صور نادرة للملك عبدالله الثاني في طفولته مع والدته

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يناير 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 30 يناير 2024
صور نادرة للملك عبدالله الثاني في طفولته مع والدته

يحتفل الشعب الأردني أواخر يناير من كل عام بعيد ميلاد الملك عبدالله الثاني، والذي وُلد في عمان في 30 يناير 1962، وتولى الحكم رسمياً منذ 7 فبراير 1999.

والملك عبدالله الثاني هو نجل الملك الراحل الحسين بن طلال، وهو متزوج من الملكة رانيا العبدالله منذ 10 يونيو 1993، وأنجب منها كل من: الأمير الحسين (ولي العهد)، الأميرة إيمان، الأميرة سلمى، الأمير هاشم.

أما عن والدة العاهل الأردني، فهي الأميرة منى الحسين، وهي الزوجة الثانية للملك الراحل الحسين بن طلال، وهي بريطانية الأصل، واسمها الحقيقي هو أنطوانيت جاردنر.

والأميرة منى الحسين من مواليد عام 1941، وكانت ابنة لضابط بريطاني خدم في بعثة تدريب بريطانية في الأردن، وقد بقى والدها هناك بطلب من سفارة بلاده لحل مشكلة شح المياه الناتجة عن الجفاف، والتي كانت تعاني منها الأردن في ذلك الوقت.

التقت الأميرة منى الحسين بزوجها المستقبلي الملك الحسين بن طلال خلال عملها الفيلم العالمي الشهير Lawrence of Arabia أو لوراس العرب، الذي صُورت بعض مشاهده في الأردن، حيث سمح الملك الحسين لبعض القوات العسكرية بالمشاركة في التصوير، كما أنه كان يزور مواقع التصوير بين الوقت والآخر.

وفي 25 مايو 1961، تزوج الملك الحسين بن طلال من البريطانية أنطوانيت جاردنر، والتي غيرت اسمها لاحقاً إلى منى الحسين بعد اعتناقها الإسلام، وقد مُنحت لقب الأميرة منى الحسين في العام التالي بعد إنجابها طفلهما الأول، الملك عبدالله الثاني. 

وقد أنجبت الأميرة منى الحسين من الملك الحسين بن طلال 4 أطفال هم: الملك عبدالله الثاني في عام 1962، الأمير فيصل في عام 1963، الأميرة عائشة في عام 1968، الأميرة زين في عام 1968.

وفي عام 1971، انفصلت الأميرة منى الحسين عن زوجها الملك الحسين بن طلال، حيث سُمح لها بالاحتفاظ بلقبها.

وفي عهد الملك عبدالله الثاني، تولت الأميرة منى الحسين رئاسة مجلس التمريض الأردني، الذي تم تاسيسه بمرسوم ملكي في عام 2002، وقد ساهمت في العديد من الأنشطة النسائية التي تهتم بشؤون المرأة والطفل، وكذلك نشطت في الأعمال التطوعية في الأردن.

ونالت الأميرة منى الحسين شهادة الدكتوراه الفخرية في التمريض من الجامعة الأردنية، تقديراً لجهودها وعطاءها وأعمالها الإنسانية والخدمية.