طرق حجب المواقع الإباحية لتحمي أطفالك من مخاطرها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 22 يونيو 2022

تعد المواقع الإباحية أكبر مصدر رعب بالنسبة للأهل، خاصة مع استخدام أبنائهم الهواتف والأجهزة الذكية أغلب فترات اليوم، وتزداد مخاوف الآباء والأمهات من تعرض الأبناء لهذه المواقع خلال وجودهم خارج المنزل، حيث تقل وقتها تقل رقابتهم عليهم.

@alqiyady الاستغناء عن كلمة المرور #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #فيسبوك #ابل #تقنية #تكنولوجيا ♬ original sound - AlQiyady - القيادي

طرق حجب المواقع الإباحية

ولأن الاتصال بشبكة الإنترنت أصبح أمراً ضرورياً في كل منزل في زمننا الحاضر، أصبح إلزامياً على الأهل وضع قيوداً على الأجهزة الإلكترونية التي يستخدمها أبنائهم من أجل حجب المواقع الإباحية تماماً، وحمايتهم من مخاطرها.

والواقع أن هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يطبقها الآباء والأمهات بسهولة من أجل حجب المواقع الإباحية نهائياً، وضمان عدم تعرض أبنائهم وبناتهم لأضرارها، حيث نستعرض فيها يلي أبرز طرق حجب المواقع الإباحية وكيفية تطبيقها:

حجب المواقع الإباحية عن طريق الـ DNS

من الممكن حجب ظهور المواقع الإباحية نهائياً من خلال إجراء عدة تعديلات في الـ DNS المُستخدم لتصفح الإنترنت، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى موقع opendns (عبر هذا الرابط)، وقم بإنشاء حساب DNS جديد عليه (جدير بالذكر أن الـ DNS هو بروتوكول خاص بشبكة الإنترنت، وهو مسئول عن ترجمة أسماء الصفحات إلى ما يقابلها من عناوين الـ IP الخاصة بالمواقع الإلكترونية).
  2. قم بفتح قائمة لوحة التحكم في جهاز الكمبيوتر Control Panel، واضغط على Network Connection، واختر كارت الاتصال عبر الإنترنت المتوفر على جهازك.
  3. اضغط على Properties واختر (Internet protocol (TCP/IP.
  4. اختر Properties ثم حدد خيار Use the following DNS server address.
  5. أدخل العنوان 208.67.222.222 في خانة first DNS server، وأدخل العنوان 208.67.220.220 في خانة alternate DNS server (من الممكن ضبط إعدادات الـ DNS على جهاز الرواتر في حال وجوده بدلاً من ضبطها على جهاز الكمبيوتر).
  6. افتح موقع opendns (عبر هذا الرابط)، وسجل دخولك على الحساب الذي أنشأته مسبقاً.
  7. اذهب إلى قائمة Settings الموجودة في الموقع، وحدد مستوى ودرجة الخصوصية والحماية التي ترغب في وضعها بهدف منع الوصول إلى المواقع الإباحية أو أي من المواقع الضارة الأخرى، ثم اضغط على OK.

حجب المواقع الإباحية عن طريق متصفح غوغل كروم

يمكنك أيضاً حجب المواقع الإباحية من خلال تفعيل خاصية SafeSearch أو التصفح الآمن على متصفح غوغل كروم، وذلك لمنع الوصول نهائياً لأي مواد إباحية، وتستطيع فعل هذا من خلال اتباع هذه الخطوات:

  1. قم بفتح قائمة الإعدادت الخاصة بمتصفح غوغل كروم.
  2. حدد مربع الاختيار الظاهر بجانب خيار Turn on SafeSearch، وهو موجود في قائمة SafeSearch filters.
  3. قم بمنع تعطيل خاصية الـ SafeSearch في جهاز الكمبيوتر وذلك عن طريق النقر على رابط Lock SafeSearch، ثم تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم في غوغل عندما تتم مطالبتك بذلك.
  4. اضغط على زر Lock SafeSearch.
  5. عد إلى قائمة إعدادت البحث من خلال الضغط على Back to Search settings.
  6. اضغط على زر Save لحفظ الإعدادت التي قمت بتغييرها.

حجب المواقع الإباحية عن طريق البرامج

تستطيع أيضاً منع الوصول إلى المواقع الإباحية عن طريق بعض برامج جدار الحماية المعروف باسم Firewall، وكذلك من خلال استخدام برامج لفلترة المواقع، كما أن هناك بعض برامج حماية الفيروسات تتضمن خصائص لمنع ظهور المواقع الإباحية.

وعلى سبيل المثال، هناك برامح مثل BlockerX تقوم بتصفية المواقع الإباحية لمنع الوصول إليها، وتستطيع من خلاله حظر مواقع بعينها عن طريق إدخال أسماءها إليه، كما أن هذا البرنامج يوفر لك ميزة منع إلغاء التثبيت إلا باستخدام كلمة مرور معينة، وبالتالي تضمن عدم استطاعة أي شخص حذفه.