صندوق الاستثمارات السعودي ينسحب من صفقة شراء نادي نيوكاسل الإنجليزي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 يوليو 2020
صندوق الاستثمارات السعودي ينسحب من صفقة شراء نادي نيوكاسل الإنجليزي

انسحب صندوق الاستثمارات السعودي برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان من صفقة شراء نادي نيوكاسل الإنجليزي التي كان قريباً من إتمامها مقابل 300 مليون جنيه استرليني، حسبما ذكرت تقارير صحفية عالمية.

وأعلنت المجموعة الاستثمارية التي يقودها صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وبي سي بي كابيتال وروبين براذرز "مجموعة المستثمرين"، بصورة رسمية الانسحاب من الاستمرار في إجراءات الاستحواذ على شركة نيوكاسل يونايتد المحدودة ونادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم.

وأرجعت المجموعة وفقاً لبيان صحفي أورده موقع الرياضية السعودي، إلى المدة الأطول من المعتاد في اتخاذ الإجراءات اللازمة، وبالتالي انتهاء فترة صلاحية الاتفاقية التجارية بين المجموعة والملاك.

وجاء نص البيان كالتالي: "توصلنا إلى قرار الانسحاب من صفقة الاستحواذ على نادي نيوكاسل لكرة القدم على الرغم من تقديرنا العميق لمجتمع نيو كاسل وإدراكنا لأهمية النادي العريق، ونتخذ هذا القرار وكلنا أسف، فقد كنا ملتزمون تماماً للاستثمار في مدينة نيوكاسل، ونعتقد أنه كان بمقدورنا إعادة النادي إلى موقعه التاريخي وإنجازاته العظيمة، والاستفادة من الحماس الكبير الذي يتميز به جمهور مشجعيه، إلا أن استمرار الإجراءات لمدة أطول من المعتاد، وبخاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم والتقلبات في الاقتصاد العالمي قد جعلت هذه الصفقة غير مجدية من الناحية الاستثمارية.

نود أن نوضح للمشجعين أننا لم نتوصل إلى حلول مناسبة من الناحية الاستثمارية، فنحن كمجموعة استثمارية مُستقلة تعمل على أساس تجاري واستثماري، كان محور تركيزنا بناء القيمة على المدى الطويل للنادي ومشجعيه والمجتمع، حيث ظللنا ملتزمين تجاه الصفقة والتعاون بشكل عملي مع الأطراف المعنية خلال هذه الفترة التي شهدت تحديات كبيرة للمشجعين وللنادي على حد سواء، ولكن في نهاية الأمر انتهت فترة صلاحية الاتفاقية التجارية بين مجموعة المستثمرين وملاك النادي بعد أن امتدت إجراءات الصفقة لفترة زمنية غير متوقعة.

لم يكن هناك مجال لاستمرار صلاحية عرضنا الاستثماري، خصوصًا في ظل انعدام الرؤية وتطبيق أنظمة جديدة في المباريات والتدريبات وغيرها من الأنشطة في الموسم المقبل، ومثلما يحدث في كثير من الأحيان في الاستثمارات التي تتم خلال فترات عدم استقرار المتغيرات الاقتصادية، فإن الوقت يعد عاملاً أساسياً لإتمام الصفقة، وخاصة خلال هذه المرحلة الصعبة والتحديات التي تواجهنا جميعاً في ظل تفشي جائحة كورونا.

نتفهم تطلعات مشجعي وجمهور نادي نيوكاسل يونايتد، وكنا نعتزم دعم ومساندة النادي من خلال التعاون على نحو وثيق مع المجتمع المحلي وتسخير الإمكانات للاستمرار في تحقيق إنجازات تليق بتاريخه العريق، ونود أن نعبر لكم عن تقديرنا لدعمكم الكبير خلال مرحلة التفاوض حول هذه الصفقة، والتي يؤسفنا أنها لم تكتمل على النحو المطلوب".

ترتيب الدوري الإنجليزي

يُذكر أن فريق نيوكاسل قد أنهى الموسم الرياضي 2019/2020 في المركز الـ 13 بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 44 نقطة جمعهم من 38 مباراة.