• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صالح الحايك

    • اسم الشهرة

      صالح الحايك

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 مارس 1940 (العمر 84 سنة)
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      جامعي - جامعة دمشق

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • أسماء الأولاد

      همسةعلاء الدينملهمأيهم

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1960 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

صالح الحايك واحد من نجوم سوريا الذين قدموا للدراما والسينما السورية الكثير من الأعمال الفنية الناجحة، وبجانب نجاحه في التمثيل نجح في التجارة، بجانب العديد من الأعمال في مجال الغناء والتلحين، في السطور التالية  تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة صالح الحايك ونشأته

هو ممثل ومغني وملحن سوري ولد في 28 مارس عام 1940 في العاصمة السورية دمشق، واشتهر بشخصية المختار أبو صياح في مسلسل البيئة الشامية الناجح "باب الحارة".

بدأ الفنان صالح مشواره الفني في الستينات من على خشبة المسارح السورية، شأنه كشأن العديد من رواد التلفزيون والسينما في سوريا، إذ يعتبر من جيل الرواد المؤسسين للدراما، كما أنه عضو مؤسس في نقابة الفنانين السوريين.

نشأ الفنان صالح في عائلة فقيرة، إذ توفي والده وهو في الخامسة من عمره، والتحق بمدرسة سيد قريش للأيتام وهو في السابعة من عمره، وكانت تعتبر مدرسة داخلية يقيم فيها، وقد اكتشف موهبته في الغناء في المدرسة.

التحق الفنان صالح بكلية الآداب قسم اللغة العربية في جامعة دمشق، وكان يهوى القراءة والشعر، بالإضافة إلى مواهبه في التمثيل والغناء والتلحين.

عارضت عائلة الفنان صالح دخوله الفن، ولم تكن والدته راضية عن دخوله مجال التمثيل، وقد بدأ مسيرته الفنية من على خشبة المسرح، ثم انتقل إلى التلفزيون والسينما، وله مشاركات هامة في الإذاعة أيضًا.

زوجته وأبناؤه

تزوج الفنان صالح الحايك من سيدة من خارج الوسط الفني كانت تعمل مضيفة جوية بعد علاقة عاطفية دامت 3 سنوات، وأثمر هذا الزواج عن 4 أبناء، وهم همسة، وهي تعمل مذيعة في إذاعة سوريا الغد، كما تشارك في دبلجة المسلسلات التركية وبرامج وكرتون الأطفال.

ابنه الثاني هو علاء الدين، وهو ممثل، أما ابناه ملهم وأيهم فيعملان في تجارة الملابس، كما أن الفنان صالح أيضًا اعتمد على التجارة بجانب عمله في الفن، رغم موهبته الفنية الكبيرة.

مشواره الفني

بدأ الفنان صالح الحايك مشواره الفني من خلال المسرح، وشارك في العديد من المسرحيات منها "الفيل يا ملك الزمان"، و"بائع الدبس"، و"دبابيس"، و"محطات ممنوعة"، و"حفلة سمر من أجل 5 حزيران".

ومن خلال المسرح تمكن الفنان صالح من دخول التلفزيون، وشارك في العديد من المسلسلات المتنوعة ما بين الدراما والكوميديا والأعمال التاريخية أيضًا، وقد شارك طوال مسيرته فيما يزيد عن 70 عملًا فنيًا.

في عام 1979 شارك الفنان صالح في مسلسل "سيرة بني هلال"، وفي الثمانيات شارك في عدة مسلسلات، منها "الأجنحة"، و"الهجرة إلى الوطن"، و"دائرة النار"، و"المكافأة".

في التسعينيات شارك في عدة مسلسلات منها "الخيوط الخفية"، و"المستجير"، و"الربيع المسافر"، و"نهارات الدفلي"، و"الحب والكراهية"، و"المحكوم"، و"اللحظة الأخيرة"، و"الأخوة"، و"ياقوت"، و"مذكرات عائلة"، و"القلاع"، و"رقصة الحباري"، و"جواد الليل".

وفي الألفينات زادت الأعمال التلفزيونية للفنان صالح، فقد شارك في مسلسلات "قصص الغموض"، و"مقامات بديع الزمان الهمذاني"، و"البحث عن صلاح الدين"، وقدم شخصية ابن الجوزي في المسلسل التاريخي "هولاكو".

شارك كذلك في مسلسلات "الرحيل إلى الوجه الآخر"، و"خط النهاية"، و"حروف يكتبها المطر"، و"بقعة ضوء" وقد شارك في عدة أجزاء منه، كما شارك في "الهروب إلى القمة"، و"الشتات"، و"عذراء الجبل"، و"عصي الدمع"، و"حاجز الصمت"، و"كسر الخواطر".

في عام 2006 قدم الفنان صالح شخصية الحصين بن يزيد بن كنان في المسلسل التاريخي "خالد بن الوليد"، وفي العام نفسه شارك في مسلسل "الهشيم"، وبعدها شارك في مسلسل "هارون"، و"فجر آخر"، و"جريمة بلا نهاية"، و"وجه العدالة"، و"قمر بني هاشم"، و"خبر عاجل".

شارك أيضًا في مسلسلات "أولاد القيمرية"، و"على موج البحر"، و"بيت جدي"، و"رجال العز"، و"ولادة من الخاصرة"، و"زمن البرغوت"، و"وطن حاف"، و"طوق البنات"، و"شوارع الشام العتيقة".

مشاركته في باب الحارة

في عام 2008 شارك الفنان صالح في الجزء الثالث من مسلسل "باب الحارة" وقدم فيها شخصية أبو صياح، وقد واصل تقديم هذه الشخصية لعدة أجزاء حتى الجزء الخامس، ثم انفصل عن المسلسل وعاد إليه مجددًا في الجزء العاشر عام 2019.

عاد الفنان صالح بشخصية المختار أبو رسمي، وقدم هذه الشخصية على مدار 4 أجزاء آخرها في عام 2023 الذي عرض في شهر رمضان.

أعماله في السينما

شارك الفنان صالح الحايك في عدة أفلام سينمائية بداية من عام 1960، ومنها فيلم الليالي الملتهبة"، وفي عام 1969 شارك في فيلم "خياط للسيدات" من بطولة دريد لحام ونهاد القلعي ومحمود جبر، ونجاح حفيظ وغيرهم.

في عام 1970 شارك في فيلم "فدائيون حتى النصر" والذي يتحدث عن مجموعة من الفدائيين الفلسطينيين الذين قاموا بعمليات ضد قوات الاحتلال، وقد شارك في المسلسل طلحت حمدي، وملك سكر، وهاني الروماني، ورفيق السبيعي وغيرهم.

في عام 1974 شارك في فيلم "نساء للشتاء" من بطولة نيللي ومحمد جمال ورفيق سبيعي ومحمود جبر، وفي عام 1977 شارك في فيلم "عشاق على الطريق" من بطولة حبيبة وفريق السبيعي، وأديب قدورة، ولينا تابع، وسليم كلاس وإخراج وتأليف فيصل الياسري.

في عام 1980 شارك في فيلم "الحب المزيف" من بطولة إغراء غادة الشمعة ورفيق سبيعي وأديب قدورة، وفي عام 1985 شارك في فيلم "وقائع العام المقبل"، وفي عام 2008 شارك في فيلم "حسيبة" من بطولة سلاف فواخرجي وكانت هذه آخر مشاركة فنية له في السينما.

أعماله في الإذاعة

للفنان صالح حايك عدة برامج إذاعية، ولعل أشهرها برنامج "حكم العدالة" الذي كان من ضمن أبطاله وقد شارك في لسنوات طويلة، كما قدم برنامج "من الحياة" والذي قدمه لسنوات طويلة وأحبه الجمهور من خلاله أيضًا.

أما في الموسيقى فقد قدم عدة أغنيات وقد غنى بشكل خاص للقضية الفلسطينية، ومنها أغنية "وين السلام"، كما غنى بعض الأغنيات الرومانسية ومنها "شو عملتلك يا حلوة"، و"يا بنت بلادي يا صبية"، و"على مين يا هوى" وغيرها من الأغنيات.

يمتلك الفنان صالح موهبة التلحين ولكنه لم يطور من هذه الموهبة بسبب مشاغل الحياة المختلفة وانشغاله بعمله في الفن.

أهم الأعمال

  • مسلسل باب الحارة

  • مسلسل بقعة ضوء

  • مسلسل عصي الدمع

  • مسلسل كسر الخواطر