ضوابط عقد الاختبار التحصيلي التجريبي من قياس Qiyas

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 مايو 2020
ضوابط عقد الاختبار التحصيلي التجريبي من قياس Qiyas

أعلن مركز قياس - Qiyas التابع لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، ضوابط الاختبار التحصيلي عن بُعد لأول مرة تجريبياً، في ظل تخوفات الطلاب وأولياء الأمور من هذه التجربة وإمكانية حدوث بعض المشكلات.

وأوضح رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب أن الضوابط تتضمن التثبت من هوية الطالب، كذلك ضوابط مراقبة الاختبارات التي تتم من المنزل، مشدداً على أهمية التحلي بالمسؤولية في هذه المرحلة.

الاختبار التحصيلي من قياس - Qiyas:

الاختبار التحصيلي من قياس يهدف إلى قياس مدى استيعاب الطلاب لما درسوه من مواد خلال مرحلة الثانوية العامة. كما يعد أحد اختبارات القبول في الجامعات، حيث إنه إذا أراد طالب التسجيل في الجامعة لابد من دخول اختبار التحصيل الدراسي وفق الآليات التي يحددها المركز.

موعد انعقاد الاختبار التحصيلي من قياس - Qiyas:

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية أنه من المقرر عقد الاختبار التحصيلي في شهر شوال المقبل، على أن يعقد الاختبار التحصيلي التجريبي يوم 6 شوال المقبل؛ لتجربة الآليات المطبقة مع تدوين الملاحظات التي تواجه الطلاب، قبل دخول اختبار التحصيل الدراسي النهائي الذي سيعقد في وقت لاحق.

ضوابط الاختبار التحصيلي من قياس - Qiyas:

تضمن ضوابط الاختبار التحصيلي عبر قياس Qiyas على النحو التالي:

  • استخدام آليات الذكاء الاصطناعي في مراقبة الاختبارات التي تعقد من المنزل.
  • التثبت من شخصية الطالب من خلال صورته الشخصية، حيث سيطلب منه أخذ صورة شخصية ومطابقتها بصورته الموجودة في ملف التقديم على اختبار التحصيلي.
  • التثبت من هوية الطالب من خلال رقم الهوية الوطنية المسجل لدى قياس.

أقسام الاختبار التحصيلي من قياس – Qiyas:

وفق ما أعلنه المركز من ضوابط لأداء الاختبار التحصيلي، فهو ينقسم إلى قسمين:

اختبار التحصيلي للتخصصات النظرية:

هذا الاختبار يهدف إلى معرفة مدى تحصيل الطلاب للمواد التي درسوها في القسم الأدبي، حيث تشمل مواد النحو والصرف والتاريخ والجغرافيا والحديث والفقه والبلاغة والأدب.

اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية:

يهدف هذا الاختبار إلى معرفة مدى تحصيل الطلاب للمواد التي درسوها في القسم العلمي، التي تركز على الفيزياء، الكيمياء، الأحياء بشكل أساسي.

توزيع أسئلة اختبار التحصيل الدراسي من قياس –Qiyas:

وفق المعايير المعلنة والضوابط، فيتم توزيع أسئلة التحصيلي على المواد التي تمت دراستها في الصفوف الثلاثة لمرحلة الثانوية العامة، وفقاً لآتي:

  • 20 % من الأسئلة من منهج الصف الأول الثانوي.
  • 30 % من منهج الصف الثاني الثانوي .
  • 50 % من منهج الصف الثالث الثانوي وذلك حسب نوع الاختبار.