• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني

    • اسم الشهرة

      صلاح السعدني

    • اللقب

      العمدة

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 أكتوبر 1943 (العمر 80 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الزراعة جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1969 - 2013

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

واحد من ألمع نجوم الدراما والسينما، فنان مثقف، ثقافته الواسعة واطلاعه جعلته دائما لديه ما يقدمه للشخصية ويضفي عليها رونقا خاصا، إنه النجم صلاح السعدني الذي ابتعد عن الساحة الفنية منذ سنوات ولكن تظل مسيرته الفنية تتحدث عن واحد من أفضل النجوم. مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة صلاح السعدني وحياته

اسمه بالكامل صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني، ولد في 23 أكتوبر عام 1943، في إحدى قرى محافظ المنوفية، شقيق الكاتب الساخر الشهير محمود السعدني.

التحق بكلية الزراعة جامعة القاهرة، وبدأ من خلال مسرح الكلية مع صديقه وزميل الدراسة الفنان عادل إمام العمل سويا على مسرح الجامعة، وشقوا طريقهم سويا.

قدم العديد من الأدوار المميزة في السينما، ولكن تبقى بصماته في التلفزيون أكثر، فقدم العديد من المسلسلات الشهيرة مثل أرابيسك، ومسلسل ليالي الحلمية ولعب واحدة من أشهر شخصياته وهو العمدة سليمان غانم.

تزوج السعدني من خارج الوسط الفني، ولديه ابن هو الفنان الشاب أحمد صلاح السعدني الذي يكمل مسيرة والده بالعمل في المجال الفني، وابنه خارج الوسط.

مسيرته الفنية

بدأ مشواره الفني من خلال المسرح، وتألق في عدد المسرحيات ومن أشهرها الناصر صلاح الدين، مسرحية ثورة الموتى، مسرحية الملك هو الملك، مسرحية باللو باللو، ومسرحية زهرة الصبار.

أما في السينما فشارك في العديد من الأفلام فشارك في عام 1969 شارك في فيلم زوجة بلا رجل مع النجوم نيللي، ليلى طاهر، كمال الشناوي ونور الشريف.

وفي عام 1970 شارك في واحد من أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية وهو فيلم الأرض مع المخرج العالمي يوسف شاهين، وبطولة كوكبة من النجوم منهم الفنان عزت العلايلي، والفنان محمود المليجي.

وفي نفس العام شارك في فيلم الحب والثمن مع المخرج عبد الرحمن الخميسي، والنجوم أحمد مظهر، زيزي البدراوي، إبراهيم خان، ونادية الجندي.

في عام 1972 شارك في فيلم أغنية على الممر مع المخرج علي عبد الخالق، والنجوم محمود مرسي،محمود ياسين، صلاح قابيل، وأحمد مرعي.

في عام 1974 شارك في الفيلم الشهير الرصاصة لا تزال في جيبي مع النجوم محمود ياسين، حسين فهمي، يوسف شعبان، نجوى إبراهيم، عبد المنعم إبراهيم وسعيد صالح.

في عام 1977 شارك في فيلم هكذا الأيام مع المخرج عاطف سالم، والنجوم فريد شوقي، نورا، ومصطفى فهمي. وفي عام 1978 قدم فيلم الاعتراف الأخير مع النجوم نيللي، نور الشريف، أحمد بدير، ونبيلة عبيد، والمخرج أنور الشناوي.

في عام 1983 قدم فيلم الغول مع المخرج سمير سيف، وصديقه عادل إمام، والنجوم فريد شوقي، ونيللي. كما شارك في أول أفلام المخرج محمد فاضل وهو شقة في وسط البلد، مع النجوم محمود ياسين، ميرفت أمين، نور الشريف، شهيرة، وزيزي البدراوي.

وتألق أيضا في فيلم لعدم كفاية الأدلة مع المخرج أشرف فهمي والنجوم نجلاء فتحي، يسرا، يوسف شعبان، وعايدة رياض.

في عام 1984 شارك الفنان فريد شوقي في فيلم فتوة الناس الغلابة، مع المخرج نيازي مصطفى. وفي نفس العام شارك في فيلم جبروت امرأة مع الفنانة نادية الجندي، سعيد صالح، فاروق الفيشاوي، والمخرج نادر جلال.

أشهر أفلام صلاح السعدني

في عام 1985 قدم فيلم قضية عم أحمد مع المخرج علي رضا، وتعاون فيه أيضا مع وحش الشاشة فريد شوقي، فاروق الفيشاوي، ومعالي زايد. وفي نفس العام شارك في فيلم الحلال يكسب مع النجوم حسين فهمي، معالي زايد ويونس شلبي.

وفي نفس العام أيضا قدم فيلم الموظفون في الأرض مع المخرج أحمد يحيى، والنجوم فريد شوقي، شويكار، آثار الحكيم، سمير صبري، سمية الألفي، ليلى علوي، ووائل نور.

في عام 1986 شارك في فيلم ملف في الآداب، مع المخرج عاطف الطيب، والنجم فريد شوقي أيضا، مديحة كامل، أحمد بدير، وهو من تأليف السيناريست الشهير وحيد حامد.

في نفس العام شارك مع المخرج يوسف شاهين في فيلم اليوم السادس، والذي جمع كوكبة من النجوم مثل داليدا، محسن محي الدين، سناء يونس، حمدي أحمد، عبلة كامل، والفنان محمد منير.

في عام 1987 قدم فيلم العملاق، كما شارك في فيلم ليل وخونة مع النجوم محمود ياسين، شهيرة، صفية العمري، أحمد راتب.، وشارك الفنانة نجلاء فتحي في بطولة فيلم تحت الصفر مع المخرج عادل عوض والنجوم عايدة رياض، وعبد العزيز مخيون.

في عام 1992 قدم بطولة فيلم بنات في ورطة مع المخرج أحمد السبعاوي، وشاركه الفيلم النجوم جالا فهمي، نادية رفيق، بثينة رشوان، سلوى خطاب، إبراهيم يسري، ومنى عبد الغني.

وتألق في فيلم شحاتين ونبلاء مع المخرجة أسماء البكري، وشاركه البطولة النجوم محمود الجندي، أحمد آدم، عبد العزيز مخيون. وفي عام 1995 تألق في بطولة واحد من أجمل الأفلام التي قدمها وهو فيلم المراكبي مع المخرج كريم ضياء الدين، والفنانة معالي زايد، ورصد في الفيلم معاناة الفقراء الذين "سقطوا قيدا".

وله مجموعة أخرى من الأفلام الشهيرة وهي كراكيب، سوزي بائعة الحب، خلف أسوار الجامعة، لعنة الزمن، برج المدابغ، احترس نحن المجانين، الحساب يا مدموزيل، حكمتك يا رب، والأشقياء.

وتألق في مجموعة كبيرة أيضا من الأفلام ومنها الوحش داخل الإنسان، مدرسة الحب، الشيطان يغني، فوزية البرجوازية، المحترفون، إنهم يقتلون الشرفاء، انحراف، زمن حاتم زهران، الزمار، مهمة صعبة، ولاد لأول، درب الرهبة، ليه يا دنيا، أحلام صغيرة، وفيلم ليه يا هرم.

 أشهر مسلسلات صلاح السعدني

تألق "السعدني" في العديد من الأعمال الدرامية فمن منا ينسى العمدة سليمان غانم في المسلسل الشهير ليالي الحلمية بأجزائه الخمسة مع الفنان يحيى الفخراني.

ومسلسله الشهير أرابيسك والذي قدم فيه واحد من أروع أدواره، ومسلسل أوراق مصرية بأجزائه الثلاثة، كما تألق في مسلسل ملحمة الحب والرحيل وقدم فيها دور الزير سالم.

والمسلسل الكوميدي الزوج أول من يعلم مع حسين فهمي وميرفت أمين، وتألق مع الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز في مسلسل الناس في كفر عسكر.

وقدم واحد من أجمل أعماله في الدراما مع أصدقائه فاروق الفيشاوي والفنان محمد وفيق في المسلسل الشهير الأصدقاء، كما تألق في مسلسل رجل في زمن العولمة، وشاركه العمل هالة صدقي، شوقي شامخ، ممدوح وافي، وفاروق فلوكس.

وتألق في مسلسل بين القصرين والجزء الثاني قصر الشوق عن ثلاثية الأديب العالمي نجيب محفوظ مع النجوم محمود مرسي وهدى سلطان.

ومن أهم أعماله مسلسل للثروة حسابات أخرى مع المخرج سعيد عبد الحافظ، ومسلسل الأخوة أعداء مع فتحي عبد الوهاب، ياسر جلال وباسم سمرة. وآخر أعماله في الدراما كان مسلسل القاصرات في عام 2013.

مرض صلاح السعدني

منذ حوالي عشر سنوات ابتعد الفنان صلاح السعدني عن الجمهور والظهور الإعلامي، وكان آخر ظهور له في مسلسل القاصرات والذي قدمه عام 2013 مع النجوم داليا البحيري، نهال عنبر، لقاء سويدان ومنة عرفة والمخرج مجدي أبو عميرة.

ويحرص أحمد السعدني نجل الفنان على طمأنة جمهوره عن طريق نشر صور لوالده عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي، وأكد في عدة لقاءات أن والده بصحة جيدة ويستمتع بقضاء وقت مع أحفاده.

أهم الأعمال

  • مسلسل القاصرات.

  • مسلسل الباطنية.

  • مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني.

  • مسلسل للثروة حسابات أخرى.

  • مسلسل الأصدقاء.

  • مسلسل رجل من زمن العولمة.

  • فيلم اليوم السادس.

  • فيلم ملف في الآداب.

جميع أخبار