شاهد عودة رائدة الفضاء بيجي ويتسون إلى الأرض بعد تحقيقها رقماً قياسياً

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 سبتمبر 2017 آخر تحديث: الإثنين، 04 سبتمبر 2017
شاهد عودة رائدة الفضاء بيجي ويتسون إلى الأرض بعد تحقيقها رقماً قياسياً

حققت رائدة الفضاء الأمريكية بيجي ويتسون رقماً قياسياً في البقاء في الفضاء الخارجي، بعدما قضت 665 يوماً خارج كوكب الأرض منها 288 يوماً في هذه المهمة وحدها، وهذا يتجاوز أي معدل حققه رائد فضاء في جميع أنحاء العالم.

طاقم المحطة الدولية يعود للأرض بعد عام في الفضاء

وعادت رائدة الفضاء بيجي ويتسون إلى الأرض في وقت متأخر أمس السبت، حيث اختتمت رحلة حطمت فيها رقماً قياسياً قفز بها إلى المركز الأول لقدرة أمريكي على تحمل الفضاء.

وحملت كبسولة الفضاء الأمريكية سويوز رائدة الفضاء بيجي ويتسون إلى الأرض بجوار رائدي الفضاء فيودور يورشيخين الذي قضى 673 يوماً في الفضاء الخارجي خلال 5 مهمات، وجاك فيشر بعد 136 يوماً بالأعلى، وهبطت بهم في كازخستان.

وفور وصولها إلى الأرض، تلقت ويتسون الرعاية الصحية المعتادة عند عودة رواد الفضاء إلى الأرض، حيث تلقت نظارات شمسية لترتديها بينما استراحت على كرسي على السهول الجرداء الكازاخية التي تجتاحها الرياح. وقاس العاملون في المجال الطبي نبضها. ثم تلقت باقة من الزهور مع التحية، "عود أحمد يا بيجي".

فيديو: تعرف على أول رائد فضاء أقام الصلاة في مركبة فضائية

وخلال هذه الرحلة حققت رائدة الفضاء الأمريكية العديد من الأرقام القياسية، حيث كانت أكبر امرأة فضائية سناً في العالم، في سن 57، وأكبر النساء خبرة في المشي في الفضاء مع 10 مرات. كما أصبحت أول امرأة تقود المحطة الفضائية مرتين بعد إطلاقها في نوفمبر الماضي.