شركات تجارة التجزئة الملتزمة بممارسات صديقة البيئة تحقق شعبية أوسع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 يوليو 2018
شركات تجارة التجزئة الملتزمة بممارسات صديقة البيئة تحقق شعبية أوسع

يجسد التوجه نحو الممارسات الخضراء صديقة البيئة واحدة من أهم استراتيجيات الأعمال في الوقت الحالي، وسيواصل تجار التجزئة ممن يعتمدون هذه الممارسات ضمن عملياتهم في حصد المزيد من القيمة والتنافسية، وذلك بحسب أحدث الدراسات المختصة بالقطاع.

ممارسات صديقة البيئة

ووفقاً للاستبيان العالمي حول المسؤولية الاجتماعية للشركات الصادر عن مؤسسة ’نيلسن‘ للأبحاث التسويقية، فإن المستهلكين من مختلف الشرائح السكانية يبدون اهتماماً متزايداً بالنواحي صديقة البيئة، إذ أشار الاستبيان إلى أن 55% من المستهلكين عبر شبكة الإنترنت - والمنتشرين ضمن 60 بلداً مختلفاً - مستعدون لدفع المزيد من الأموال مقابل المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات الملتزمة بتحقيق آثار ومنجزات اجتماعية وبيئية إيجابية. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، بيّن التقرير أن 44% من الشركات المتوسطة تعتقد بأهمية دور ممارسات الأعمال المستدامة في تحقيق أداء مالي أفضل. وضمن الدراسة ذاتها، أظهرت 41% من الشركات المتوسطة المشاركة أن العملاء يطالبون بالحصول على المنتجات التي تراعي الآثار الاجتماعية والبيئية.

وبهذا الصدد، قال جايارامان ناير، رئيس مجلس إدارة شركة ’فيرتشوال إنفو سيستمز‘ للمؤتمرات والمعارض، الجهة المنظمة لفعالية "معرض المتاجر الذكية": "يتميز المستهلكون اليوم - والمجتمع بشكل أعم - بمستوى أكبر من الوعي البيئي، لذا فهم يتوقعون من الشركات تحقيق مستويات أكبر من الالتزام باعتماد السياسات صديقة البيئة. وفيها يتعلق بقطاع تجارة التجزئة بشكل خاص، فإن الحفاظ على مستويات التنافسية ضمن المشهد الحالي وضمان استمرارية الأعمال في المستقبل يفرض على اللاعبين تفعيل الخطط الرامية للالتزام بالممارسات الخضراء. وفي ضوء هذه المعطيات، فإننا نلتزم بالتركيز على مجال الممارسات الخضراء صديقة البيئة خلال فعاليات ’معرض المتاجر الذكية‘".

يُذكر أن فعاليات "معرض المتاجر الذكية" ستقام في الفترة بين 4 - 6 سبتمبر المقبل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. ويركز المعرض على استعراض أحدث التوجهات والتطورات والتقنيات التي من شانها تشكيل الملامح المستقبلية لقطاع تجارة التجزئة. وسيجسد المعرض التجاري فعالية مزدوجة تضم مؤتمراً ومعرضاً عالمياً في الوقت ذاته. كما سيسلط المعرض الضوء على 4 محاور رئيسية تشمل البناء والتشغيل والإدارة، إلى جانب جناح تأجير المساحات التجارية، ليشمل كافة المجالات ذات الصلة بقطاع تجارة التجزئة. وبالإضافة لذلك، سيشكل المعرض منصة رائدة لبناء القدرات، إذ سيشهد مشاركة كوكبة من أهم الخبراء المحليين والعالميين الذين سيعملون على مناقشة المواضيع المتعلقة بأفضل الممارسات العالمية والتوجهات السائدة والاستراتيجيات الحديثة ضمن القطاع.

وأردف السيد ناير بالقول: "إلى جانب التوجه المتنامي لدى العملاء نحو شراء المنتجات صديقة البيئة، ينبغي على تجار التجزئة إحداث تغييرات في استراتيجيات عملها لتتضمن مفاهيم الاستدامة في صلب فلسفة أعمالها، وذلك تزامناً مع إصدار غالبية الحكومات في منطقة الشرق الأوسط - بما فيها دولة الإمارات العربية المتحدة - لقوانين وأنظمة تهدف لحماية البيئة وتتماشى مع أهداف التنمية المستدامة الخاصة بهذه الحكومات، الأمر الذي من شأنه دفع هذه المؤسسات للالتزام باعتماد المبادرات صديقة البيئة".

يُذكر أن "معرض المتاجر الذكية" سيشهد حضور شركة التوريد الإيطالية ’بلاستيمارك‘ التي ستستعرض منتجاتها من مستلزمات التسوق البلاستيكية التي تراعي معايير الاستدامة بشكل كامل، بما فيها عربات وسلّات التسوق البلاستيكية، فضلاً عن المنصات البلاستيكية.

وبهذه المناسبة، قال السيد أوسكار جيوردانو، الرئيس التنفيذي لشركة ’بلاستيمارك‘: "نلتزم في ’بلاستيمارك‘ بمعايير حماية البيئة بشكل كامل، الأمر الذي يظهر جلياً بحرصنا على تصنيع المنتجات انطلاقاً من مواد قابلة لإعادة التكرير بنسبة 100%، فضلاً عن قيامنا ببناء مصنع طاقة مستدام يغذي معاملنا صديقة البيئة بطاقة مستدامة بنسبة 100%، وهي الخطوات التي ساعدتنا في على تقليل انتاجنا للنفايات والوصول به إلى الحد الأدنى".

وأضاف السيد جيوردانو: "انطلاقاً من الوعي البيئي المتنامي الذي تشهده المنطقة، وبخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعد الرائدة لهذا التوجه، فإننا واثقون بأن منتجاتنا تجسد الحلول المثالية لمساعدة تجار التجزئة على اعتماد ممارسات الاستدامة ضمن عملياتهم. وكلنا ثقة بأن منتجاتنا ستساعد مختلف الشركات على تعزيز الربحية وتحسين قدراتها التنافسية، فضلاً عن تحقيق المزيد من القيمة لعلاماتها التجارية".