• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شايع موسى النفيسة

    • اسم الشهرة

      شايع النفيسة Shaya Alnafisah السباح أسطورة كرة القدم السعودية

    • اللقب

      السباح

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 مارس 1962 (العمر 60 سنة)
      الخرج، السعودية

    • الوفاة

      15 يناير 2023
      الخرج، السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      نايفوليدعبد اللهموسىمشعلمشاري

    • عدد الأولاد

      6

    • سنوات النشاط

      1977 - 1991

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

يعد اللاعب السعودي الراحل شايع النفيسة من أهم الأسماء في تاريخ كرة القدم السعودية، وأحد رموز منتخب الأخضر في بطولة آسيا 1984 الذي كان أحد أهم المساهمين في تحقيق السعودية لهذه البطولة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو شايع النفيسة؟

شايع موسى النفيسة هو لاعب كرة قدم سعودي ولد في 20 مارس عام 1962 في حي البقشة في مدينة السيح في محافظة الخرج بالمملكة العربية السعودية ويعد من أساطير كرة القدم في السعودية وأبرز أسماء المنتخب السعودية.

كان النفيسة يلعب في فريق السباحة في نادي الخرج بجانب ممارسة كرة القدم وقد برع في الرياضتين، حتى إنه حصل على لقب "السباح الفنان" بين أقرانه، إلا أنه اختار التركيز على رياضة كرة القدم في النهاية.

لعب النفيسة كمهاجم مع نادي الكوكب السعودي ومنتخب السعودية لكرة القدم، وقد بدأ مسيرته الكروية في نهاية السبعينات وخلال الثمانينات حقق شعبية كبيرة خصوصًا بعد انضمامه إلى المنتخب السعودية للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في موسكو.

تألق النفيسة مع منتخب بلاده في العديد من البطولات منها بطولة كأس العالم وبطولة آسيا التي حصل فيها المنتخب على اللقب بفضل جهود لاعبيه وعلى رأسهم النفيسة.

ترك شايع بصمة هامة في تاريخ كرة القدم في السعودية، وقد تميز بسرعته وموهبته ومهاراته العالية في المراوغة والتسديد كما كان لاعبًا محبوبًا من الجمهور السعودية ويحظى باحترام كبير من جمهور المنتخب وجمهور نادي الكوكب الذي لعب فيه طوال مسيرته.

حياته الشخصية

تزوج اللاعب شايع النفيسة من سيدة سعودية غير معروف اسمها ولديه منها 6 أبناء وهم موسى ومشاري ومشعل ووليد ونايف وعبد الله.

شايع النفيسة Shaya Alnafisah السباح أسطورة كرة القدم السعودية

مسيرته الكروية مع نادي الكوكب

بدأ اللاعب السعودي الراحل شايع النفيسة مسيرته الكروية مع نادي الكوكب السعودي في محافظة الخرج عام 1977 وقد تدرج في الفئات السنية حتى لعب مع الفرق الأول بعد عام واحد فقط من اللعب في فريق الشباب.

في موسمه الأول مع الكوكب لعب النفيسة في الدرجات الثلاث في موسم واحد فقط بفضل موهبته وتألقه.

تدرب النفيسة على يد البرازيلي مانيللي زاغالو وخوسيه كاستيلو والمدرب خليل الزياني وقد قاد فريق الكوكب إلى اللعب في دوري الدرجة الأولى الذي كان مليئًا بالنجم الكبار منها ماجد عبد الله وصالح النعيمة وأمين دابو وعثمان مرزوق وغيرهم.

تألق النفيسة مع الكوكب وحقق جماهيرية كبيرة جعلته هدفًا لأندية كبرى كثيرة، وقد لعب مع الكوكب من عام 1978 حتى عام 1991 ورفض مغادرة النادي رغم العروض المالية المغرية التي تلقاها خاصة من نادي الهلال والنصر والاتحاد، وذلك لشدة حبه لنادية.

رغم مهارته الكروية ونجاحاته إلا أنه اعتزل كرة القدم في سن مبكرة في عمر 28 عامًا بسبب كثرة الإصابات التي أعاقته عن تحقيق أهدافه، حيث تعرض لثلاث إصابات صعبة متتالية منها الرباط الصليبي التي حالت دون عودته إلى مستواه لذا فضل الابتعاد عن الملعب.

وخلال هذه الفترة القصيرة من اللعب مع الكوكب والمنتخب تمكن من تحقيق إنجازات هامة خاصة مع منتخب بلاده.

حياته بعد الاعتزال

بعد اعتزال كرة القدم عمل النفيسة مساعدًا لمدير بيوت الشباب في محافظة الخرج في السعودية.

رغم الابتعاد عن كرة القدم إلا أنه حصل على محبة الجمهور له، فقد قال في حوار صحفي له عام 2008 أنه شعر بالوفاء ولم يكن هناك جحود من الوسط الفني، وقال إن كرة القدم منحته حب الناس واحترامهم له وهذا أكثر ما استفاده من الوسط الفني.

شايع النفيسة Shaya Alnafisah السباح أسطورة كرة القدم السعودية

مشواره شايع النفيسة مع المنتخب

وسط تألق اللاعب السعودية الراحل شايع النفيسة مع ناديه الكوكب تمكن من خطف الأنظار ومساعدة فريقه في الصعود إلى دوري الدرجة الأولى وحينها قرر المنتخب ضمه إلى صفوفه.

انضم النفيسة إلى منتخب السعودية عام 1980 ولعب مع المنتخب لمدة 8 سنوات حقق فيها نجاحات كبيرة. لعب النفيسة مع المنتخب 32 مباراة دولية لعب في 23 مباراة منها بشكل أساسي.

مع المنتخب نجح النفيسة في تسجيل 10 أهداف مع المنتخب في شباك منتخبات الصين وقطر ونيبال وعمان والكويت والجزائر وإندونيسيا.

كانت أول مباراة دولية له مع المنتخب السعودي أمام إندونيسيا في ديسمبر عام 1980 وقد انتصر فيها الأخضر بثمانية أهداف نظيفة سجل فيها النفيسة هدفين.

شارك النفيسة في عدة بطولات منها تصفيات كأس العالم عام 1982، وقد لعب في مباراة أمام البحرين وفاز فيها المنتخب السعودي بهدف نظيف. شارك كذلك مع منتخب بلاده في بطولة كأس الخليج عام 1982 التي أقيمت في الإمارات، والتي أقيمت في عمان عام 1984 والتي أقيمت في البحرين عام 1986.

ومن أهم إنجازات شايع النفيسة مع المنتخب قيادة المنتخب السعودي للفوز بكأس أمم آسيا عام 1984، حيث سجل الهدف الأول في منتخب الصين في الدقيقة العاشرة من عمر المباراة، ثم سجل الهدف الثاني ماجد عبد الله ليحقق الفوز إلى منتخب بلاده.

شارك النفيسة أيضًا في تصفيات آسيا المؤهلة لأولمبياد لوس أنجلوس عام 1984، كما ساهم في وصول منتخب السعودية إلى نهائي دورة الألعاب الآسيوية أمام كوريا الجنوبية، ولكن خسر المنتخب بهدفين نظيفين.

شايع النفيسة Shaya Alnafisah السباح أسطورة كرة القدم السعودية

وفاة شايع النفيسة

صدم الشارع الرياضي في السعودية بخبر وفاة اللاعب السعودي السابق شايع النفيسة في 15 يناير عام 2023 عن عمر 61 عامًا بعد تعرضه لوعكة صحية.

وبعد وفاته تصدر وسم "شايع النفيسة في ذمة الله" على منصة "إكس" وقد وصفوه بأنه "لاعب خلوق" وتذكروا الإنجازات التي قدمها لناديه ومنتخب بلاده قبل الاعتزال.

وقد نعاه وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وكتب على حسابه على إكس: "رحِم الله اللاعب الدولي السابق النفيسة، وأسأل العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته وعظيم مغفرته"، ونعاه أيضًا رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل.

وقد تمت الصلاة على الراحل في جامع الملك عبد العزيز بالخرج ودفن في مقبرة الثليمان وحضره جنازته العديد من الشخصيات الرياضية البارزة.

أهم الأعمال

  • مهاجم في نادي الكوكب ومنتخب السعودية

  • مدرب في مدرسة البيت في محافظة الخرج

معلومات أخرى

  • كان يمارس السباحة مع كرة القدم ولكنه اختار كرة القدم لذا حصل على لقب السباح