينات قدمت أوكونور أغاني لعدد من الأفلام وتعاونت مع فنانين آخرين.

شهدت حياة أوكونور العديد من المواقف المثيرة للجدل والتحولات، ففي التسعينيات عُين من قبل الكنيسة الأيرلندية الأرثوذكسية، ثم تحولت إلى الإسلام في عام 2018. طوال مسيرتها الفنية تحدثت أوكونور عن رحلتها الروحية وصراعاتها النفسية من خلال الموسيقى.

طفولتها

ولدت سينيد أوكونور في عائلة كبيرة، فهي الابنة الثالثة بين 5 أشقاء، وأشقائها هم الروائي جوزيف، وإيمير وجون وإوين. والدها كان مهندساً إنشائي ثم أصبح محامي طلاق، ووالدتها كانت تعمل مستشارة في الكنيسة.

في نهاية السبعينات غادرت أوكونور منزل والدتها للعيش مع والدها مع زوجته في الولايات المتحدة. مرت أوكونور بتجربة صعبة في مراهقتها، فقد انتقلت للعيش في ملجأ مجدلين، والذي كان يُرسل إليه الطلاب الجامحين، وقد وصفت هذه التجربة بأنها مرعبة. خلال تواجدها في الملجأ كتبت أوكونور بعض أغانيها وموسيقاها الناجحة.

في التسعينيات تحدثت أوكونور إلى مجلة تايمز الأيرلندية عن العنف النفسي والجسدي الذي كان تتعرض لهما في طفولتهما من والدتها، فقد عاشت طفولة مضطربة بسبب ذلك، وقد أكد شقيقها جوزيف ما قالته بشأن الإساءة الشديدة والعنف من والدتهما.

حياتها الشخصية

تزوجت سينيد أوكونور 4 مرات وأنجبت 4 أطفال. تزوجت أول مرة من المنتج الموسيقي جون رينولدز في عام 1987، وقد شارك في إنتاج عدد من ألبوماتها. في عام 1989 أجهضت أوكونور جنينها من زوجها الأول بسبب الخلافات بينهما وقد انفصلا في نوفمبر 1991، وأنجبت منها ابنتها الأولى بريجيدين روزين ووترز.

في عام 2001 تزوجت أوكونور من الصحفي البريطاني نيك سومرلاد، ولكنها انفصلت بعد 11 شهرًا من زواجها. في عام 2004 رزقت بطفلها شين من الموسيقار دونال لوني، وقد انتحر ابنها شين عام 2022، وفي عام 2006 أنجبت طفلها الرابع فرانسيس نيل من والده فرانك بوناديو.

تزوجت أوكونور للمرة الثالثة في يوليو 2010 من صديقها ستيف كوني، ولكنها قررت الانفصال عنه بعد عام واحد من الزواج. تزوجت للمرة الرابعة من الأيرلندي باري هيررديج وانتهى زواجهما بعد أسبوع فقط من الزواج.

مسيرتها الغنائية

بدأت سينيد أوكونور مسيرتها الفنية مبكرًا، فقد بدأت الغناء وعمرها 15 عامًا، وشكلت فرقة فيما بعد مع بعض الموسيقيين وانتقلت إلى دبلن حيث حققت أغاني فرقتها نجاحًا كبيرًا وتلقى أداء الفرقة تقييمات إيجابية.

أصدرت سينيد ألبومها الأول عام 1987 وحمل اسم The Lion and the Cobra، وقد حصل الألبوم على ترشيحات لجوائز عدة. أصدرت عام 1990 ألبومها الثاني I Do Not Want What I Have Not Have، وحصل على جائزة ثاني أفضل ألبوم لهذا العام.

قدمت أيضًا الموسيقى التصويرية لفيلم  In the Name of the Father، كما ترشحت لجائزة جرامي أفضل فيديو موسيقى قصير عن أغنية  Fire on Babylon. في عام 2000 أصدرت ألبومها استوديو Faith and Courage، وبعدها بعامين أصدرت ألبوم Sean-Nós Nua.

أصدرت بعدها ألبومات  How About I Be Me (and You Be You)، وقامت بحفلات في العديد من الدول، وفي عام 2014 شاركت في حفل موسيقي خيري لجمع التبرعات لوباء فيروس إيبولا في غرب أفريقيا، وفي عام 2019 قدمت عرضًا موسيقيًا مباشرًا في البرنامج الأيرلندي الشهير The Late Late Show، وأصدرت أول أغنية لها منذ 4 سنوات في هذا العام وهي أغنية  Milestones.

فازت أوكونور بثلاث جوائز غرامي، كما فازت بجائزة MTV Video Music Awards عن أغنية Three moon men التي صدرت عام 1990.

مواقف مثيرة للجدل

شهدت الحياة الفنية والشخصية للمغنية سينيد أوكونور العديد من المواقف المثيرة للجدل التي عرضتها للانتقاد، ومن هذه المواقف عام 1990 عندما رفضت الغناء في إحدى حفلاتها إذا عُزف النشيد الوطني للولايات المتحدة.

بسبب هذا التصريح سُحب اسمها من ترشيح جوائز جرامي بعدما تلقت 4 ترشيحات، كما أنه لم تحضر حفل توزيع جوائز بريت، رغم ترشحها لجائزة الفنانة الفردية العالمية.

من المواقف الأخرى المثيرة للجدل ما حصل لدى ظهورها في برنامج التلفزيوني الأمريكي الشهير ساترداي نايت لايف في عام 1992، حيث مزقت صورة البابا يوحنا بولس الثاني بابا الكنيسة الكاثوليكية، وذلك بسبب إساءة معاملة الأطفال في الكنيسة والتستر عليها.

قصة إسلام سينيد أوكونور

في التسعينيات تم تعيين أوكنور كاهنة من قبل الكنيسة الأيرلندي الأرثوذكسية الكاثوليكية والرسولية، وهي طائفة مستقلة لا تعترف بها الكنيسة الرومانسية الكاثوليكية، وكانت تصرح بأنها مسيحية وتؤمن بالمفاهيم المسيحية الأساسية حول الثالوث.

بعد سنوات من الحرب مع الكنيسة بسبب الانتهاكات التي كانت تحدث فيها أعلنت سينيد أوكونور اعتنقاها الإسلام في أكتوبر 2018، وقد وصفت اعتناقها للدين الإسلامي بأنه النتيجة الطبيعية لرحلة أي رجل دين ذكي، وقد اعتنقت الإسلام على الشيخ عمر القادري.

بعد الإسلام غيرت اسمها إلى شهداء دافيت، وقد نشرت على حسابها على تويتر شكرت المسلمين على دعمهم لها، كما رفعت مقطع فيديو وهي تقرأ الآذان، وارتدت الحجاب بعد اعتناقها الإسلام.

وفاة سينيد أوكونور

توفيت سينيد أوكونور في 26 يوليو عام 2023 في شقتها في هيرن هيل جنوب لندن عن عمر يناهز 56 عامًا، وقد ذكرت شرطة العاصمة أن وفاتها طبيعية، ولكن لم يُعرف موعد وفاتها بالضبط.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة ثاني أفضل ألبوم لعام 1992

  • ثلاث جوائز غرامي

  • جائزة MTV Video Music Awards

معلومات أخرى

  • كانت تعاني من تعاني من الألم العضلي الليفي . تسبب لها الألم والإرهاق في توقفها عن الموسيقى من 2003 إلى 2005

  • كشفت أنه تم تشخصيها باضطراب ثنائي القطب وحاولت الانتحار في عيد ميلادها الثالث والثلاثين