• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صالح حمد عواد القلاب العموش

    • اسم الشهرة

      صالح القلاب Saleh al-Qallab السياسي الأردني البارز

    • الفئة

      سياسي,صحفي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الأردن

    • الوفاة

      25 أكتوبر 2023
      الأردن

    • التعليم

      جامعي - جامعة الأردن، الجامعة اللبنانية

    • الجنسية

      الأردن

    • بلد الإقامة

      الأردن

    • سنوات النشاط

      1970 - 2023

السيرة الذاتية

يعد الصحفي والسياسي والإعلامي الأردني صالح القلاب من أشهر الأسماء السياسية والصحفية في الأردن، فقد اشتهر بكتاباته الصحفية في عدد من الجرائد العربية، كما أنه تولى منصب وزير الثقافة والإعلام في الأردن، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو صالح القلاب؟

صالح حمد عواد القلاب العموش هو صحفي وسياسي أردني ولد في عام 1944 ينتمي لعشيرة القلاب ويعد واحد من أبرز المسؤلين في الأردن وأكثرهم إثارة للجدل بسبب مواقفه السياسية في قضايا مختلفة.

كتب القلاب في العددي من الصحف اليومية المحلية والعربية، كما أنه يعد من مؤسسي قناة العربية الإخبارية عام 2005 وعمل مستشارًا بها، كما قدم برنامجًا سياسيًا على قناة MBC باسم "عين الحدث".

عُرف القلاب بانتمائته السياسية المتلقبة، فقد انتمى إلى حزب البعث ثم أصبح معاديصا لها، وانسجم بدها مع التيار الحكومي الأردني، وقد كان معرضًا أردنيًا بارزًا في السبعينات، ثم أصبح رجل دولة بعد سنة 2000 وتولى عدة وزارات في الحكومة الأردنية.

نشأته وتعليمة

ينتمي السياسي والصحفي الأردني صالح القلاب إلى عشيرة القلاب، وهي واحدة من عشائر العموش من الثبتة من قبيلة بني حسن، وعشيرته بها مشيخة عشيرة العموش.

جده هو الشيخ عواد القلاب الذي كان قاضيَا عشائريًا وأحد أعيان قبيلته في أوائل القرن العشرين، أما جده الأكبر حسين القلاب فقد كان حليفًا للأمير اللبناني فخر الدين.

درس القلاب في قرية العالوم في محافظة الزرقاء خلال المرحلة الابتدائية، ثم انتقل إلى درس النصر الإعدادية العسكرية، وحصل على شهادة الثانوية فيها عام 1964، وأكمل دراسته في الجامعة الأردنية.

بدأ القلاب مسيرته السياسية خلال دراسته الثانوية، حيث انتمى إلى حزب البعث العربي الاشتراكي، كما أنه سُجن بسبب انتمائه لهذا الحسب خلال دراسته الجامعية.

انتسب القلاب إلى جامعة دمشق ولكنه لم يكمل دراسته فيها، ثم سافر إلى لبنان في السبعينات والتحق بكلية الإعلام في الجامعة اللبنانية وحصل على درجة البكالوريوس، وعمل بعدها صحفيًا في عدد من الصحف اللبنانية.

صالح القلاب Saleh al-Qallab السياسي الأردني البارز

وفاة صالح القلاب

توفي وزير الإعلام الأردني والسياسي والإعلامي البارز صالح القلاب في يوم 25 أكتوبر 2023 عن عمر 80 عامًا، وقد نعاه عدد من الشخصيات السياسية والمسؤولين في الأردن، منهم رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة.

نم تشييع جنازة القلاب من مسجد المالوك الكبير، وحضر جنازته عدد من النواب منهم علي خلايلة، والصحفي حسين العموش، والصحفي طارق المومني وغيرهم.

مسيرته المهنية

بدأ صالح القلاب مسيرته المهنية كمحرر صحفي في عدد صحف لبنانية خلال السبعينات، فقد عمل في صحيفة "السفير" اللبنانية، كما عمل كرئيس تحرير وكالة الأنباء اللبنانية حتى عام 1982.

بعد اجتياح إسرائيل للبنان عمل القلاب مراسلًا صحفيًا لمجلة "المجلة" اللندنية في مدينة نيقوسيا في قبرص، واستمر فيها حتى عام 1985، ثم انتقل إلى لندن وهناك عمل في مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والتسويق.

بعد 20 عامًا من الابتعاد عن الأردن عاد القلاب مجددًا إلى بلده، واستأنف حياته السياسية أيضًا، ولكنه لم ينتمِ إلى أب حزب أردني وعمل سياسيًا مستقلًا.

كان القلاب أحد مؤسسي قناة العربية الإخبارية عام 2005 وقد عمل مستشارًا بها أيضًا، وقد شغل القلاب عضوية العديد من المجالس والنقابات منها الملتقى الإعلامي العربي، ومجلس أمناء الشركة السعودية للأبحاث والنشر.

كان القلاب عضوًا في نقابة الصحفيين الأردنيين، كما كان عضو الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين الفلسطينين، وذلك خلال تواجده خارج الأردن، وكان عضو الاتحاد الوطني للصحفيين البريطانيين.

برنامج "عين الحدث"

قدم القلاب برنامجًا سياسيًا واحدًا اسمها "عين الحدث" وقد عرض البرنامج على قناة MBC الفضائية، وهو برنامج قدم فيه رؤية خاصة حول عاصفة الحزم وكيفية مواجهة التمدد الإيراني في المنطقة العربية وغيرها. والبرنامج مدته 5 دقائق فقط.

مواقفه السياسية

عُرف صالح القلاب بمواقفه السياسية المتقلبة والجريئة أيضًا، وقد بدأ حياته السياسية منذ المرحلة الثانوية حيث انتسب إلى حزب البعث العربي الاشتراكي، وخلال دراسته في الجامعة الأردنية شرع في الترويج لأنشطة الحزب.

اعتقل القلاب لمدة 7 أشهر في سجن المحطة السياسي في عمان وفي السجن العسكري في الزرقاء بسبب انتمائه الحزب، وبعد خروجه من السجن انتقل إلى سوريا لممارسة نشاطه السياسية.

في سوريا أصبح القلاب أحد رموز الحركة الطلابية الأردنية، وتم انتخابه رئيسًا للاتحاد العام لطلبة الأردن، وقد انتسب إلى جامعة دمشق ولكنه لم يكمل دراسته بها بسبب انشغاله بالانضمام إلى المقاومة الفلسطينية.

عادت القلاب إلى الأردن وانتسب إلى المقاومة الفلسطينية في منطقة الأغوار الأردنية وظل فيها كمقاتل حتى خروج المقاومة من الأردن، وخلال هذه الفترة تغير موقفه من حزب البعث بعد الحركة التصحيحية في سوريا على يد حافظ الأسد في نوفمبر عام 1970.

انتقل القلاب إلى لبنان وهناك انتمى إلى حركة فتح، وابتعد عن العمل السياسية لفترة وانشغل بالعمل الصحفي في عدة صحف وجرائد لبنانية وعربية، ثم عاد إلى الأردن بعد غياب قسري لأكثر من 20 عامًا.

صالح القلاب Saleh al-Qallab السياسي الأردني البارز

العودة إلى الأردن

قررت السلطات الأردنية السماح للصحفي الراحل صالح القلاب العودة إلى الأردن بشرط التخلي عن توجهاته السياسية، وبالفعل عاد إلى الأردن وبدأ تجربته الديمقراطية في أواخر الثمانينات.

فور عودته شارك في تأسيس "التجمع العربي الديمقراطي الأردني" والذي يتكون من رموز وطنية أردنية ذوي ميول يسارية وقومية، وكان هدف هذا الحسب مواجهة الإخوان المسلمين، ولكن لم يستمر الحزب بسبب الاختلاف في الآراء بين قادته بشأن "اتفاقية وادي عربة" عام 1994.

بعد انهيار الحزب قرر القلاب أن يصبح سياسي مستقل، ولم ينتمي إلى أي حزب سياسي أردني، وفي منتصف التسعينات تشرح للانتخابات النيابية.

صالح القلاب Saleh al-Qallab السياسي الأردني البارز

مناصب حكومية تولاها

تولى السياسي والإعلامي الأردني البارز صالح القلاب عدة مناصب حكومية، وأول منصب حكومي كان عام 2000 حينما تولى منصب وزير الثقافة والإعلام في حكومة عبد الرؤوف الروابدة وحكومة علي أبو الراغب الأولى.

ترشح النائب صالح القلاب إلى الانتخابات النيايبة، وكان عضو مجلس الأعيان لمرات متعددة، وآخرها مجلس الأعيان الثاني والعشرين. تولى القلاب أيضًا رئاسة مجلس إدارة الإذاعة والتلفزيون عام 2010 ولمدة عام واحد فقط.

أهم الأعمال

  • صحفي في عدة صحف عربية منها "الشرق الأوسط"، والمجلة وغيرها"السفير"

  • قدم برنامج "عين الحدث" على قناة MBC

  • شغل منصب وزير الإعلام عام 2000

  • كان أحد مؤسسي قناة العربية وعمل مستشارًا بها

  • كان أحد أعضاء مجلس الأعيان

معلومات أخرى

  • كان يرى أن حماس تنظيم غير فلسطيني، بل جزء من المنظومة الإيرانية في المنطقة

  • حد أبرز المسؤولين الأردنيين المؤيدين لقرار إبعاد قادة حركة "حماس" وغلق مكتبها في الأردن عام 1999

  • كان مناصرًا للثورة السورية