صور: اكتشاف بحيرة كبيرة من الثلج على سطح كوكب المريخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018
صور: اكتشاف بحيرة كبيرة من الثلج على سطح كوكب المريخ

قامت وكالة الفضاء الأوروبية بنشر عدة صور لسطح كوكب المريخ، التقطها مسبار مارس-إكسبريس الأوروبي، والتي أظهرت بحيرة كبيرة من الثلج فوق الكوكب الأحمر.

ووفقًا لما قالته وكالة الفضاء الأوروبية، فإن هذه البحيرة عبارة عن فوهة ضخمة يُطلق عليهم اسم كوروليوف، وقد امتلأت بالمياه المتجمدة.

الفوهة الممتلأة بالثلج تم اكتشافها في الجزء الشمالي من كوكب المريخ، ويظن العلماء أنها نشأت قبل حوالي 4 مليارات سنة، مشيرين إلى أن سمك هذه الطبقة من الثلج يصل إلى 2 كيلومتر في الموسم البارد.

وقال العلماء أن الكوكب الأحمر يضم على سطحه عددًا كبيرًا من الأنهار والبحار والبحيرات، والتي كانت ممتلأة بكميات ضخمة من المياه، تعادل تلك الموجودة في المحيط المتجمد الشمالي على كوكب الأرض.

إلا أنه مع مرور الوقت، تبخر الجزء الأكبر من هذه المياه إلى الفضاء مع الغلاف الجوي لكوكب المريخ، ولم يتبق إلا أجزاء بسيطة تحت سطح الكوكب في المناطق المعتدلة، وأخرى على شكل جليد قطبي.

جدير بالذكر أن المسبار الأوروبي مارس-إكسبريس تم إطلاقه في الفضاء في يونيو 2003، حتى وصل إلى مدار كوكب المريخ في ديسمبر من نفس العام، ومنذ ذلك الحين، وهو يدور في مداره حول الكوكب الأحمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة