طريقك إلى الترقية يبدأ بالاهتمام بالتفاصيل: إليك 7 استراتيجيات لذلك

  • تاريخ النشر: السبت، 15 فبراير 2020
طريقك إلى الترقية يبدأ بالاهتمام بالتفاصيل: إليك 7 استراتيجيات لذلك

يعد الاهتمام بالتفاصيل أمراً مهماً بحد ذاته، لكنه يمنحك أيضاً نظرة أكثر دقة على الصورة الكبيرة. وفي العمل يعد التفكير في التفاصيل من النقاط القوية لأي موظف يسعى إلى الترقي في عمله.

لذا يمكن من خلال 7 استراتيجيات هامة، أن تكون موظفاً مثالياً ملماً بالتفاصيل، فهي تبدأ منك أنت ثم يترجمها عقلك في العمل عقب ذلك، إليك ما عليك أن تفعله بانتظام:

1. المشي الأماكن في الأماكن غير معتادة إلى العمل: 

في أحد هذه الأيام، حاول المشي إلى العمل. إذا كان هذا بعيداً جداً، فانتقل إلى متجر البقالة. النقطة المهمة هي أن تبطئ وتنتبه إلى ما يحيط بك عندما تفكر عادة في وجهتك فقط. ستندهش من ما تلاحظه، حتى لو كنت قد سلكت نفس الطريق من وإلى العمل لسنوات، فسوف تكتشف المنازل التي لم تشاهدها من قبل. ستسمع طيور ونباتات رائحة وحتى تشعر بنقاط ضغط على قدميك تخلق تجربة جديدة تماماً.

2. اقرأ بانتظام:

فكر في ما يعنيه العودة وإعادة قراءة كتابك المفضل: في المرة الثانية، ستلاحظ ظهور الدوافع، كذلك نقاط التخطيط التي لم تراها ببساطة في قراءتك الأولى. نظراً لأنك تعرف بالفعل النقاط الرئيسية للمخطط، يمكنك الانتباه إلى التفاصيل التي لم يكن لديك عرض نطاق ترددي لتتصفحها لأول مرة.

3. خذ فترات راحة متكررة:

الاستراحات هي وسيلة مهمة للإبطاء وخاصة في العمل. من السهل أن تندرج في قائمة أولوياتك بحيث تنسى أن تلاحظ أفكارك ومشاعرك. هل ـنت عطشان؟ إذا كنت تعرقاً، فهل هذا بسبب قلقك من شيء ما؟ تطوير الاهتمام بالتفاصيل يدور حول القيام بعمل الملاحظة. إذا كنت تريد أن تصبح أكثر وعياً، فإن الوعي الذاتي هو أفضل مكان للبدء.

4. ضع هاتفك بعيداً:

يمكن لوقت شاشة كبير أن يقصر الدماغ بطريقة تجعل التركيز أكثر صعوبة، عندما لا تستطيع التركيز على شيء ما، فلن تلاحظ ما يقرب من التفاصيل التي تثيرها حولك. فإن شاشة هاتفك تضيع عليك الكثير من الأشياء التي يجب الانتباه عليها، لذلك اضبط ساعات خالية من الشاشات في الأوقات الرئيسية: قبل مغادرتك للعمل في الصباح، قبل إجراء اختبار كبير، خاصة أثناء القيادة، هذا بدوره سيحافظ على تخزين هاتفك الذكي في جيبك.

5. العب ألعاب مثل "I Spy":

إن تحسين اهتمامك بالتفاصيل لا يتطلب نجاحاً، لكن لا يجب أن تكون بائساً. لذا عليك التدريب على ملاحظة الميزات الصغيرة في المساحات المختلطة. مثل ألعاب مثل "Where Waldo" و"I Spy"، التي يمكنك لعبها مجاناً عبر الإنترنت، تساعدك على تدريب عينيك على رؤية شيء محدد في صورة مزعجة.

6. مجاملة الآخرين في كثير من الأحيان:

إن تقديم مجاملة حقيقية وفريدة من نوعها يأخذ اهتماماً كبيراً بالتفاصيل. فكر في الأمر: تشير المجاملات الرائعة إلى ميزة إيجابية في شخص ما غالباً ما يلاحظه الآخرون.

7. قسم الأهداف إلى قطع أصغر:

كل ما تريد إنجازه، فهو يتضمن خطوات متعددة. حتى الأهداف البسيطة، مثل "تكوين صداقات جديدة"، تتخذ سلسلة من الإجراءات لتحقيقها. قد تبدأ بالفكرة الموضحة أعلاه: قدم مجاملة واحدة على الأقل كل يوم. بعد أن تكون قد تعرفت على أحد معارفك، يمكنك إخراج هذا الشخص لتناول طعام الغداء. الاهتمام بالتفاصيل مهم للتفكير من خلال كيفية حصولك فعلياً من النقطة "أ" إلى "ب".