• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شايع علي شراحيلي

    • اسم الشهرة

      شايع شراحيلي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 يونيو 1990 (العمر 33 سنة)
      الرياض

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.76

    • أسماء الأولاد

      جوهرةيزيد

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يملك اللاعب السعودي شايع شراحيلي موهبة كروية مميزة أهلته للتألق مع النصر السعودي لعدة سنوات، وعلى الرغم من مغادرته النصر إلا أنه واصل التألق مع القادسية، والفيصلي، ولم تكن مسيرته الكروية كلها ممهدة حيث تعرض للإيقاف لمدة موسم كامل تسبب في نسيانه، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة شايع شراحيلي ونشأته

شايع علي شراحيلي هو لاعب كرة قدم سعودي يلعب في مركز المحور أو الجناح مع الفيصلي ولد في 30 مايو عام 1990 في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

نشأ شايع في أسرة كروية، فشقيقه الأصغر هو لاعب النصر السابق إبراهيم شراحيلي، ومن أقاربه اللاعب أحمد شراحيلي الذي يلعب في الاتحاد، ولاعب نادي أبها رياض شراحيلي، وحارس مرمى نادي الخليج متعب شراحيلي.

شايع متزوج ولديه طفلان، أنجب طفلته الأولى جوهرة في نوفمبر عام 2014، وفي عام 2018 رزق بمولوده الثاني يزيد في شهر مارس.

مشواره الكروي

بدأ شايع شراحيلي مشواره الكروي في سن مبكر، فانضم إلى نادي النصر، وانقل في الفئات السنية، وفي موسم 2007- 2008 شارك في فريق الشباب بالدوري السعودي الممتاز، وتمكن من تسديد عدة أهداف منها هدف في شباك نادي حطين السعودي.

في الموسم التالي شارك شراحيلي مرة أخرى في الدوري السعودي الممتاز للشباب، وسجل عدة أهداف أهمها هدف في شباك نادي الوحدة السعودي، وهدفًا آخر في شباك نادي الشباب، شارك أيضًا في كأس الاتحاد السعودي للشباب، وسجل هدفًا في شباك نادي الشباب والهلال.

في موسم 2009- 2010 وفي آخر موسم له مع فريق الشباب تمكن شراحيلي من التألق، فقد شارك مع فريقه في الدوري السعودي الممتاز للشباب، وسجل في هذا الموسم هدفًا وحيدًا في شباك نادي الطائي.

شارك كذلك في مباريات استعدادات الأندية السعودية للدوري، وسجل في إحدى هذه المبارايات هدفًا في شباك نادي العدالة.

بداية من موسم 2010- 2011 انتقل شراحيلي إلى الفريق الأول، وأصبح ضمن التشكيلة الأساسية للفريق، وشارك مع النصر في عدة بطولات منها كأس الأمير فيصل بن فهد، وسجل فيها هدفًا في شباك نادي الأنصار.

مع النصر أيضًا حقق شراحيلي في دوري عبد اللطيف جميل في موسم 2013- 2014، كما حقق مع النصر بطولة كأس ولي العهد خلال موسم 2013، و2014، وفي هذا الموسم أصبحت البطولة مخصصة للفرق التي تلعب في الدوريات المحترفة مثل دوري جميل، ودوري ركاء.

في عام 2015 وفي نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، وبينما كان النصر يلعب مع الهلال أخطأت قدم كرة شراحيلي المرمى خلال ركلات الترجيح، وكان شراحيلي سببًا في خسارة النصر في بطولة الكأس بسبب تسديدته غير الموفقة.

في هذه المباراة كان النصر يقترب من الفوز بالبطولة، ولكن تمكن لاعب الهلال محمد جحفلي من تحقيق التعادل في آخر دقائق في الشوط الإضافي، وامتدت المواجهة إلى ضربات الجزاء.

مغادرة النصر والانتقال إلى القادسية

في عام 2018 قرر شايع شراحيلي مغادرة نادي النصر بعد توقيع مخالصة مالية مع إدارة النادي، وقد تحدث عن الظلم الذي تعرض له قبل وداعه للنادي، مشيرًا إلى أن خروجه من النادي كان مصاحبًا لألم وحزن لم يتوقعه.

تحدث شراحيلي أن مغادرته النادي كان بقرار من الإدارة، ولم يكن نابعًا عن رغبته الشخصية، ولا يزال لديه مستحقالت مالية مع النصر لم تصله إلى الآن، كما تم إجباره على التنازل عنها، ووضع في موضع حرج.

قال شراحيلي كذلك أن مغادرته للنصر تسببت في نسيانه، حيث انقطع التواصل مع الرياضيين، وقل ظهوره في الوسط الرياضي بسبب قلة مشاركاته الرياضية، ولكنه اعتبرها فرصة لكي يجتهد أكثر.

انتقل شراحيلي إلى نادي القادسية في نهاية موسم 2018، وكان موسمه الأول معقدًا، حيث قررت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات إيقافه عن اللعب لمدة موسم كامل.

وجاء قرار اللجنة بعد فحص عينة اللاعب في مختبر سويسرا للكشف عن المنشطات، والمختبر معتمد من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA، وثبت وجود عناصر محظورة أو نواتجها الأيضية.

وقررت اللجنة إيقافه لمدة عام بداية من 11 مارس عام 2019، كما حظر من المشاركة في المنافسات الرياضية، ولكنه عاد على المشاركة في التدريبات فقط بعد شهرين من قرار اللجنة.

بعد انتهاء الإيقاف قرر شراحيلي مغادرة القادسية واللعب مع نادي الفيصلي وهو أحد الأندية المتواجدة في مدينة الرياض.

انتقاله إلى الفيصلي

انضم شايع شراحيلي إلى نادي الفيصلي في الرياض بتاريخ يوليو عام 2020 بقعد يمتد لموسمين دون الكشف عن القيمة المالية التي تقف خلف الصفقة.

بدأت مفاوضاته مع النادي قبل شهرين من توقيع العقد، ولكنها كانت أكثر جدية في الأسبوعين الأخيرين، واختار شراحيلي التوقيع للفيصلي ورفض عرضين من الشباب والرائد، حيث شعر أنهما عرضان غير رسميين، ولكنه لمس في الفيصلي الجدية في التعاقد.

طوال فترة إيقافه لم ينقطع شراحيلي عن التدريبات، حيث بدأ ببرنامج لياقي مكثف مع المدرب الوطني ماجد العلي، وفي فترة الإيقاف كانت فرصة له لمضاعفة جهده، لذا بدأ موسمه مع الفيصلي وهو في أتم استعداداته.

تمكن شراحيلي من تحقيق لقب كأس خادم الحرمين الشريفين مع الفيصلي بعد الفوز التاريخي على نادي التعاون بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وشارك شراحيلي في الدقائق الأخيرة من المباراة.

في يونيو عام 2022 قررت لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد السعودي لكرة القدم تغريم شراحيلي بمبلغ 20 ألف ريال لثبوت مخالته للمادة 85 من لائحة الانضباط والأخلاق لعدم تنفيه قرار غرفة فض المنازعات الصادر لصالح نادي ضمك والقادسية.

وحذرت اللجنة اللاعب في حال الامتناع عن تنفيذ قرار الغرفة، وإن لم يدفع المبلغ سيعاقب بالإيقاف من المشاركة في أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة 6 أشهر.

مشواره مع المنتخب

انضم شراحيلي إلى المنتخب السعودي في عام 2018، حيث كان ضمن تشكيلة المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم، وقد شارك في 4 مباريات دولية، منها مبارتان شارك فيها كأساسي، ولم يحرز أي أهداف دولية.

منذ رحيلي من النصر، انقطع التواصل، وقل ظهوري في الوسط الرياضي لقلة مشاركاتي والعالم شبه نسيني، لكنها فرصة الآن لكي أثبت لهم بالعمل والاجتهاد أن العودة ليست مستحيلة وبالإمكان تحقيق طموحك طالما لديك الرغبة والإصرار

أهم الأعمال

  • تصفيات كأس العالم 2018

  • كأس الخادم الحرمين الشريفين

  • كأس ولي العهد السعودي

  • كأس عبد اللطيف جميل