• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صاويل إيف أم تيتي

    • اسم الشهرة

      صامويل أومتيتي.. صخر الدفاع صاحب الروح القتالية التي لا تقهر

    • اللغة

      الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 نوفمبر 1994 (العمر 29 سنة)
      الكاميرون

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

من اللعب في نادي ليون في الدوري الفرنسي إلى التألق مع برشلونة الإسباني ثم العودة مجددًا إلى فرنسا، إنها رحلة المدافع الفرنسي الشهير صامويل أومتيتي الذي بدأ مسيرته الاحترافية عام 2012 وحقق نجاحات كبيرة جعلته من أهم المدافعين في العالم إلا أن الإصابة منعته من مواصلة التألق، تعرف أكثر على مسيرته الرياضية وحياته.

من هو صامويل أومتيتي؟

صامويل إيف أم تيتي، والمعروفة باسم صامويل أومتيتي هو لاعب كرة قدم فرنسي محترف يلعب في مركز قلب الدفاع في نادي ليل الفرنسي ومنتخب فرنسا لكرة القدم، ولد في 14 نوفمبر عام 1993 في ياوندي في الكاميرون.

بدأ أومتيتي مسيرته الكروية الاحترافية عام 2012 مع نادي ليونا لفرنسي وحقق مع النادي نجاحات عديدة، ثم انتقل إلى نادي برشلونة الإسباني بداية من عام 2016 وحقق شهرة عالمية.

انتقل خلال مسيرته مع برشلونة إلى الدوري الإيطالي على سبيل الإعارة، ثم غادر صفوف النادي الإسباني في عام 2023 عائدًا إلى الدوري الفرنسي من جديد إلى نادي ليل الفرنسي.

انضم أومتيتي إلى المنتخب الفرنسي في عام 2013 في فريق تحت 20 عامًا، ثم ظهر مع المنتخب الأول لأول مرة في عام 2016 وشارك في بطولات دولية مهمة مع المنتخب الفرنسي.

أومتيتي هو مدافع مركزي يتميز بقوته البدنية ومرونته، ويستخدم قدمه اليسرى ببراعة. يتمتع بسمات تميزه في الملاعب، فهو يتميز بالسرعة والتوقيت الجيد والقدرة على التصدي للكرات العالية بالإضافة إلى مهاراته في التوزيع والتقنية.

يمتلك القدرة على إخراج الكرة من الدفاع ببراعة وبدء الهجمات الهجومية من الخلف بتمريراته الدقيقة، وقد أشاد به الكثير من الصحفيين بسبب قدرته على قراءة المباريات وتوقيتها بشكل ممتاز.

كم عمر صامويل أومتيتي؟

ولد في عام 1993 ويبلغ من العمر 30 عامًا.

طول صامويل أومتيتي

يبلغ طوله 1.82 م.

ما هي ديانة أومتيتي؟

لا يوجد معلومات صريحة ورسمية عن ديانة أومتيتي، ويتساءل البعض هل صامويل أومتيتي مسلم؟ وذلك بعد التكهنات عبر الإنترنت أنه مسلم بسبب اسمه وخليفته، ولكنها مجرد افتراض ولم يؤكد أومتيتي هذا الأمر أو ينفيه.

زوجة أومتيتي

لا توجد معلومات تؤكد زواج صامويل أومتيتي ولم يصدر منه أي إعلان رسمي بشأن زواجه.

صامويل أومتيتي.. صخر الدفاع صاحب الروح القتالية التي لا تقهر

نشأته وبداية مسيرته الكروية

ولد أومتيتي إلى مدينة ياوندي عاصمة الكاميرون وانتقل مع عائلته إلى فرنسا وعمره عامين، واستقرت العائلة في فيلوربان في فرنسا لبضعة أشهر ثم انتقلت إلى مدينة ليون، وفيها بدأ لعب كرة القدم في نادي منيفال المحلي وهو في سن الخامسة.

عندما بلغ سن التاسعة انضم أومتيتي إلى أكاديمية ليون للشباب، وفي عام 2008 حصل على الجنسية الفرنسية بعدما حصلت والدته على الجنسية الفرنسية.

في عام 2011 انضم إلى تشكيلة نادي ليون وظل بديلًا غير مستخدم لفترة طويلة، ثم بدأ أول مباراة احترافية له في الدوري الفرنسي في يناير عام 2012، حيث لعب مباراة أمام نادي ليون دوشير في بطولة كأس فرنسا، وقد لفت انتباه الجمهور إلى مهارته الكروية.

بعد أيام من ظهوره المميز في الدوري الفرنسي شارك أومتيتي في جميع المسابقات في أول موسم احترافي له بإجمالي 18 مباراة،وفي موسم 2012- 2013 أصبح لاعب منتظمًا في الفريق الأول وأنهى الموسم بالمشاركة في 32 مباراة في جميع المسابقات وسجل هدفين.

صامويل أومتيتي لاعب برشلونة

انتقل صامويل أومتيتي إلى نادي برشلونة الإسباني في شهر يونيو عام 2016 مقابل 25 مليون يورو، وقد ظهر لأول مرة مع الفريق في كأس السوبر الإسباني وتمكن من رفع الكأس مع الفريق بعد الفوز على إشبيلية بثلاثة أهداف دون رد.

تعرض بعدها لإصابة قوية في الركبة أثناء التدريبات وغاب عن مباراة حاسمة في الدوري الإسباني، ثم عاد من جديد، وشارك في دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا موسم 2016- 2017، وشكّل مع جيرارد بيكيه وخافيير ماسكيرانو ثلاثي دفاعي مميز.

في الموسم التالي فاز مع الفريق بكأس الملك ورسخ نفسه كخيار أول لدفاع برشلونة إلى جانب بيكيه، وبعد كأس السوبر الإسباني 2017 أصيب في أوتار الركبة وابتعد لمدة 8 أسابيع، ثم عاد وشارك في نهائي كأس الملك عام 2018، وفاز بأول ميدالية في الدوري الإسباني.

خلال موسمه الثاني مع برشلونة شارك أومتيي في 40 مباراة سجل فيها هدفًا واحدًا، وفي عام 2018 جدد عقده مع النادي لمدة 4 سنوات بشرط جزائي قيمته 500 مليون يورو، ولكنه تعرض لإصابة في الركبة وأجرى عملية جراحية، ولم يشارك في معظم مباريات الموسم.

في عام 2020 وبعد تعافيه أصيب بكورونا، ولم يتمكن من المشاركة في الكثير من المباريات مع النادي، ثم عاد مجددًا حتى عام 2022 حيث شارك طوال مسيرته في 133 مباراة سجل فيهم هدفين، وفاز بالدوري الإسباني مرتين، والسوبر الإسباني مرتين وكأس الملك 3 مرات.

صامويل أومتيتي.. صخر الدفاع صاحب الروح القتالية التي لا تقهر

الإعارة إلى ليتشي والمعاناة مع العنصرية

رحل صامويل أومتيتي بشكل رسمي عن نادي برشلونة إلى نادي ليتشي الإيطالي على سبيل الإعارة لمدة موسم حتى صيف 2023 مع وجود خيار الشراء،وشارك في أول مباراة له مع النادي في شهر أكتوبر.

في يناير عام 2023 تعرض إلى إساءة عنصرية مع زميله لاميك باندا من قبل المشجعين من نادي لاتسيو، حيث استهدفوه بعبارات عنصرية طوال المباراة، وقد انفجر بالبكاء بعد صافرة النهاية.

دافع عنه جمهور نادي ليتشي خلال المباراة بهتافات مضادة ضد الفريق، كما دافع عنه رئيس النادي، وقد اعتذر نادي لاتسيو عن سلوك جماهيره من خلال منشور على حسابه الرسمي على إنستغرام. خلال مسيرته مع ليتشي لعب أومتيتي 24 مباراة وكان مدافعًا رئيسيًا في الفريق وساهم في إبقاء الفريق ضمن أندية الدرجة الأولى.

ماذا حدث لاومتيتي؟

في 30 يونيو عام 2023 أعلن نادي برشلونة عن فسخ التعاقد مع اللاعب صامويل أومتيتي الذي كان من المفترض أن ينهي عقده مع النادي في موسم 2025- 2026، وأعلن أنه الآن لاعب حر غير ملزم للنادي.

وقد تم الإعلان عن هذا الأمر بعد خلاف بين أومتيتي والنادي حول الراتب، وخاصة أنه عانى لمدة 4 سنوات من إصابة في الركبة أفقدته بريق مسيرته الكروية، وقدى سنوات بين مقاعد البدلاء والمدرجات.

وقد تحدث أوميتي عن الفترة التي عاشها في إسبانيا حيث أوضح أنه كان يرغب الاحترام والتقدير بعد أن فقدهما بسبب إصابته، لذا قرر الذهاب إلى إيطاليا وحقق نجاحًا جيدًا هناك.

صامويل أومتيتي.. صخر الدفاع صاحب الروح القتالية التي لا تقهر

أين يلعب صامويل أومتيتي؟

بعد أن فسخ عقده مع برشلونة انتقل إلى نادي ليل الفرنسي في يوليو عام 2023 حتى صيف 2025 في صفقة انتقال حر.

مشواره مع المنتخب

انضم صامويل أومتيتي إلى المنتخب الفرنسي للشباب أقل من 17 عامًا وأقل من 21 عامًا وأقل من 20 عامًا، ثم انضم إلى الفريق الأول لأول مرة في بطولة أوروبا عام 2016 بعد إصابة اللاعب جيريمي ماتيو، وشارك في أول مباراة له أما أيسلندا وفاز فيها المنتخب الفرنسي، لذا أصبح أول لاعب يفوز بأول مباراة دولية له منذ عام 1966.

شارك مع المنتخب في77 مباراة وتألق بشكل جيد، وقد شارك في كأس العالم 2018 في روسيا رغم الإصابة وسجل الهدف الوحيد في مباراة نصف النهائي في بلجيكا برأسه من ركلة ركنية، وفاز مع المنتخب بكأس العالم.

صامويل أومتيتي.. صخر الدفاع صاحب الروح القتالية التي لا تقهر

أهم الأعمال

  • الدوري الفرنسي

  • كأس فرنسا

  • الدوري الإسبانيي

  • كأس الملك

  • دوري أبطال أوروبا

  • كأس العالم

  • الدوري الإيطالي

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل لاعب في مباراة نصف النهائي في كأس العالم 2018 أمام بلجيكا