ليست خدع فوتوشوب: مشاهير بألوان عيون حقيقية مختلفة فما السر وراء هذا؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 آخر تحديث: الثلاثاء، 11 يوليو 2023
ليست خدع فوتوشوب: مشاهير بألوان عيون حقيقية مختلفة فما السر وراء هذا؟

هناك العديد من المشاهير الذين جذبوا الأنظار إليهم، ليس بموهبتهم أو بجمالهم فقط، بل لكونهم يحملون عيوناً بألوان مختلفة، أي أن لون كل عين لديهم مختلف تماماً عن لون الأخرى، فما هو سبب هذا الأمر؟

@alqiyady هل ستنتهي السينما؟ #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #information #سينما #ديزني #نتفلكس ♬ original sound - AlQiyady - القيادي

تغاير لون القزحيتين وأنواعه

الواقع أن هذا يعود لظاهرة طبية نادرة تُعرف باسم Heterochromia iridum أو تغاير لون القزحيتين، وهي السبب الرئيسي في وجود أشخاص يختلف لون إحدى عينيهم عن الأخرى.

فمن المعروف أن لون العيون يُحدد بواسطة نسبة الميلانين (melanin)، وهي عبارة عن صبغة داكنة موجودة في قزحية العين.. وهذه الصبغة مسؤولة عن تحديد لون العيون، وكلما زادت نسبتها، مالت العيون أكثر إلى الألوان الداكنة (الأسود أو البني)، بينما إذا قلت، مالت العيون إلى الألوان الأفتح (مثل الأزرق).

أما عندما تحتوي عيون شخص ما على نسب مختلفة من هذه الصبغة، فعندها تحدث ظاهرة Heterochromia iridum النادرة، والتي تنقسم إلى 3 أنواع مختلفة:

  • النوع الأولى والأكثر شهرة هو complete heterochromia، حيث تكون قزحية كل عين لها لون مختلف عن الآخرى.
  • وهناك نوع ثالث هو sectoral heterochromia، وفيها يكون جزء من قزحية العين مختلف لونه عن بقية القزحية.
  • وهناك نوع ثالث وأخير وهو central heterochromia، وفيها تتكون حلقة حول بؤبؤ العين، أو شرارات من ألوان مختلفة تبدو وكأنها تشع من البؤبؤ.

مشاهير بعيون ملونة مختلفة

جدير بالذكر أن العالم يحتفل في يوم 12 يوليو من كل عام بـ Different Colored Eyes Day أو يوم العيون الملونة المختلفة، وهو مخصص للاحتفاء بالأشخاص الذين يملكون عيوناً بألوان مختلفة، والتي يعود سببها كما ذكرنا سابقاً إلى وجود حالة Heterochromia iridum النادرة.

وبعد أن تعرفنا على السبب العلمي وراء هذه الظاهرة، دعونا نلقى نظرة في ألبوم الصور أعلاه على المشاهير أصحاب العيون مختلفة الألوان: