صلاح الغيدان... الإعلامي السعودي صاحب لقب "صديق المواطن"

اشتهر بتقديم برنامج 99 الذي اهتم بطرح الموضوعات الاجتماعية الساخنة

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2022
صلاح الغيدان... الإعلامي السعودي صاحب لقب "صديق المواطن"

يعد الإعلامي والصحفي السعودي صلاح الغيدان من أشهر الإعلاميين السعوديين الذين اشتهروا من خلال تقديم عدة برامج، ولعل أهمها برنامج "99" الذي يُذاع على القناة السعودية الأولى، كما قدم عدة برامج ناجحة أخرى منها برنامج "الرئيس" تعرف على مسيرته المهنية وأبرز المعلومات عنه في هذا المقال.

حياة صلاح الغيدان ونشأته

صلاح بن طالع بن ناصر الغيدان هو إعلامي وصحفي سعودي ولد في 8 أبريل عام 1981 في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وقدم عدة برامج سعودية هامة منها برنامج 99 وبرنامج الرئيس.

درس صلاح اللغة العربية في جامعة الملك سعود وحصل على البكالوريوس فيها في عام 1424 هـ الموافق عام 2004 ثم حصل بعد التخرج على دبلوم عالي في تخصص فن الإلقاء والمقابلة في قسم الإعلام بجامعة الملك سعود عام 1426 هـ الموافق عام 2006.

حصل صلاح بعد ذلك على ماجستير وظيفي في الدراسات الدبلوماسية من وزارة الخارجية السعودية والمعهد الدبلوماسي، وبعدها بدأ مسيرته المهنية في الإعلام كمقدم برامج رياضية في القناة السعودية الرياضية.

تزوج صلاح عام 2008 من سيدة غير معروفة في مدينة أبها، ولديه بنت وولد اسمه كنان.

حياته المهنية

بدأ صلاح الغيدان حياته المهنية في عام 2003 حيث التحق بالقناة السعودية الرياضية منذ انطلاقتها بتاريخ 23 نوفمبر من عام 2003، وفي هذه القناة عمل كمعد للبرامج التلفزيونية، وبعدها انتقل للعمل في قسم العلاقات العامة.

وبجانب العمل في قسم العلاقات العامة عمل الغيدان في الإعداد لمدة سنتين ونصف تقريبًا حتى عام 2005، وبعدها انتقل للعمل كمدير إدارة العلاقات العامة في القناة الرياضية لمدة سنة كاملة.

وفي عام 2006 شارك الغيدان في تقديم التقارير الميدانية وظل يقدم تلك التقارير لفترة، حتى انتقل للعمل كمذيع لتقديم البرامج الحوارية المباشرة ونشرات الأخبار حتى الآن.

أعد الغيدان عددًا من البرامج منها برنامج "شباب"، وبرنامج "الملك عبد الله بن عبد العزيز" وهو برنامج مكون من جزأين كما شارك في إعداد وتقديم برنامج "ساعة".

برنامج 99

يعد هذا البرنامج من أهم البرامج التي قدمها صلاح الغيدان في مسيرته المهنية، وهو برنامج انطلق في بداية الأمر على القناة الرياضية السعودية، وبعدها تم عرضه في القناة السعودية الأولى.

اختص البرنامج بتقديم محتوى اجتماعي مميز، وهو يعد من أنواع التوعية البرامجية في العالم، وأشرف على الإعداد وكتابة الحلقات الغيدان بنفسه، وما ساعده في ذلك هو تخصصه في اللغة العربية.

كما حصل على البرنامج على دعم قوي من وزارة الثقافة السعودية، بجانب مساعدة المستشار الإعلامي في وزارة الداخلية عبد الله أبو داهش، وهو أيضًا صاحب الفكرة ويشارك في الإعداد.

تم اختيار اسم "99" للبرنامج من أرقام الدوائر التي تهم المواطن في وزارة الداخلية، والتي تبدأ برقم 9، مثلا 999 هو رقم الشرطة، و994 هو رقم أمن الطرق، وهكذا، وتم أخذ أول رقمين لإبراز الحس الاجتماعي الموجود في البلد.

من الحلقات المميزة التي قدمها الغيدان في برنامجه حلقة العمالة الوافدة، والتي يعتبرها الغيدان من أصعب الحلقات التي قدمها، حيث خرج مع رجال الأمن لأيام متتالية وبدأ المعدين في تصوير وملاحة مروحي الهمر من العمالة الوافدة.

من الحلقات الأخرى التي لاقت صدى واسعًا في المملكة حلقات السحر، وحلقات الأخطاء الطبية، وتنقسم حلقات البرنامج إلى أقسام، قسم يهتم بالحياة ويناقش موضوعات مثل التفحيط والمخدرات وغيرهم، وقسم آخر يهتم بالاستقرار.

وفي عام 2010 قرر الغيدان مغادرة شاشة القناة الأولى إلى الولايات المتحدة الأمريكية في بعثة دراسية بعد موافقة معالي وزير الثقافة والإعلام على ترشيحه لهذه البعثة، وظل يدرس في الولايات المتحدة لمدة عامين.

برنامج "الرئيس"

وفي عام 2012 عاد الغيدان إلى التلفزيون من خلال شاشة لاين سبورت، وقدم أولى حلقات برنامجه الاجتماعي "الرئيس" وهو برنامج اجتماعي يطرح كل ما يتعلق بأمن المجتمع واستقراره.

خصصت الحلقة الأولى في البرنامج للتعريف بفريق العمل وتعريف المشاهد سياسية الطرح، ومستقبل الحلقات القادمة، وترتيب أولويات المواضيه التي تهم المواطن بالدرجة الأولى ومناقشتها.

وانضم إلى فريق البرنامج الكاتب الصحفي المعروف والمستشارة الإعلامي سعد الدوسري، وكذلك المحامي والمستشار القانوني محمد الضبعان.

وفي عام 2017 قرر الغيدان الاستقالة من التلفزيون السعودي، وكتب على صفحته الشخصية بتويتر "بعد سنين جميلة في رحاب التلفزيون السعودي؛ اليوم هو الأخير لي في العمل الحكومي، واستقالتي لن تُقيل معها الحب والولاء للتلفزيون ورجاله".

يعمل الغيدان الآن مقدم برامج تلفزيونية، كما أنه الرئيس التنفيذي لشركة تأثير للإنتاج الإعلامي ومقرها مدينة الرياض.

أبرز المعلومات عن صلاح الغيدان

  • حتى الآن قدم أكثر من 300 ساعة برامجية تلفزيونية.
  • فجع بوفاة والده طالع بن ناصر الغيدان في 11 مايو عام 2022 عن عمر ناهز 110 أعوام، وقد أديت صلاة الميت بعد صلاة العصر في جامع الملك خالد في أم الحمام بالرياض ودفن في مقبرة الشمال.
  • حصل برنامج 99 على أفضل برنامج تلفزيوني لعام 2007 و2008، وفي العام نفسه حصل على لقب أفضل مذيع في القناة الرياضية.
  • حصل على الترتيب الخامس كأفضل مذيع تلفزيوني لعام 2007 حسب ترشيحات صحيفة الرياض الإلكترونية.
  • شارك في العديد من المؤتمرات منها مؤتمر القمة العربية بالرياض، والمؤتمر الدولي للقضاء على الإرهاب.
  • يرى أنه لا يوجد حياد في صناعة الإعلام، وبيّن أن الحديث عن أن الإعلامي يجب أن يكون محايدًا هو حديث أجوف.
  • عمل في برنامج نبراس الإذاعي على قناة UFM وهو ضمن المشروع الوطني للوقاية من المخدرات تحت إشراف الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وتنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي وزير الداخلية.
  • عمل في المبادرة الوطنية للقيادة الآمنة التي دشنها الملك سلمان وانطلق من جمعية الأطفال المعوقين.
  • عمل كمستشار إعلامي لإحدى القنوات الفضائية.
  • عمل على تدريب الشباب السعودي على الإعلام وكتابة السيناريو وإخراج وكتابة النصوص، وخرج على يديه عدد كبير من المتدربين في المجال الإعلامي.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة