• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شفا

    • اسم الشهرة

      شفا Shfa صاحبة أشهر قناة أطفال عربية على موقع "يوتيوب"

    • الفئة

      يوتيوبر

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 ديسمبر 2011 (العمر 12 سنة)
      الكويت

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      2015 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

شفا Shfa بدأت الفتاة ذات الـ12 عاما في 2015 بفيديوهات تحاول من خلالها والدتها تنمية مهارات ابنتها، فزاد المتابعون وزادت المشاهدات، وبعدها بعامين افتتحت قناة جديدة Shfa2 لتنجح مثل الأول ويزداد المتابعون والمشاهدات، فتقرر العائلة افتتاح القناة الثالثة في 2019 Shfa show India.

مجموع مشاهدات شفا Shfa في قنواتها الثلاثة يتخطى الـ47 مليار مشاهدة، أما عن متوسط دخلها فهو عدة ملايين دولار سنويا، وفقا لتقديرات موقع سوشل بليد.

اليوتيوبر شفا Shfa من هي؟

Shfa يوتيوبر كويتية، ولدت في الكويت 19 ديسمبر 2011، أي أن عمرها ما زال عشر سنوات، انتقلت للعيش في الإمارات مع والدتها وأختها، بعد أن أصبحت من أشهر اليوتيوبرز في الوطن العربي.

بدأت مواهب "شفا" التمثيلة منذ الصغير، فقررت والدتها تشجع ابنتها وتدشين قناة باسمها على اليوتيوب وعمرها حوالي أربع سنوات، بدأت ببث فيديوهاتها وكان أول فيديو عبارة عن بيضة كبيرة "هالو كيتي" Hello kitty أخرجت "شفا" منها الألعاب وأخذت باستعراضها مع والدتها التي لم يظهر إلا يديها.

بدأت فيديوهات شفا Shfa تحقق انتشارا بين الأطفال وزادت المشاهدات وارتفع عدد المشتركين، حتى أصبح الآن في 2023 عدد مشتركيها 39 مليوناً و400 ألف مشترك، وتخطى عدد المشاهدات على القناة الـ 22 مليار مشاهدة

ولم تقتصر شفا Shfa على قناة واحدة، فقامت أسرتها في 2017 بتدشين القناة الثانية وهي Shfa2 وتحتوي 1100 فيديو وعدد متابعيها 34 مليوناً و200 ألف أما عدد المشاهدات فتجاوز الـ18 ملياراً و892 مليوناً و7771 ألفاً و615 مشاهدة.

والقناة الثالثة هي Shfa show India تم بثها في عام 2019، وتضمن 310 فيديو أما عدد المشتركين فهو 17 مليوناً و500 ألف مشترك، أما عدد المشاهدات فوصل إلى 10 مليارات و902 مليون و418 ألفاً و191 مشاهدة.

وعلى الرغم من أن شفا Shfa عربية فإنها فيديوهاتها باللغة الهندية تحقق مشاهدات كبيرة وبعض الفيديوهات تتجاوز الـ90 مليون مشاهدة.

وتعتبر شفا Shfa القناة الأولى في المشاهدات في الإمارات وفقا لموقع بحوث اليوتيوب سوشل بليد، وقناتها Shfa2 في المركز الثاني، Shfa show Indan المركز الرابع. 

شفا Shfa وأختها سوسو

قدمت شفا Shfa وأختها سوسو مجموعة من الفيديوهات المشتركة، وكانت عبارة عن مقالب، إلا أن هناك العدد كثير من الأهالي وجهوا انتقادات لأنهم يعلمون الأطفال سلوكيات خاطئة مثل قص شعر بعضهم أثناء النوم، ووضع ألوان على فرش أسنان بعضهم البعض.

في حين رأى البعض الآخر أنه محتوى للتسلية والترفيه، وأن هدفه في النهاية تعليمي، وأن الأمر يتوقف على طريقة شرح الأسرة للفيديو وتوصيل رسالته لأولادهم.

ومن هذه الفيديوها "شفا وسوسو فتحوا ماكينة عصيرات" وظهر معهم في الفيديو والدهم، تم نشر الفيديو العام الماضي وحقق مشاهدات بلغت 58 مليون مشاهدة. وكان عبارة عن إحضار والدهم لهم شيكولاته كلما قاموا بأي مهمة داخل المنزل.

وتحت عنوان "شفا وسوسو يزعجوا البيبي" عن طريق حملها لأحد العرائس والخلاف عليها حقق الفيديو مشاهدات وصلت لـ69 مليون مشاهدة، وفيديو أخر بعنوان شفا ضد سوسو البنت المشاغبة ضد البنت المؤدبة، حقق 25 مليون مشاهدة.

أما عن أشهر فيديوهات مشاهدة بين الأختين فهو فيديو شفا ضد سوسو الأكل الحقيقي ضد الشيكولاته والذي تجاوز الـ300 مليون مشاهدة.

أشهر فيديوهات شفا Shfa

تحقق فيديوهات شفا مشاهدات عالية بالملايين ومن هذه الفيديوهات "تحدي 24 ساعة في البحر"، الفرق بين الأولاد والبنات، مقلب الكرات الملونة في سيارة بابا، أنواع الأمهات، امتع تحدي في اليوتيوب –تحدي البالونات، شفا جربت أغرب مشتريات لقطتها.

انتقادات قناة شفا Shfa

يبدو أن البحث عن المشاهدات والأرباح يسبب عدم مراجعة الأهالي للمحتوى، ومن أكثر الفيديوهات التي حققت انتقادات هو فيديو لشفا تخبر فيه والدتها برغبتها في الزواج، فتخبرها والدها أنها مازالت صغيرة ولكن هي تصر، فتحضر لها والدتها فستان الزفاف وبوكيه الورد.

بعدها يأتي مشهد الزفاف وشفا داخل الكوشة وبجوارها العريس، وبعدها يتم استعرا مشاكل وضغوط الزواج والمتمثلة في مسؤولية بيت وزوج ومولود رضيع.

هاجم عدد من اليوتيوبرز هذا الفيديو وشنوا هجوما على شفا على أساس أن هذا المحتوى خطير على الأطفال وتضيع براءتهم، خاصة مع رد فعل الأم التي وافقت بكل سهولة بل وأحضرت الفستان لابنتها.

هذا بالإضافة لعدد من التحديات بين شفا ووالدتها اعتبره البعض مضراً بالأطفال مثل تحدي تناول أطعمة غير صحية مثل "الكاتشب" أو "الفلفل الحار".

هذا بخلاف مقلب الأم في ابنتها بصبغ شعرها وهي نائمة، وانتقد البعض الطريقة التي تعامل فيها والدتها ووصفوها بأنها غير لائقة، بالإضافة لأن أغلب طعام "شفا" طعام غير صحي.

وفي نفس الوقت اعتبر البعض الآخر أن كل هذه الانتقادات من باب المبالغة وأن الهدف الأساسي ورآها هو الشهرة على نشر فيديوهات تحمل اسم "شفا" التي تحققها فيديوهاتها ملايين المشاهدات.

معتبرين أن فيديو الزواج الذي لاقى الكثير من النقد الهدف منه تعليمي للأطفال بأن الزواج مسؤولية تحتاج أن يكبروا بما فيه الكفاية ويكونوا ناضجين حتى يستطيعوا تحمل المسؤولية وفتح بيت وتربية أولاد، وأن الأمر لا يقتصر على فستان الزفاف.

أرباح قنوات شفا Shfa 

في وفقا لموقع سوشل بيلد فإن متوسط الدخل الشهري لقناة شفا Shfa يتراوح ما بين 79 ألف دولار إلى مليون و300 ألف دولار شهريا، أما دخلها السنوي فيتراوح ما بين 950 ألف دولار إلى 15 مليوناً و200 ألف دولار.

ووفقا لنفس الموقع يتراوح دخلها من قناة Shfa show Indan الشهري ما بين 106.7 ألف دولار و1.7 مليون دولار، أما دخلها السنوي منها فيتراوح ما بين 1.3 مليون دولار و20.5 مليون دولار. 

وتحتل المركز الرابع في المشاهدة في الإمارات.

أما قناة Shfa2 متوسط دخلها الشهري ما بين 290.8 ألف دولار و4.7 مليون دولار، أما دخلها السنوي ما بين 3.5 مليون دولار، و55.8 مليون دولار. وهي ثاني أكثر قناة انتشارا في الإمارات بعد قناتها الأولى. 

أهم الأعمال

  • صاحبة قنوات شفا على موقع اليوتيوب