• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صوفيا صافي بوتلة

    • اسم الشهرة

      صوفيا بوتلة

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية والفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 أبريل 1982 (العمر 42 سنة)
      منطقة باب الواد في الجزائر العاصمة

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • سنوات النشاط

      2006 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حصلت الراقصة وعارضة الأزياء الجزائرية الفرنسية صوفيا بوتلة على شهرة بعد عملها كعارضة في الحملات الإعلانية لشركة Nike العالمية، فضلًا عن ظهورها في العديد من الفيديوهات الموسيقية والمسلسلات والأفلام، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة صوفيا بوتلة ونشأتها

صوفيا صافي بوتلة هي ممثلة وعارضة أزياء وراقصة جزائرية فرنسية ولدت في 3 أبريل عام 1982 في منطقة باب الواد في الجزائر العاصمة، لوالدتها التي تعمل مصممة معمارية، أما والدها هو الموسيقار والملحن والمنتج الجزائري صافي بوتلة.

يعمل شقيقها سيف كفنان مؤثرات بصرية في صناعة الترفيه. واسمها يعني "رجال الجبال". نشأت صوفيا في أسرة علمانية زرعت فيها حب الفن والإبداع والتعبير الفني، ووصفت طفولتها بأنها سعيدة.

تذكر صوفيا دائمًا أنها محظوظة لأنها ولدت في أسرة تسمح لها بالتعبير عن نفسها، وأن تكون على طبيعتها وأن تطلق جميع الألوان التي في مخيلتها وفي قلبها أمامهم دون خوف.

وبتشجيع من عائلتها بدأت صوفيا بتعلم الرقص الكلاسيكي وكانت وقتها في الخامسة من عمرها، وفي عام 1992، وحينما كانت تبلغ من العمر 10 سنوات غادرت مع أسرتها للعيش في فرنسا في خضم الحرب الأهلية الجزائرية.

بعد استقرار العائلة في فرنسا بفترة قصيرة بدأت في تعلم الجمباز الإيقاعي، وانضمت في النهاية إلى المنتخب الفرنسي للجمباز الإيقاعي حينما كانت تبلغ من العمر 18 عامًا.

على الرغم من أنها تعيش في فرنسا منذ سن العاشرة، ولكنها لا تزال تحافظ على روابط قوية بهويتها وجذورها الجزائرية.

ذكرت صوفيا في أحد اللقاءات الصحفية أنها محظوظة بالقدرة على السفر؛ لأنها لا تخاف من الذهاب إلى أي مكان، ولكنها في الوقت ذاته تفتقد الإحساس بالوطن، وهي فخورة بكونها جزائرية.

من مارس عام 2014 حتى أكتوبر عام 2018 كانت صوفيا على علاقة مع الممثل الأيرلندي روبرت شيهان.

حياتها المهنية

بدأت صوفيا بوتلة حياتها المهنية كراقصة، فنشأتها في فرنسا وتعلمها لعدة أنواع وأشكال من الرقص وخاصة الهيب هوب ورقص الشوارع جعلها تحب أن تسلك هذه المهنة.

وجدت صوفيا أن رقص الشوارع والهيب هوب فيها مزيداً من الحرية مقارنة بأنماط الرقص الأكثر انضباطًا مثل الباليه والجمباز.

لذا انضمت إلى مسابقة Battle of the Year وهي مسابقة بريك دانس دولية سنوية، وانضمت إلى مجموعة تسمى Vagabond Crew، والتي فازت بالمسابقة في عام 2006. انضمت كذلك إلى مجموعة رقص فرعية اسمها Chienne de Vie and Aphrodites.

جاءت انطلاقتها الحقيقية كراقصة في عام 2007 عندما تم اختيارها للمشاركة في تصميم رقصات مصمم الرقص والمنتج الأمريكي جيمي كينج في حملة Nike Women's "Keep Up"، وكانت صوفيا بمثابة نموذج يحتذى به في الأنوثة والهيب هوب.

وكان عملها في شركة نايك بمثابة دفعة لمسيرتها المهنية، حيث عملت بجانب العديد من النجوم مثل مادونا، وريهانا. كما تنسب تطور عملها إلى مادونا التي ساعدتها على تعلم اللغة الإنجليزية.

نجحت صوفيا في اختبار أداء حفل مايكل جاكسون This Is It concerts، ولكنها لم تتمكن من الحضور بسبب تمديد جولة مادونا التي تعارضت مع نفس وقت جولة مايكل جاكسون العالمية.

ولكنها تمكنت من الظهور مع مايكل جاكسون في شهر فبراير عام 2011، حيث كانت الشخصية الرئيسية في فيديو كليب أغنية Hollywood Tonight.

مسيرتها في التمثيل

دخلت صوفيا بوتلة مجال التمثيل عن طريق الرقص أيضًا، فعندما كانت تبلغ من العمر 17 عامًا تدرب مع مصممة الرقصات الإسبانية الشهيرة بلانكا لي، وبدأت صوفيا بالرقص في الأفلام والبرامج، كما ظهرت في الإعلانات التجارية وجولات الحفلات الموسيقية.

ولكن قدم صوفيا أول دور تمثيلي لها عام 2012 في فيلم الدراما StreetDance 2 وهو تكملة للجزء الأول من الفيلم الذي صدر عام 2010. هو فيلم درامي رقص بريطاني يتحدث عن مجموعة من الشباب في مسابقات الرقص.

في عام 2014 وبعد 12 عاماً من عملها كراقصة سعت صوفيا إلى التمثيل بشكل احترافي أكثر، لذا سعت إلى تعلم التمثيل عن طريق لعب أدوار جانبية داعمة لكي تتعلم من الممثلين الأكثر خبرة، وابتعدت عن أخذ أدوار قيادية.

في عام 2015 ظهرت في أول فيلم لها وهو فيلم ، Kingsman: The Secret Service وهو الفيلم الذي ساعدها على بدأ مسيرتها الفنية كممثلة. بعدها بعام شاركت في فيلم الخيال العلمي الأمريكي Star Trek Beyond ولعبت دور محارب فضائي.

وفي عام 2017 لعبت في فيلم الإثارة الأمريكي Atomic Blonde الذي يستند على رواية من إخراج ديفيد ليتش، ومن بطولة تشارليز ثيرون، وجيمس ماكافوي، وجون جودمان وتوبي جونز.

تدور أحداث الفيلم في ثمانينيات القرن الماضي حول الجاسوسة البريطانية لورين بروتون التي تجسدها تشارليز ثيرون، وسيتم إرسالها إلى برلين لإنجاز مهمة صعبة، أما صوفيا لعبت دور عميلة سرية فرنسية اسمها ديفلين.

وفي هذا الفيلم أدت صوفيا مشاهد حميمية مع الممثلة الأمريكي تشارليز ثيرون، حيث ستقع لورين في حب ديلفين، وهو الدور الذي تحمست له تشارليز كثيرًا، حيث قالت في أحد التصريحات حقيقة أن لورين على علاقة مع نفس جنسها كانت لإظهار المرأة أنها غير مضطرة للوقوع في الحب مع رجل.

في العام نفسه لعبت دورًا مميزًا في فيلم The Mummy من بطولة توم كروز، وراسل كرو، وأنابيل ويلس.

ابتداءً من عام 2018 زادت شهرة صوفيا، وبدأت تظهر في أدوار مركزية أكثر، وفي العام نفسه ظهرت في دور البطولة بجانب مايكل بي جوردان ومايكل شانون في فيلم الرعب النفسي Climax من إخراج المخرج الأرجنتيني غاسبار نوي.

وفي العام نفسه شاركت في الفيلم الدرامي Fahrenheit 451 من إنتاج HBO من بطولة مايكل بي جوردان، ومايكل شانون، كما شاركت في فيلم الإثارة Hotel Artemis إلى جانب جودي فوستر، وجيف جولدبلوم، وديف بوتيستا.

وفي أكتوبر عام 2019 لعبت دور البطولة في الحلقة الخامسة في الموسم الأول من المسلسل الأمريكي الرومانسي Modern Love، وفي نوفمبر عام 2021 شاركت في فيلم المغامرات الخيال العلمي Rebel Moon.

محظوظة لأن ولدت في أسرة سمحت لي بالتعبير عن نفسي ، وأن أكون على طبيعتي وأطلق جميع أنواع الألوان التي كانت تعيش في مخيلتي وفي قلب

أهم الأعمال

  • فيلم الإثارة الأمريكي Atomic Blonde

  • فيلم The Mummy

  • فيلم الرعب النفسي Climax

  • فيلم المغامرات الخيال العلمي Rebel Moon

معلومات أخرى

  • كانت على علاقة مع الممثل الأيرلندي روبرت شيهان من عام 2014 إلى 2015