• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صالح عبد الله إبراهيم الداود

    • اسم الشهرة

      صالح الداوود Saleh Aldawod نجم كرة القدم السعودي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 سبتمبر 1968 (العمر 55 سنة)
      الدرعية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.80

    • سنوات النشاط

      1980 - 2004

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

كان اللاعب صالح الداوود من أبرز نجوم كرة القدم في المملكة، فقد لعب في عدة أندية منها النصر والشباب والدرعية، كما مثل المنتخب السعودي وخلال مسيرته الكروية التي قاربت ل15 عامًا حقق العديد من البطولات والإنجازات، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو صالح الداوود؟

صالح عبد الله إبراهيم الداود هو لاعب كرة قدم سعودي سابق لعب في خط الدفاع في أندية الدرعية والشباب والنصر والمنتخب السعودي ولد في 24 سبتمبر عام 1968 في مدينة الدرعية وسط السعودية.

بدأ الداود مسيرته الكروية من خلال نادي الدرعية في مسقط رأسه في عام 1407، وقد حقق شعبية كبيرة مع النادي ليقرر الانتقال بعدها إلى النصر الذي حقق نجاحًا كبيرًا فيه.

لعب الداوود أيضًا منتخب السعودية وطوال مسيرته الكروية حقق إنجازات كبيرة وألقاب  منها كأس النخبة العربية.

كم عمر اللاعب صالح الداود؟

ولد في عام 1968 ويبلغ من العمر 56 عامًا.

طول صالح الداود

طوله 1.80 سم أي 5 أقدام و11 بوصة تقريبًا.

مسيرته الكروية

بدأ صالح الداود مسيرته الكروية مع نادي الدرعية عام 1987 وقد لعب مع النادي لمدة 3 سنوات تمكن خلالها من تحقيق شعبية كبيرة، ولفت أنظار العديد من الأندية السعودية.

قرر الداود بعدها الانتقال إلى الأندية السعودية ذات الشهرة، فقرر الانضمام إلى نادي النصر السعودي، الذي تدرب فيه لفترة بهدف تجربته، ولكن لم يتم اختياره. اتجه بعدها إلى نادي الهلال ولم يتمكن أيضًا من الانضمام للنادي.

في عام 1990 اتجه إلى نادي الشباب وتدرب فيه لفترة وقرر النادي ضمه في النهاية ووقع معه ولكن دون مقابل، وقد لعب مع نادي الشباب لمدة 10 سنوات تقريبًا، وحقق مع النادي العديد من الإنجازات.

مشوار صالح الداود مع الشباب

كانت المشاركة الأولى لصالح الداوود مع الشباب حينما تم اختياره في التشكيلة الأساسية في نهاية موسم 1990  أمام نادي الأهلي السعودي في أواخر الدوري الممتاز بعد أشهر من تسجيله بسبب إصابة زميله في النادي عبد الرحمن الرومي.

تمكن الداود بعدها من أن يكسب ثقة مدربه ليصبح ضمن التشكيلة الأساسية وعنصرًا هامًا في الفريق، وقد تأثر في مسيرته الكروية باللاعب صالح النعيمة، لاعب نادي الهلال السابق، الذي أوضح بأنه قدوته داخل الملعب.

ساهم الداوود في تحقيق فريقه العديد من البطولات ومنها كأس الدوري 3 مرات في أعوام 1991، و1992، و1993، وكأس ولي العهد مرتين في موسمي 1992، 1998، كما حصل على كأس الخليج للأندية مرتين في عامي 1992، و1993.

في الموسم الأخير له مع النادي في عام 2000 واجه النادي خسارات بالجملة، منها خسارة الكأس أمام الهلال لموسمين متتالين، وخسارتهم في كأس الأمير فيصل أمام الهلال أيضًا.

صالح الداوود Saleh Aldawod  نجم كرة القدم السعودي

انتقاله إلى النصر السعودي

في عام 2000 وقبل موسم من انتهاء عقده مع نادي الشباب قرر صالح الداوود الانتقال إلى نادي النصر السعودي بعد مفاوضات بين الناديين طغت عليها السيرة لتقرر في النهاية انتقاله إلى النصر.

وقد قدم الداود شكره إلى صاحب السمو المليكي الأميري عبد الرحمن بن سعود ونجله الأمير ممدوح بن عبد الرحمن الذين كانوا سببًا وراء هذا الانتقال، كما شرك إدارة نادي الشباب أيضًا.

لم يتم الكشف عن قيمة الانتقال، بينما كشفت عدة مصادر أن المبلغ لم يتجاوز 200 ألف دولار أمريكي غير المستحقات الشهرية التي سينالها في الموسمين المقبلين، وبهذا الانتقال أصبح الداود رابع لاعب من الشباب ينتقل إلى النصر بعد خالد المعجل وفهد المهلل وفؤاد أنور.

 في عام 2003 انتقل صالح الداود إلى نادي السد القطري على سبيل الإعارة، وقد كانت تجربته ناجحة وساهمت في تطور مستواه الكروي بشكل كبير.

لعب صالح الداوود مع نادي النصر السعودي حتى الاعتزال في عام 2004 واتجه بعدها إلى التحليل الرياضي.

صالح الداوود Saleh Aldawod  نجم كرة القدم السعودي

مشواره مع المنتخب

انضم اللاعب صالح الداوود إلى المنتخب السعودي منذ انتقاله إلى نادي الشباب، وكانت مشاركته مع المنتخب قليلة إلا أنه حقق مع  المنتخب عدة بطولات.

لعب الداوود مع المنتخب 31 مباراة، شارك في 24 منها كأساسي و7 مباريات كبديل، وقد تم  استبداله في 3 مباريات ولعب 21 مباراة كاملة.

لعب الداوود 22 مباراة ودية دولية، وقد كان ضمن تشكيلة بلاد في كأس القارات عام 1999 التي أقيمت في المكسيك ولعب فيها 4 مباريات، كما شارك في الكأس الأفرو آسيوي عام 1999وشارك في مبارتين فيها.

كان ضمن تشكيلة منتخب بلاده في تصفيات كأس العالم 1994 ولعب فيها مباراة واحدة، كما شارك في كأس العرب عام 1992 التي أقيمت في سوريا، وطوال مسيرته الكروية مع المنتخب أحرز هدفين دوليين فقط، وقد اعتزل اللعب الدولي عام 1999.

صالح الداوود Saleh Aldawod  نجم كرة القدم السعودي

قصة أزمة الدبوس

حل اللاعب السابق صالح الداود ضيفًا في قناة SSC الرياضية، وفي القناة تحدث عن أزمة الدبوس، حيث أوضح أنه عانى بسبب وصفه ب"الدبوس" خارج الملعب.

وأوضح اللاعب صالح الداود أن القصة بدأت في مباراة الهلال مع الشباب السعودي، حيث كان عائدًا من المنتخب وكان يرتدي قميص التسخين ثم بعدها قميص المباراة.

وأوضح أنه قبل مباراة الهلال منحه الحبيب السوداني حسن قميصًا يتم تثبيت الإعلانات فيه بدبوس قبل المباراة ثم يتم خلعه، إلا أنه نسيه خلع الدبوس قبل المباراة.

وأوضح أنه خلال المباراة كان ينفذ ركلة ركنية، وخلال منافسة على الكرة مع لاعب الهلال أحمد بهجا ضُرب على بطنه وظهر الدبوس، وكان وقت المباراة عصرًا، وقد كان خائفًا من أن يكتشفه الحكم، إلا أن الحكم لاحظ الأمر وطلب منه خلع الدبوس في المباراة.

وقد أوضح الداود أنه بين الشوطين وبخه رئيس نادي الشباب الأمير خالد بن سعيد، وقد كتبت الصحافة السعودية عن هذا الأمر، وقد أوضح الداود  أنه رفع شكوى ضد أحد اللاعبين بسبب وصفه بالدبوس، كما أوضح أنه كان يخاف مطالعة الجرائد حتى لا يقرأ كلمة "الدبوس" بعد اسمه.

أهم الأعمال

  • الدوري السعودي

  • تصفيات كأس العالم 1994

  • كأس ولي العهد

  • كأس الأمير فيصل