• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صالح بن علي الحمادي

    • اسم الشهرة

      صالح الحمادي Saleh Alhmmadi أسد الصحافة السعودية

    • الفئة

      صحفي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الزلفي، السعودية

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

السيرة الذاتية

عرف الكاتب الرياضي السعودي صالح الحمادي بآرائه الصريحة التي تكون مثيرة للجدل أحيانًا، وقد أثارت آراؤه حفيظة بعض المسؤولين الرياضيين في المملكة إلا أن ذلك لم يمنعه من الاستمرار في الكتابة، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو صالح الحمادي؟

صالح بن علي الحمادي الأسعدي الروقي العتيبي هو كاتب رياضي وصحفي سعودي ولد عام 1964 في مدينة الزلفي في المملكة العربية السعودي، وهو ينتمي إلى ذرية حماد بن غانم بن محمد بن صالح.

شغل الحمادي العديد من المهن الصحفية طوال مسيرته وقد ترأس تحرير عدة جرائد رياضية منها جريدة الرياضية السعودية، ومجلة الفروسية، وهو ناقد رياضي يحل ضيفًا في العديد من البرامج الرياضية ويكتب حاليًا في جريدة الشرق الأوسط.

درس الحمادي إدارة الأعمال والاقتصاد في الولايات المتحدة، وقد عرف بإثارته الجدل وآرائه الصريحة التي أثارت حفيظة بعض المسؤولين والجمهور أيضًا.

كم عمر صالح الحمادي؟

ولد في عام 1964 ويبلغ من العمر 58 عامًا.

مسيرته المهنية

عمل صالح الحمادي كصحفي في العديد من الصحف الرياضية السعودية، وقد ترأس تحرير صحيفة الرياضية السعودية المختصة بكرة القدم، كما ترأس مجلة الفروسية، ومجلة الناقد الرياضي.

يكتب الحمادي حاليًا في جريدة الشرق الأوسط، وقد اكتسب بفضل مقالاته النقدية والرياضية شهرة كبيرًا وأصبح من أشهر الإعلاميين والصحفيين الرياضيين في السعودي.

بجانب عمله في الصحافة المكتوبة فقد قدم الحمادي برنامجًا رياضيًا اسمه "المركز الرياضي" على قناة أوربيت، ويعد ضيفًا مستمرًا في قناة "الدوري"، وقناة الكأس وتحدث في هذه البرامج على البطولات الخليجية المختلفة منها كأس الخليج العربي عام 2009 الذي أقيم في مدينة مسقط في سلطنة عمان.

ظهر الحمادي كذلك في القناة الرياضية السعودية وقناة لاين سبورت من خلال عدة برامج مثل "الملعب"، و"كل الرياضة"، و"إرسال". كما شارك في التعليق على أحداث رياضية هامة منها بطولة كأس آسيا في قطر عام 2011.

صالح الحمادي Saleh Alhmmadi أسد الصحافة السعودية

بعض مقالات أثار أزمات

عرف الكاتب الرياضي صالح الحمادي بتصريحاته ومقالاته المثيرة للجدل التي سببته له بعض المشكلات، ومنها مقالة كتبها عام 2010 في جريدة الشرق الأوسط بعنوان "3 نساء أخرجن الهلال" والتي سببت مشكلة مع دولة المغرب.

وقد اتهمت الصحف المغربية الحمادي باستخدامه دلالات تسيء إلى المغرب، وقدم  تحليلًا فارغًا حول أسباب ترك المدرب البلجيكي إيريك غيريتس تدريب نادي الهلال وذهب إلى المغر لتدريب الاتحاد المغربي.

وبسبب هذه المقالة اعتذر الحمادي وأكد أنه لم يقصد استخدامات إسقاطات أو إساءة للشعب المغربي من خلال مقالته، وأكد أنه تم إساءة فهمه.

من التصريحات الأخرى المثيرة للجدل هو مقال كتبه عام 2011 بعنوان "الزعامة القارية يابانية" في جريدة الشرق الأوسط والتي منع بسببها من الكتابة لمدة 3 أشهر.

وقد فوجئ الحمادي بقرار المنع من الكتابة حينما سافر إلى الإمارات بعد انتهاء بطولة كأس آسيا في الدوحة، وعاد بعدها إلى الكتابة من جديد بعد 3 أشهر في مقال بعنوان "تحجيم الزعيم" ولكنه لم يتحدث عن أسباب منعه من الكتابة.

صالح الحمادي Saleh Alhmmadi أسد الصحافة السعودية

تصريحاته المثيرة للجدل

قال صالح الحمادي العديد من التصريحات التلفزيونية أو الصحفية التي أثارت الجدل وسببت له عدة مشكلات، منها اتهماه الاتحاد السعودي لكرة القدم بالفساد، حيث قال إن الاتحاد يتعامل مع الاعبين والمدربين بطريقة غير عادلة، وقد أثارت هذه التصريحات غضب بعض المسؤولين في الاتاحد.

من تصريحاته الأخرى المثيرة للجدل مطالبته رئيس الاتحاد السعودي للاستقالة، وانتقاده نظام الاحتراف في السعودية الذي اعتبره نظامًا غير عادل ويضر باللاعبين السعوديين.

في عام 2008 تعرض الحمادي لانتقادات حادة من الجمهور بعدما أطلق عبارات ضد لاعبي نجران بعد لقائه ضد الهلال في البطولة الوطنية لكرة القدم، حيث قال إن لاعبي نجران تصرفوا بطريقة مشابهة لما يحدث في مصارعة النساء.

ورغم الانتقادات الحادة التي تعرض لها بسبب هذا التعليق  إلا أنه أصر على موقفه ورفض الاعتذار، وقال إنه ينبذ تصرفات اللاعبين التي تشبه النساء مثل العض وشد الشعر والخربشات التي تحدث في المصارعة النسائية، وأكد أنه لم يتجاوز على لاعبي وجماهير نادي نجران.

تعيينه رئيسًا لنادي الفروسية

عُرف الحمادي بأنه صحفي رياضي ولكن لا يعرف الكثيرون أنه عاشق للخيول، ولقد تم تعيين رئيس نادي الفروسية عام 2018 وتم تنظيم بطولة "مهد الخيل" تحت قيادته.

أهم الأعمال

  • كتب في العديد من الصحف السعودية مثل الشرق الأوسط والرياضية

  • تم تعيينه رئيس نادي الفروسية عام 2018

  • يظهر ضيفًا في برامج رياضية مختلفة مثل برنامج المجلس