طباعة النقود: هل تحل الأزمات الاقتصادية؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 14 يناير 2024
طباعة النقود: هل تحل الأزمات الاقتصادية؟

قد يتبادر إلى ذهنك أن طباعة المزيد من النقود قادر على حل المُشكلات والأزمات الاقتصادية، رُبما تسأل نفسك لماذا لا تطبع الدول الفقيرة المزيد من الموال ويُصبح الجميع أثرياء؟ لكن الأمر ليس بهذه البساطة، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على تبعات طباعة النقود.

طباعة النقود عملية اقتصادية مُعقدة

طباعة النقود هي عملية تقوم بها البنوك المركزية، وهي عملية فنية مُعقدة اقتصادياً، فكل وحدة نقدية مطبوعة لا بدّ أن يقابلها رصيد من احتياطي النقد الأجنبي أو رصيد من الذهب لدى الدولة أو سلع وخدمات حقيقية تمّ إنتاجها في المجتمع، حتى تكون النقود المتداولة في السوق ذات قيمة حقيقية وليست مجرد أوراق مطبوعة.

عندما يتم تجاوز الاشتراطات والضوابط السابق ذكرها، وتُطبع نقود بمعدلات تفوق المسموح به، يؤدي ذلك إلى ارتفاع معدلات التضخم، التضخم هو الارتفاع المستمر في المستوى العام للأسعار في اقتصاد دولة ما، الارتفاع المؤقت لا يُعتبر تضخماً، يجب أن يكون ارتفاع الأسعار مُستمراً حتى يُعتبر الأمر تضخماً.

لا يوجد حدّ مُعين لطباعة الدول للنقود، لكل دولة الحق في طباعة الأموال الكافية التي تراها مناسبةً لإنعاش اقتصادها، إلا أن طباعة أموال تفوق حجم الاقتصاد تقلّل القيمة الشرائية للعملة، ورُبما يؤدي هذا إلى فقدان العملة قيمتها بشكل كامل تقريباً، فأثبتت التجارب العالمية أن الطباعة غير المسؤولة للنقود تُسبب المشكلات الاقتصادية أكثر مما تحلها.

يُحذر المحللون والمختصون الاقتصاديون، من مخاطر طباعة الأموال وزيادة النقد الرخيص بالأسواق العالمية، لأن هذا يُنذر بارتفاع التضخّم وحدوث فقاعة مالية في أسواق السندات، ويحدّ من قدرة السياسات النقدية في السيطرة على تحجيم ضعف العملات.

لكن، على الرغم من المخاطر الكبيرة لطباعة النقود من دون غطاء، لكنها تشبه مُسكّناً لعلاج انهيار محتمل لدولة ما وتأخيره حتى يبدأ اقتصادها في التعافي مرة أخرى.

من الذي يقوم بطباعة النقود؟

كما سبق الذكر، غالباً ما تقوم البنوك المركزية بالدول بطباعة النقود، لكن أحياناً، تلجأ الكثير من البلدان في العالم إلى طباعة عملتها الوطنية في الخارج، فهناك شركات مخضرمة تعمل في طباعة العملات النقدية للكثير من البلدان منذ مئات السنين، وتملك هذه الشركات أحدث المعدات والماكينات التي تقوم بطباعة العملات بطريقة محترفة وآمنة.

البلدان التي تلجأ إلى طباعة عملاتها في الخارج، بمساعدة الشركات السابق ذكرها، ترغب في توفير شراء معدات حديثة وتوظيف الأيدي العاملة المحترفة للقيام بهذه المهمة الصعبة. بالنسبة لبعض البلدان الصغيرة، يمكن أن يكون من المنطقي جداً الاستعانة بمصادر خارجية لطباعة العملات لأن الأمر لا يستحق شراء مكابس مكلفة بغية إنتاج كميات قليلة من النقود فقط.

أسباب طباعة النقود

تقوم البنوك المركزية في الدولة بطباعة النقود للأسباب التالية:

  • طباعة الأموال هي إحدى أدوات البنوك المركزية للتحكم في المعروض النقدي، والذي يؤثر بشكل مباشر في معدلات التضخم ومستويات الأسعار، ومع بعض المتغيرات التي تؤثر في الإنتاج مثل النمو الاقتصادي والسكاني تكون بحاجة إلى زيادة النقود المتداولة إذا لم ترغب في انكماش الأسعار.

طباعة النقود هنا ليست هي الخيار الوحيد لدى البنوك المركزية، فيوجد أدوات أخرى مثل ضبط سعر الفائدة وتعديل متطلبات الاحتياطيات لدى البنوك.

  • استبدال العملات القديمة المتهالكة الجاري تداولها في النظام، لتلافي تعثر التدفقات النقدية خاصة مع الشركات، الأمر الذي قد يعرقل سداد المدفوعات والأجور وتباطؤ الإنفاق ككل.
  • تنامي الاقتصاد، هو السبب الأهم لطباعة المزيد من النقود، وهنا يصبح الأمر ضرورة مُلحة، فإذا كان هناك نمو اقتصادي وسكاني فلا شك سيزداد الطلب بشكل عام، ما يزيد بطبيعة الحال الطلب على المال لتلبية هذه الاحتياجات وتجنب تعثر الاقتصاد.

لماذا لا يحل طباعة المزيد من النقود الأزمات الاقتصادية؟ 

على سبيل المثال، عندما يحصل كل مواطن سعودي، مثلاً، على 100 ألف ريال شهرياً، فإن التأثير المباشر لتلك الخطوة هو ارتفاع أسعار كل شيء بشكل متناسب مع زيادة الأجور. هذا ببساطة يرجع إلى انخفاض القوة الشرائية للعملة بسبب زيادة المعروض منها.

لنفترض مثلاً أن المرتب الشهري للمواطن الماليزي يبلغ 6 آلاف رينغيت ماليزي، ويستطيع بهذا المبلغ شراء جوالين تكلفة الواحد منهما 3 آلاف رينغيت. لكن إذا ارتفع دخله إلى 106 آلاف رينغيت، فإن سعر الجوال أيضًا سيرتفع إلى 53 ألف رينغيت، هنا يكون لازال بإمكان المواطن الماليزي شراء جوالين فقط، رغم الزيادة الكبيرة في راتبه، فالتغير الوحيد الذي قد يحدث مع طباعة المزيد من النقود دون غطاء هو ارتفاع الأسعار.

سلبيات التضخم على المجتمعات

يؤثر التضخم بشكل سلبي للغاية ومُباشر تماماً على قيمة مُدخراتك. فكل من يحتفظ بأي مدخرات ستتآكل قيمتها بالتناسب مع ارتفاع معدل التضخم. وفي نفس الوقت، يتسبب التضخم المفرط في حالة من عدم الاستقرار لمستويات الأسعار، مما يخلق حالة من القلق والارتباك في الموقف الاستثماري للدولة وهو ما قد يُثني الكثير من الشركات عن الاستثمار بهذه الدولة، وبالتالي سينخفض النمو الاقتصادي.

المقدار الأمثل لطباعة النقود

إذن، ما هو المقدار الأمثل للنقود التي يمكن طباعتها؟ نظرياً، يجب أن تتناسب الأموال المطبوعة مع قيمة السلع والخدمات التي يُنتجها الاقتصاد. عادة ما تقوم البنوك المركزية بطباعة ما يعادل 2 إلى 3% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي. ولكن هذه النسبة تختلف من اقتصاد لآخر. والنسبة عادة ما تتجاوز 3% لدى الكثير من البلدان النامية.

لكن بشكل عام، يجب أن يكون هناك توازن مثالي بين كمية الأموال المطبوعة وقيمة السلع والخدمات التي ينتجها الاقتصاد. وهذا هو السبب في أن البلدان التي تشهد اقتصاداتها توسعاً كبيراً تلجأ إلى طباعة المزيد من الأموال.

أما في الاقتصادات الناشئة، فعادة ما يخرج جزء كبير من السكان من الفقر بشكل دوري. لذلك، يجب على الحكومة توفير ما يكفي من العملة للمستهلكين حتى يتمكنوا من تلبية احتياجاتهم. وهو ما يُسمى بـ"العرض النقدي المتزايد" والذي ينبغي أن يتناسب مع الناتج الفعلي للاقتصاد.

أسئلة شائعة عن طباعة النقود

إليك إجابات لأكثر الأسئلة شيوعًا حول طباعة النقود:

لماذا لا تستطيع الدول طباعة الأموال؟

كما ذكرنا سابقًا يمكن للدول طباعة الأموال، ولكن هناك عواقب سلبية على ذلك، ومنها:

  • التضخم: فعندما تطبع الدولة الكثير من الأموال يزداد المعروض النقدي في السوق وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار ويشتري الناس نفس الكمية من السلع بأموال أكثر.
  • انخفاض قيمة العملة: كلما زاد المعروض النقدي انخفضت قيمة العملة، وهذ يعني أن وحدة من العملة تشتري سلعًا وخدمات أقل.
  • فقدان الثقة في العملة: كلما تطبع الحكومة أموال أكثر تقل ثقة الناس في العملة، وهذا يؤدي إلى هروب رأس المال ويستثمر الناس في عملات أخرى.

لماذا يتم طباعة النقود في سويسرا؟

لأن سويسرا مركز مالي عالمي، وهناك عدة أسباب لطباعة النقود هناك، ومنها التالي:

  • الاستقرار الاقتصادي التي تتمتع بها سويسرا.
  • الخبرة، حيث تتمتع سويسرا بخبرة في طباعة النقود.
  • التكنولوجيا المتقدمة التي تمتلكها التي تجعل من الصعب تزوير النقد التي تطبعها.

ما الورق المستخدم في طباعة النقود؟

تصنع النقود من مزيج من الألياف منها القطن الذي يمنح الورق القوة والمتانة، والكتان الذي يمنح للورق النعومة وخشب الصنوبر الذي يمنح للورقة خصائص مقاومة للماء.

تضاف بعد المواد الأخرى منها الأصباغ والخيوط الأمنية التي تساعد في منع تزوير النقود، والمواد الكيميائية التي تمنع النقود من التآكل والتمزق.

لماذا لا تطبع الدول النقود بكثرة؟

يمكن أن تؤدي زيادة طباعة النقود في الدولة إلى عواقب وخيمة، وهي:

  • زيادة العجز في الميزانية: عندما تنفق الحكومة أكثر مما تجني، فإنها تضطر إلى اقتراض المال. طباعة المزيد من النقود يمكن أن يؤدي إلى زيادة هذا العجز.
  • إضعاف الاقتصاد: يمكن أن يؤدي التضخم وانخفاض قيمة العملة إلى إضعاف الاقتصاد، مما قد يؤدي إلى فقدان الوظائف وانخفاض النمو الاقتصادي.