طارق النوفل.. الإعلامي والناقد الرياضي السعودي الشهير

إعلامي
  • معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      طارق محمد بن إبراهيم النوفل

    • اسم الشهرة

      طارق النوفل.. الإعلامي والناقد الرياضي السعودي الشهير

    • الفئة

      إعلامي,صحفي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الرياض، السعودية

    • التعليم

      جامعي - جامعة الإمام محمد بن سعود

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1996 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعد الإعلامي والصحفي الرياضي طارق النوفل من أشهر الأسماء الإعلامية في مجال الرياضة في المملكة العربية السعودية، فقد عمل في عدة برامج تلفزيونية وكتب مقالات في صحف عدة منها صحيفة الرياض وصحيفة النادي، تعرف أكثر على مسيرته المهنية في هذا المقال.

من هو طارق النوفل؟

طارق محمد بن إبراهيم النوفل هو إعلامي وصحفي رياضي سعودي ولد في عام 1977 في العاصمة السعودية الرياضية ويعد من أشهر الإعلاميين الرياضيين في المملكة.

عمل النوفل صحفيًا في عدة صحف سعودية مثل عكاظ، والرياض والنادي، كما عمل نقادًا رياضيًا في عدة قنوات منها قناة 24 الرياضية، والي لا يزال يقدم فيها حتى الآن، كما أنه ضيف على العديد من البرامج الرياضية الأخرى وأشهرها برنامج "أكشن يا دوري".

ارتبط اسم النوفل بنادي الشباب الرياضي في السعودية، حيث عمل فيها مديرًا للمركز الإعلامي لعدة سنوات.

نشأته وتعليمه

ولد طارق النوفل في العاصمة السعودية الرياض لعائلة صحفية، فوالده كان يشغل رئيس القسم الرياضي في جريدة الرياض سابقًا. أما جده فقد كان خطيبًا وإمامًا في مصلى العيد بن نوفل في وسط الرياض.

يعود نسب قبيلته إلى قبيلة الأشراف من بني حسين بن علي بن أبي طالب. درس النوفل الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الإمام محمد بن سعود وحصل على درجة البكالوريوس في عام 2001،

زوجة طارق النوفل

النوفل متزوج وأب لأربعة أبناء ولكن لا يوجد أي تفاصيل عن زوجته أو أبنائه، فهو لا يحب أن يفصح عن معلوماته الشخصية للصحافة ووسائل الإعلام ويحب الحفاظ على خصوصيته ويبعد عائلته عن الأضواء.

طارق النوفل.. الإعلامي والناقد الرياضي السعودي الشهير

مسيرته المهنية

في عام 1996، بدأ طارق النوفل مسيرته في مجال الإعلام، حيث انضم إلى جريدة الرياض كمحرر في الأخبار المحلية، ثم انتقل بين عدة صحف قبل أن يصبح مديرًا للمركز الإعلامي في نادي الشباب في عام 2010.

وعمل كناقد رياضي في قناة الرياضية 24 ابتداءً من عام 2015، وكان له عمود رياضي في صحيفة النادي التابعة لمؤسسة عكاظ الصحفية، بالإضافة إلى صحيفة الرياض التابعة لمؤسسة اليمامة الصحفية، كما أنه يكتب عمودا صحفيا في صحيفة النادي.

وشغل النوفل بعض المناصب الإدارية إلى جانب عمله في عدة قنوات وبرامج تلفزيونية، ومن بين أبرزها عمله في قناة لاين سبورت وقناة MBC Action حيث شارك في البرنامج الشهير "أكشن يا دوري".

النوفل هو ناقد رياضي أيضًا ويظهر في عدة قنوات وأبرزها قناة 24 الرياضية منذ عام 2015 وحتى الآن، كما يظهر في قناة الكأس أيضًا.

يعتبر طارق النوفل شخصية مثيرة للجدل في الوسط الرياضي السعودي، حيث يعرف بلقب "النجم الثاقب" نتيجة لانتقاداته اللاذعة وآرائه القوية.

طارق النوفل ونادي الشباب

يرتبط اسم الصحفي السعودي طارق النوفل بنادي الشباب الرياضي، حيث عمل مديرًا للمركز الإعلامي في النادي منذ عام 2010، وقد شغل هذا المنصب لمدة 3 سنوات ثم قدم استقالته من النادي عام 2013.

طارق النوفل.. الإعلامي والناقد الرياضي السعودي الشهير

طارق النوفل وخالد البلطان

شهدت علاقة النوفل والبلطان، رئيس مجلس إدارة نادي الشباب، توترات وخلافات نقلتها الصحف والبرامج الرياضية في السعودية. وفي الحقيقة البلطان هو خال طارق النوفل.

وقد انتقل النوفل عدد من سياسيات البلطان خلال إدارته لنادي الشباب، ولعل هذا أحد أسباب الخلافات بينهما، وأوضح النوفل أن إدارة البلطان رفعت عليه قضيتين في المحكمة.

ورغم ذلك يتحدث النوفل بالخير على البلطان في كل مناسبة، حيث قال إنه كان سببًا في شهرته عندما اختاره مديرًا للمركز الإعلامي لنادي الشباب عام 2010 وآمن بموهبته وقدرته على تنفيذ مسؤولياته في هذا المنصب على أكمل وجه.

مواقف له مع الملك سلمان

كان الصحفي طارق النوفل يغطي كل مناسبات الحرس الوطني حينما كان الملك سلمان أميرًا لمنطقة الرياض. وقد تحدث النوفل عن عدة مواقف له مع الملك سلمان في بودكاست "طابة"، حيث قال إنه لم يرَ في حياته مسؤولًا يحترم الوقت مثل الملك سلمان.

وقد روى النوفل موقفًا قال فيه إن الملك، حينما كان أميرًا لمنطقة الرياض، كان سيحضر مناسبة افتتاح حي سكني خيري، وكانت الشوارع ضيقة لذا توقع أن يتأخر المسؤولون عن الحضور بسبب صعوبة دخول الموكب.

إلا أنه فوجئ بسيارة الملك سلمان وصلت الساعة 7:29 دقيقة أي قبل دقيقة واحدة من موعد المناسبة، وعندما بدأت الساعة السابعة خرج الملك سلمان من سيارته.

قال النوفل أيضًا إن الملك سلمان يتمتع بذاكرة حديدية تمكّنه من معرفة أسماء كل الصحفيين وكل من يقابله بكل سهولة ويعرف كل ما يُنشر في الصحف، لدرجة إنه لا يقبل بأي أخطاء في الصحافة لذا كان النوفل يحرص على كتابة المقالات بشكل صحيح لأنه إذا كان هناك خطأ سيكون هناك رد فوري وسريع من إمارة الرياض لتصحيح هذا الخطأ.

طارق النوفل.. الإعلامي والناقد الرياضي السعودي الشهير

رأي النوفل عن نادي الهلال

يعتبر طارق النوفل من النقاد الرياضيين الذين يلتزمون بالموضوعية، فرغم أنه شبابي إلا أنه يمدح الأندية التي يرى أنها تقدم مستوى جيد. ويقول النوفل إن الهلال فريق مختلف عن بقية الأندية في الدوري السعودي بسبب العقلية التي تدير هذا النادي.

وقد أشاد النوفل بإدارة الهلال في إدارة الأزمات بين أعضاء مجلس الإدارة، وقال في أحد البرامج "زعلهم يُدَّرس"، وقال إنه كان يعرف أخبار النادي عن قرب حينما كان والده يعمل رئيسًا لقسم الرياضة في جريدة الرياض.

وذكر النوفل أن نادي الهلال قادر على إدارة أزمات بذكاء وأن الخلاف الوحيد الذي وصل إلى المحاكم كانت قضية واحدة فقط كان سامي الجابر أحد أفرادها.

وقد نفى الهلال أن رأيه عن الهلال ليس حبًا فيه، ولكنها كلمة حق فنادي الهلال متواجد دائمًا على الساحة الرياضية وينافس بقوة في كل البطولات المحلية. وقد أشاد كذلك بإبراز المواهب المحلية فيه، فقد قال إن الهلال النادي الوحيد الذي لا يمنح شارة القيادة إلا للاعب محلي حتى لو كان يلعب نيمار في المباراة.